دمشق-سانا

شملت خطة المحاصيل والخضار الصيفية الرئيسية ضمن الخطة الإنتاجية الزراعية للموسم الصيفي 2023-2024 في المناطق الآمنة زراعة 32319 هكتاراً بالخضار الصيفية، منها 7635 هكتاراً للبندورة و14019 هكتاراً بالقطن و3851 هكتاراً بالتبغ و5000 هكتار بالشوندر السكري.

وبينت مديرة التخطيط والتعاون الدولي في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي المهندسة نازك العلي أن خطة محصول البطاطا الصيفية بلغت 1733 هكتاراً و4270 هكتاراً للمحاصيل العلفية و3379 هكتاراً للذرة الصفراء، إضافة إلى 7224 هكتاراً بالمحاصيل الزيتية و38 هكتاراً بالمحاصيل الطبية والعطرية.

وأوضحت العلي أن خطة المحاصيل والخضار الصيفية المروية التكثيفية تشمل زراعة نحو 46636 هكتاراً بمحصول الذرة الصفراء، و16 ألف هكتار بالخضار الصيفية منها 1917 هكتاراً بالبندورة، وكذلك 6354 هكتاراً بالمحاصيل الزيتية منها نحو 1653 هكتاراً عباد شمس ونحو 959 هكتاراً فول صويا ونحو 9871 هكتاراً بطاطا خريفية ونحو 2468 هكتاراً خضاراً شتوية ونحو 7765 هكتاراً محاصيل علفية.

ولفتت العلي إلى أنه يتم تعديل الخطة الإنتاجية للمحاصيل الصيفية سنوياً في شهر آذار الماضي بالتنسيق مع كافة الوزارات والجهات المعنية بناءً على المتاح المائي للري ومخازين السدود والظروف المناخية، مبينة أن الوزارة مستمرة في توفير مستلزمات الإنتاج، وخاصة المازوت الزراعي والأسمدة الآزوتية.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

330 ألف طن نفايات متراكمة بمناطق سكنية في غزة

غزة (الاتحاد)

أخبار ذات صلة «مجموعة السبع» تؤكد التزامها بحل الدولتين إسرائيل تجمد تصاريح 80 ألف عامل فلسطيني

أعلنت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا»، أمس، تراكم أكثر من 330 ألف طن من النفايات في مناطق مأهولة بالسكان في جميع أنحاء قطاع غزة، محذرة من مخاطر بيئية وصحية كارثية.
وقالت «الأونروا» على منصة «إكس» إن هناك أكثر من 330 ألف طن من النفايات متراكمة في مناطق مأهولة بالسكان بجميع أنحاء قطاع غزة، ما يشكل مخاطر بيئية وصحية كارثية.
وأوضحت أن «الأطفال يبحثون في القمامة يومياً».
وشددت المنظمة على أن «وصول المساعدات الإنسانية من دون عوائق ووقف إطلاق النار أمر بالغ الأهمية لاستعادة الظروف المعيشية الإنسانية» في القطاع.
ومنذ 7 أكتوبر الماضي، تشن إسرائيل حرباً على غزة خلفت نحو 122 ألف قتيل وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، وأكثر من 10 آلاف مفقود.
وفي سياق آخر، أظهرت صور التقطتها الأقمار الصناعية وحللتها الأمم المتحدة أن أكثر من نصف مساحة الأراضي الزراعية في غزة، والتي تعتبر ضرورية لإطعام سكان القطاع الذين يعانون من الجوع، دمرت بسبب الصراع.
وكشفت البيانات زيادة تدمير المزارع والمحاصيل الحقلية والخضراوات في غزة حيث ينتشر الجوع بعد 8 أشهر من بدء الحملة العسكرية الإسرائيلية.
وحذرت منظمة الصحة العالمية، من أن الكثيرين من سكان القطاع يتعرضون لمستوى كارثي من الجوع وظروف شبيهة بالمجاعة.
وباستخدام الصور التي التقطتها الأقمار الصناعية بين مايو من عام 2017 و2024، وجد مركز الأمم المتحدة للأقمار الصناعية «يونوسات» ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة «الفاو» أن 57 بالمئة من حقول المحاصيل الدائمة في غزة والأراضي الصالحة للزراعة والضرورية للأمن الغذائي تقلصت مساحتها وجودتها بشكل كبير.
وقال المركز أمس: «تدهورت جودة المحاصيل وكثافتها في أرجاء قطاع غزة بشكل ملحوظ في مايو 2024 مقارنة بمتوسط ​​المواسم السبعة السابقة».
وتابع: «يرجع هذا التدهور إلى الأنشطة المرتبطة بالصراع والتي تشمل أعمال الهدم وسير المركبات الثقيلة والقصف».
وأضاف أن هذا الانخفاض يمثل زيادة 30 بالمئة في الأراضي الزراعية المتضررة منذ أن نشر تحليله السابق في أبريل.
بدوره، قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس أمس الأول، إن هناك أكثر من 8 آلاف طفل دون سن الخامسة في غزة تلقوا علاجاً من سوء التغذية الحاد.
وذكر مركز «يونوسات» أنه بالإضافة إلى الأضرار التي لحقت بحقول المحاصيل والبساتين، تعرضت الصوبات الزراعية في شتى أنحاء قطاع غزة لأضرار كبيرة.
ووفقاً لبيانات «يونوسات»، يمتلك قطاع غزة ما يقدر بنحو 151 كيلومتراً مربعاً من الأراضي الزراعية، أي ما يشكل نحو 41 بالمئة من أراضي القطاع.

مقالات مشابهة

  • 330 ألف طن نفايات متراكمة بمناطق سكنية في غزة
  • الأمم المتحدة: أكثر من نصف الأراضي الزراعية في غزة دمرت بسبب الحرب الإسرائيلية
  • الأمم المتحدة: أكثر من نصف الأراضي الزراعية في غزة دُمرت بسبب العدوان الإسرائيلي
  • زراعة 225 ألف شجرة وزهرة بالدمام تزامنًا مع الإجازة الصيفية وعيد الأضحى 
  • انتهاء حصاد عدد من المحاصيل الزراعية في درعا
  • وزير زراعة غينيا الاستوائية: نتطلع الاستفادة من الخبرة المصرية بالأمن الغذائي والتدريب
  • منها تقوية الذاكرة.. تعرف على فوائد اللوز للجسم
  • مسؤول: تخصيص أكثر 6 آلاف برج اتصالات منها 4 آلاف تدعم الـ «5G» خلال الحج
  • المركزي العراقي يبيع أكثر من 279 مليون دولار منها 246 مليوناً حوالات خارجية
  • وزير الزراعة يوجه بمواصلة أعمال مكافحة الآفات والاهتمام بالمحاصيل الحقلية