قال وزير الخارجية البريطاني، ديفيد كاميرون، اليوم الاثنين إن سلاح الجو الملكي لا يمكنه إسقاط الطائرات الروسية بدون طيار فوق أوكرانيا، كما كان الحال في إسرائيل. 

أكد وزير الخارجية البريطاني أن هذا من شأنه أن يؤدي إلى خطر التصعيد وحرب واسعة النطاق في أوروبا، بحسب ما أوردته وكالة أوكرينفورم الأوكرانية.

وأضاف كاميرون أن استخدام طائرات سلاح الجو الملكي لإسقاط الطائرات الروسية بدون طيار فوق أوكرانيا سيؤدي إلى "تصعيد خطير" للصراع.

وفي الوقت نفسه، أكد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك أن طائرات سلاح الجو الملكي المقاتلة أسقطت عدة طائرات إيرانية بدون طيار كانت قد أطلقت على أهداف في إسرائيل خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وأشار كاميرون، تعليقًا على المساعدات البريطانية لأوكرانيا: "لقد فعلنا أكثر من أي دولة أخرى بشكل فردي لمساعدة الأوكرانيين"، مضيفا "لقد قمنا بتدريب أكثر من 60 ألف جندي أوكراني، وكنا أول من قدم لهم أسلحة مضادة للدبابات، منذ فترة طويلة". 

وحذر وزير الخارجية البريطاني من مخاطر استخدام الأصول العسكرية البريطانية في مواجهة مباشرة مع روسيا.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: ديفيد كاميرون سلاح الجو الملكي إسقاط الطائرات الروسية وزیر الخارجیة البریطانی سلاح الجو الملکی

إقرأ أيضاً:

السويد تدرس تسليم أوكرانيا مقاتلات Gripen

ستزود السويد أوكرانيا بطائرات الكشف والتحكم بالرادار من طراز ASC 890، وستنظر أيضا في إمكانية تسليمها مقاتلات من طراز JAS 39 Gripen.

جاء ذلك في الاتفاقية الأمنية الموقعة بين الجانبين في ستوكهولم. ووفقا للنص المنشور على الموقع الإلكتروني لمكتب فلاديمير زيلينسكي، تتضمن الاتفاقية قيام السويد بتسليم أوكرانيا طائرات ASC 890، وتمت الإشارة إلى أن ذلك "سيزيد من فعالية التأثير الميداني للدفاع الجوي الأوكراني".

إقرأ المزيد بلجيكا: سنزود أوكرانيا بطائرات "إف-16" وأنظمة الدفاع الجوي بحلول نهاية 2024

ولكن لم يتم تسجيل توقيت التسليم، ولا عدد الطائرات في الوثيقة المذكورة.

بالإضافة إلى ذلك، تنص الاتفاقية على أن السويد، مع شركائها، "ستواصل بذل الجهود لجعل نقل طائرات JAS 39 Gripen إلى أوكرانيا ممكنا إلى جانب التدريب".

وعلى الرغم من الغموض الواضح في هذه القضية، إلا أن زيلينسكي ومكتبه وصفا البند المتعلق بالطائرات والمقاتلات بأنه "جزء فريد من الاتفاقية".

وتنص الاتفاقية كذلك على تخصيص ستوكهولم الأموال لدعم كييف، وتطوير التعاون الثنائي في مجال إصلاح وصيانة وإنتاج المنتجات الدفاعية السويدية في أوكرانيا، والمساعدة في حماية البنية التحتية الحيوية الأوكرانية.

وأعلنت مجموعة الدول السبع في قمة الناتو في فيلنيوس صيف 2023 عن نيتها إبرام اتفاقيات بشأن الضمانات الأمنية مع كييف. ومنذ ذلك الحين، أبرمت أوكرانيا 13 اتفاقية ثنائية. وبحسب الممثلة الرسمية لوزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، فإن هذه الوثائق لا تتحدث عن ضمانات، بل تذكر فقط ما يفعله حلفاء كييف بالفعل، ولا أحد يعد بأي شيء أكثر من ذلك.

وكانت الولايات المتحدة سمحت في السابق لحلفائها بنقل طائرات "إف-16" إلى أوكرانيا كما تشارك واشنطن في تدريب الطيارين والمتخصصين على صيانة هذه الطائرات.

ومن المتوقع أن تحصل أوكرانيا على أكثر من 60 طائرة "إف-16"، ستقدمها النرويج والدنمارك وهولندا وبلجيكا. وكانت مساعدة وزير الدفاع الأمريكي لشؤون الأمن الدولي، سيليست والاندر، قد أكدت أن تسليم الطائرات والمعدات اللازمة لصيانتها لأوكرانيا سيتم هذا العام.

المصدر: تاس

 

 

 

مقالات مشابهة

  • الدفاعات الروسية تسقط ثلاث مسيرة أوكرانية
  • وسائط الدفاع الجوي تسقط ثلاث طائرات مسيرة فوق الأراضي الروسية
  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير 4 مسيرات لـالحوثي في البحر الأحمر وخليج عدن
  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير 4 مسيرات للحوثي في البحر الأحمر وخليج عدن
  • القوات الروسية تنفذ خلال أسبوع 25 ضربة عسكرية عالية الدقة وتصد 31 هجوماً أوكرانياً
  • وسط تكتّم رسمي.. بريطانيا تسيير 60 رحلة جوية عسكرية لإسرائيل
  • السويد تدرس تسليم أوكرانيا مقاتلات Gripen
  • سلاح الجو البريطاني سيّر 60 رحلة جوية عسكرية إلى الاحتلال منذ 7 أكتوبر
  • بسبب مسيرة أوكرانية.. تعليق عمل مطارين وإخلاء عدد من المؤسسات في تتارستان الروسية
  • السماح لأمازون بالتحليق بطائراتها بدون طيار لمسافات أطول