تستعد مدينة عنابة لاحتضان فعاليات مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي من 24 إلى 30 أفريل الجاري، حيث سيشارك فيه 70 فيلما من 18 بلد، منها 15 فيلما روائيا طويلا في المسابقة الرسمية، و17 روائيا قصيرا، و15 وثائقيا.

وخصص المهرجان في برنامج نشاطاته حيزا مهما للسينما الفلسطينية، من خلال عرض أفلام وبرنامج "تحيا فلسطين"، وندوة "السينما الفلسطينية: شهادات صمود وتأثير"، وفيها مداخلة "قوة السرد السينمائي في الحفاظ على التاريخ الفلسطيني"، ومداخلة حول "دور الممثلين في التجسيد الحقيقي للواقع الفلسطيني"، ومداخلة بعنوان "قوة التمثيل السينمائي في بناء الهوية الفلسطينية"، و"تحديات وفرص في إنتاج أفلام فلسطينية"، و"فن الإخراج في السينما الفلسطينية".



ونقلت صحيفة "الخبر" الجزائرية عن محافظ مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي محمد علال تأكيده أن افتتاح المهرجان سيكون بفيلم "غدا أكثر إشراقا" للمخرج الإيطالي ناتي موريتي، إنتاج 2023، وهو الفيلم الذي تم اختياره للمنافسة على جائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي الدولي 2023. أما فيلم الاختتام فهو فيلم "يومين" للمخرج باسل الخطيب من سوريا، إنتاج 2023.

واستعرض علال تفاصيل التظاهرة التي تتضمن الكثير من النشاطات، منها ندوتان ومنتدى دولي للصناعة السينماتوغرافية يشارك فيه قرابة 100 مشارك و10 متدخلين من مختلف الدول، وندوة خاصة بعنوان "130 سنة من السينما الإيطالية بعيون النقاد"، حيث يقدم نقاد وباحثون قراءات عن السينما الإيطالية، في تاريخها، وأهم الأسماء التي صنعت هذه السينما العريقة، على غرار ماسيمو ليتشي، أوسكار لاروسي، جيسي كومينغ، و7 ورشات و3 مسابقات.

كما تم الإعلان عن قائمة المشاريع التي تم اختيارها للمشاركة في برنامج "عنابة لصناعة السينما"، إذ تم اختيار 12 مرشحا من بين 80 مشروعا تقدمت للمشاركة في قسم "تطوير السيناريو" وقسم "الإنتاج" في إطار الدورة الرابعة.

هذا وسيكرم مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي المخرج الكبير مرزاق علواش، ويقدم عرض جماهيري أول لفيلم "بن مهيدي" يوم 25 أفريل، بحضور المخرج بشير درايس وطاقم الفيلم.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي تقارير الفلسطينية السينما الجزائرية سينما فلسطين الجزائر حضور سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

3 عروض للفيلم اللبناني المصري أرزة بمهرجان ترايبيكا

 

حددت إدارة مهرجان ترايبيكا السينمائي الدولي بالولايات المتحدة الأمريكية وهو واحد من أكبر  المهرجانات الدولية  ثلاثة عروض الفيلم اللبناني المصري أرزة أولها يوم الثلاثاء ١١ يونيو الجاري في السادسة مساءا بتوقيت أمريكا، كما يقام عرضين آخرين يومي الأربعاء والجمعة الموافقين ١٢و ١٤ من الشهر نفسه في تمام الخامسة مساءا بتوقيت أمريكا .

مشهد من الفيلممهرجان بكين

وتعد هذه المشاركة هي الثانية  بمهرجان عالمي بعد مشاركته في مهرجان بكين السينمائي الدولي، “أرزة” هو أول الافلام الروائية الطويلة للمخرجة اللبنانية ميرا شعيب بعد فيلمها القصير ليلاك الذى شارك في الكثير من المهرجانات العالمية، والفيلم من تأليف كل من فيصل شعيب ولؤي خريس، وإنتاج الشركة المصرية الأمريكية ambient light للمنتج على العربي ومعه كل من فيصل شعيب ولؤي خريس وزينة بدران ‏ وطارق النعمة Executive producer. 
 

مشهد من الفيلم

ووضع الموسيقى التصويرية للفيلم النجم هاني عادل، ويلعب بطولته النجوم دياموند أبو عبود وبيتي توتل، بلال الحموي، بالاشتراك مع ضيوف العمل كلّ من فادي أبي سمرة، جنيد زين الدين، فؤاد يمين، إيلي متري، طارق تميم، هاجوب درغوغاسيان، جويس نصرالله، شادن فقيه ومحمد خنسا.


وتدور أحداث الفيلم حول "أرزة" وهي أم عزباء مقيمة في بيروت، تضغطها  ظروف الحياة فتضطر للعمل جاهدة بمفردها لتأمين لقمة العيش لإبنها كنان وشقيقتها ليلى.

مقالات مشابهة

  • نقابة السينمائيين تنعي الناقد السينمائي نادر عدلي
  • هيئة الأفلام تكمل "ليالي الفيلم السعودي" في أستراليا
  • ليلى علوي تحيي شبابها في زفاف جميلة عوض بجمبسوت لافت
  • 3 عروض للفيلم اللبناني المصري أرزة بمهرجان ترايبيكا
  • المجلس القومي لحقوق الإنسان يكرم أبطال "رفعت عيني للسما" في هذا الموعد
  • الصحراء تكرم مدير المركز السينمائي “عبد العزيز البوجدايني” في مهرجان الداخلة
  • ندوة عن الفيلم السينمائي "فوي فوي فوي" للمخرج عمر هلال بحضور عدد كبير من الجمهور
  • اليوم.. عرض فيلم «شماريخ» لـ آسر ياسين في مهرجان جمعية الفيلم
  • “إلى عالم مجهول”.. مأساة المهاجرين الفلسطينيين في مهرجان كان السينمائي
  • النجم أحمد حلمي يكرم الفيلم الفلسطيني "اللد" بمهرجان روتردام للفيلم العربي