أجرى وزير الخارجية سامح شكري، حوارا مع شبكة «CNN»، تحدث فيه عن الجهود المصرية لتهدئة التصعيد الإسرائيلي الإيراني، ووقف إطلاق النار في غزة، بجانب إدخال المساعدات الإنسانية، مؤكدا رفض مصر القاطع لأي عملية برية في رفح الفلسطينية.

وقال شكري، إنه تحدث مع وزيري الخارجية الإسرائيلي والإيراني من أجل نقل أهمية الحفاظ على الهدوء والسلام في المنطقة، مشيرا إلى أن التصعيد الإسرائيلي والإيراني «لا يفضي إلى التعامل مع القضايا والصراعات الطويلة الأمد في المنطقة».

شكري: الاستهداف المتبادل بين إيران وإسرائيل يدخل المنطقة في دوامة انتقامية

وتابع لمراسلة «CNN» بيكي أندرسون، بأن هذا الاستهداف المتبادل من شأنه إدخال المنطقة في دوامة انتقامية لن تؤدي إلا إلى مواجهة واسعة النطاق، ما يسفر عنها عواقب وخيمة على البلدين.

وأكد أن المحادثات المتعلقة بغزة بشأن التوصل إلى هدنة لا تزال مستمرة، ولم تُقطع أبدًا مؤكدا سنستمر في ذلك حتى تحقيق الهدف، موضحا أن مصر ستواصل العمل بما يحقق مصلحة الشعب الفلسطيني.

وشدد وزير الخارجية، على أهمية حل الدولتين قائلا: «ليس هناك بديل»، متابعا بأن أي تهجير جماعي ناجم عن العمليات العسكرية الإسرائيلية في رفح سيكون بمثابة جريمة حرب.

الخارجية تعلن عن حوار شكري مع «CNN»

وزير الخارجية يستعرض فى حوار مع @Becky«CNN» @«CNN»Connect الجهود المصرية لتهدئة التصعيد الإسرائيلي الإيراني، ولوقف إطلاق النار في غزة، وإدخال المساعدات الإنسانية. شكرى يؤكد رفض مصر القاطع لأية عملية برية في رفح الفلسطينية.

يذاع الحوار على قناة @«CNN»i الساعة 15:00 بتوقيت القاهرة pic.twitter.com/eppMZ1LF0T

— Egypt MFA Spokesperson (@MfaEgypt) April 16, 2024

وكانت الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية المصرية، أعلنت إجراء «شكري» حوارا مع «CNN» اليوم، في منشور أرفقته باستعدادات الوزير للقاء.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سامح شكري التصعيد الإيراني الهجوم الإيراني على إسرائيل إسرائيل إيران فی رفح

إقرأ أيضاً:

إيران: المحادثات مع مصر مستمرة على أعلى مستوى دبلوماسي

صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، اليوم الاثنين، بأن المحادثات مع مصر مستمرة على أعلى مستوى دبلوماسي.

وقال كنعاني، في المؤتمر الصحفي الأسبوعي في سياق الحديث عن العلاقات الإيرانية المصرية، "لحسن الحظ، استمرت عملية المحادثات بين إيران ومصر على أعلى مستوى دبلوماسي ووزيري خارجية البلدين".

وأضاف أنه بعد وفاة وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان استمرت المباحثات على مستوى القائم بأعمال وزير الخارجية، واتفق الجانبان على مواصلة المشاورات، متابعا أن هذا ما أكد عليه وزير الخارجية الإيراني بالوكالة على باقري في آخر محادثة له مع وزير الخارجية المصري سامح شكري.

وكان المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية قد صرح الأربعاء الماضي بأن الوزير شكري وعلى باقري توافقا على أهمية متابعة مسار تطوير العلاقات الثنائية بما يضمن معالجة كافة القضايا العالقة، تمهيدا لاستعادة العلاقات إلى طبيعتها، استنادا إلى مبادئ الاحترام المتبادل وحسن الجوار، والعمل على تحقيق مصالح الشعبين المصري والإيراني، ودعم استقرار المنطقة.

يشار إلى أن المرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية آية الله علي خامنئي، قد رحب باستئناف العلاقات الدبلوماسية مع مصر، مؤكدا أن لا "تحفظات في هذا الصدد" لديه.

وتدهورت العلاقات بين طهران والقاهرة عقب اندلاع "الثورة الإسلامية" عام 1979 في إيران واعتراف مصر بإسرائيل، لكنها لم تنقطع بشكل كامل.

مقالات مشابهة

  • عقد المشاورات السياسية المصرية البرازيلية برئاسة السفير سامح أبو العينين (صور)
  • البيان الختامي لمؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة: نرفض التهجير القسري الفردي أو الجماعي للمدنيين داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة
  • وزير الخارجية يكشف بالأرقام حجم المساعدات المصرية للفلسطينيين منذ بداية الحرب الإسرائيلية
  • مصر تتحدث عن التصعيد الإسرائيلي في رفح وفرض قيود على المساعدات
  • وزير الخارجية: التصعيد الإسرائيلي في رفح يضع قيودا على وصول المساعدات
  • إيران: المحادثات مع مصر مستمرة على أعلى مستوى دبلوماسي
  • السفير سامح أبو العينين يستقبل مديرة الوكالة الأمريكية للتجارة والتنمية
  • على هامش اجتماعات البريكس.. وزير الخارجية يلتقي مع نظيرته الجنوب إفريقية
  • وزير الخارجية: مصر تدعم حقوق الشعب الفلسطيني وحل الدولتين الطريق الوحيد للسلام
  • وزير الخارجية الأسبق: العالم يتبنى الموقف المصري الساعي لمنع التهجير وضمان تدفق المساعدات إلى غزة