كتب- عمرو صالح:

عقد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، اجتماعًا لمناقشة إجراءات تحسين منظومة توزيع المياه من خلال التحول للإدارة باستخدام التصرفات بدلًا من المناسيب.

وبحسب بيان الوزارة، الخميس، استعرض الدكتور سويلم، الفني والمالي الخاص بالدراسة التي سيقوم بها المركز القومي لبحوث المياه بالتنسيق مع مصلحة الري وبالتعاون مع معهد دلتارس الهولندي تحت مظلة برنامج البحوث التطبيقية بين مصر وهولندا "Water JCAR"، والتي تهدف لتحديد مواقع ورسم خرائط مآخذ المياه بمختلف إدارات الري، ومراجعة منحنيات قياس التصرفات المستخدمة حاليًا، مع اقتراح مواقع جديدة للقياس على شبكة الترع والمصارف، وإعداد قاعدة بيانات لحصر بيانات المناسيب والتصرفات المائية خلال السنوات السابقة.

كما تم استعراض مقترحات تصميم نموذج سهل الاستخدام لوضع منحنيات قياس التصرفات المائية، مع إمكانية استخدام تقنيات الذكاء الصناعي في تطوير منحنيات قياس التصرفات المائية، وستشمل الدراسة برنامج لبناء القدرات لمهندسي الوزارة عن طريق توفير التدريب اللازم على استخدام هذا النموذج بالتعاون مع معهد دلتارس الهولندي.

وأوضح وزير الري، أن هذه الدراسة تُعد خطوة مهمة في عملية تطوير منظومة توزيع المياه، وبدء إجراءات التحول من استخدام المناسيب لاستخدام التصرفات في إدارة وتوزيع المياه، وضمان توفير الاحتياجات المطلوبة بكل ترعة طبقًا لاحتياجات المنتفعين على الترعة، وتنظيم عملية توزيع وإدارة المياه داخل كل حبس هيدروليكي.

ووجه الدكتور سويلم، بمواصلة العمل على إجراء الدراسة بالتنسيق بين أجهزة المركز ومصلحة الري مع تدقيق البيانات المستخدمة وإجراء القياسات اللازمة على الطبيعة لمعايرة نتائج النموذج الرياضي المستخدم وتحسين النتائج المتوقع صدورها عن النموذج، مع إدراج بُعد التغيرات المستقبلية في تنفيذ الدراسة وربطها بخطة ورؤية الوزارة في إدارة المياه مستقبلًا.

اقرأ أيضا:

وزير الري: مصر ملتزمة بتعزيز التعاون مع مختلف الدول الإفريقية لتحسين إدارة الموارد المائية

الصحة تدشن مشروع ميكنة وربط مراكز الوقاية من مضاعفات العقر أو الخدش من الحيوان

وزير التعليم العالي الأسبق يشارك في معرض "إديوتك إيجيبت"

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني التصالح في مخالفات البناء الطقس أسعار الذهب سعر الدولار سعر الفائدة رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان الدكتور هاني سويلم وزير الري منظومة الري طوفان الأقصى المزيد

إقرأ أيضاً:

وزير الري يلتقي نظيره المغربى لبحث تعزيز التعاون بين البلدين فى مجال المياه

التقى الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري، نزار بركة وزير المياه بالمملكة المغربية لبحث سُبل تعزيز التعاون بين البلدين فى مجال إدارة الموارد المائية، على هامش فعاليات المنتدى العالمي العاشر للمياه والمنعقد فى بالى بدولة إندونيسيا .

وأكد سويلم على قوة العلاقات الثنائية التي تربط البلدين الشقيقين ، مشيراً لرغبة مصر الدائمة في التواصل الفعال وتطوير علاقات التعاون المشترك لخدمة قضايا المياه بالدول العربية .

وتم خلال اللقاء استعراض إجراءات تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين مؤخراً خلال فعاليات مؤتمر المناخ COP28 والتي تهدف لتقوية وتعزيز التعاون القائم بين مصر والمغرب فيما يخص الإدارة والتنمية المستدامة للموارد المائية ، وتنمية وإستخدام التقنيات الحديثة لحصاد مياه الأمطار والسيول ، وتصميم وإنشاء وإدارة المنشآت المائية ، وتنمية وإستخدام التقنيات الحديثة لمعالجة مياه الصرف الزراعي ، والتكيف مع تأثير التغيرات المناخية على الموارد المائية ، وتنمية قدرات العاملين ورفع كفاءتهم فى مجال استخدام وتنمية الموارد المائية ، وتطوير تقنيات تحلية المياه  .

كما تم خلال اللقاء استعراض موقف التنسيق المشترك بين الجانبين تحت مظلة مبادرة AWARe  والتي إنضمت لها المغرب مؤخراً .

وأكد الدكتور سويلم على حرص مصر على المضى قدماً فى تنفيذ المشروعات فى المجالات ذات الأولوية لكلا البلدين مثل مشروعات تحلية المياه لإنتاج الغذاء ، ومعالجة وإعادة إستخدام المياه ، وإستفادة مصر من تجربة المغرب الناجحة في مجال التحلية للإنتاج الكثيف للغذاء .

وخلال لقاءه إيريك تارديو نائب رئيس منظمة المياه العالمية والأمين العام للشبكة الدولية لمنظمات أحواض الأنهار (INBO)

وأكد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، على أن عدم وجود إدارة مستدامة وتعاونية لمياه الأنهار المشتركة يمكن أن يؤدي إلى خلافات وتوترات بين الدول المشاطئة ، والتى يمكن أن تصبح أكثر حده في المناطق غير المستقرة مما قد يؤدي إلى تأثيرات سلبية عديدة ، وبالتالى فإن الأمر يتطلب تعزيز التعاون بين كافة دول الحوض ومراعاة مصالح الجميع وليس فقط دول المنبع على حساب دول المصب.

وأضاف وزير الري،  أن التعاون يتطلب رغبة سياسية حقيقية وإرادة لا تتزعزع تلتزم بمراعاة مصالح كافة الأطراف و أن قياس نجاح منظمات الانهار يكون بعملها طبقا للقواعد الدولية المتعارف عليها ، وأن تكون شاملة لجميع الدول ، وأن تاخذ فى الإعتبار مصالح كافة الدول .

وأشار سويلم، الى أن مبادرة حوض النيل بشكلها الحالى لا تقدم قصة نجاح ، حيث تعتمد حاليا على مبادئ غير تعاونية بعدما انحرفت المبادرة عن مبدأها الأساسي في اتخاذ القرار بالإجماع .

وأكد الدكتور سويلم على حرص مصر على التعاون مع الشبكة الدولية لمنظمات أحواض الأنهار ضمن أنشطة منظمة المياه العالمية بما يعزز من تبادل الخبرات الجيدة وقصص النجاح عبر أحواض الأنهار والمناطق المختلفة وتعزيز أداء المنظمات الإقليمية الفاعلة حول العالم فى مجال إدارة المياه المشتركة.

 

مقالات مشابهة

  • وزير الري يلتقي مدير عام اليونسكو على هامش فعاليات المنتدى العالمي العاشر للمياه
  • وزير الري يلتقي نظيره الناميبي لبحث تعزيز التعاون بين البلدين
  • وزير الري : استمرار مصر خلال رئاستها للأمكاو لتوطيد وحدة القارة الإفريقية
  • وزير الري يلتقي وزير المياه الناميبي ورئيس مرفق المياه الإفريقي
  • وزير الري: من الضرورى الاعتماد على تحلية المياه مستقبلاً لمواجهة تحدياتها
  • وزير الري يشارك في جلسة "نحو نهج عالمي واحد للصحة" بمنتدى المياه.. صور
  • وزير الري يبحث مع وزير المياه بدولة ساحل العاج سبل تعزيز التعاون بين البلدين
  • وزير الري يلتقي نظيره المغربى لبحث تعزيز التعاون بين البلدين فى مجال المياه
  • وزير الري يلتقى نظيره الزيمبابوي على هامش فعاليات «المنتدى العالمي العاشر للمياه»
  • وزير الري يلتقى نائب وزير المياه بجمهورية زيمبابوي