أكد الدكتور علاء عز، الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية، تواصل انخفاض أسعار السلع وفقًا لمبادرة رئيس الوزراء والغرف التجارية واتحاد الصناعات للخفض العاجل للأسعار بتوجيهات رئيس الجمهورية.

وحول الموقف الحالي، قال الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية، أنه تم التوافق مع الشعبة العامة للمخابز باتحاد الغرف التجارية على خفض أسعار الخبز السياحى بدءا من يوم الاحد القادم بنسبة من 30% الى 45% (لمراعاة كسر الجنيه وتكلفة الإنتاج والمدخلات لكل نوع) لتصبح الأسعار الجديدة كما يلى:

- رغيف وزن 80 جرام: 150 قرشا.

- رغيف وزن 40 جرام: 75 قرش

- رغيف وزن 25 جرام: 50 قرش

- رغيف خبز أفرنجى 50 جرام: 150 قرش

- رغيف خبز أفرنجى 35 جرام: 100 قرش

كما أدى انخفاض أسعار القمح الى انخفاض أسعار المكرونة الذى أدى لبدء انخفاض أسعار الأرز المحلى كبديل

وجارى العمل على خفض أسعار سندوتشات الفول والطعمية بنسبة 20% من خلال توفير المستلزمات المخفضة والتي تشكل حوالي 50% من التكلفة والتي انخفضت بحوالي 25%

هناك وفرة واضحة لكافة السلع (أساسية وغيرها) بعد الافراجات التي تجاوزت 8 مليار دولار، وبدأت المنافسة بين المنتجين والمستوردين والسلاسل سواء من خلال خفض الأسعار او الإعلانات.

استمر انخفاض أسعار الجملة لكافة السلع الأساسية والذي تجاوز 40% في القمح و30% في الدقيق و40% في زيت الصويا والعباد (وارد دول البحر الاسود) و28% في زيت الاولين والذرة (لارتفاع تكاليف الشحن والتأمين) و35% في الذرة، وأعاد هذا الانخفاض الأسعار الحالية الى اسعار فبراير 2023 "جدول 1") وبدا يظهر الانخفاض تدريجيا في أسعار التجزئة.

استمر كبار المنتجين للسلع الأساسية في إصدار قوائم أسعار جديدة بعد لقاء دولة رئيس الوزراء ثم بعد العيد حيث تم خفض الأسعار بها مقارنة بأسعار ما قبل التعويم بنسبه متوسطة 25% ووصلا الى 27، % في بالسلع الاساسية، وذلك بعد ان اضاف العديد من السلاسل التجارية خفض إضافي للمنافسة حيث بدأت اليات السوق تعمل مع الوفرة التي حدثت (جدول 2).

بدأت أسواق التجزئة الصغرى (البقالين) في الانخفاض تدريجيا مع انتهاء الأرصدة بالأسعار السابقة، ومتوقع استمرار الانخفاض لتتماشى مع السلاسل التجارية خلال الفترة القادمة مع انتهاء تلك الأرصدة.

شهدت غالبية السلع سواء الأساسية أو غيرها انخفاضا مقارنة بأسعار ما قبل التعويم تراوح من 15% الى 35% حسب نسبة المكون الأجنبي بها متضمنا بعض السلع الهندسية وكافة ماركات السيارات.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الغرف التجاریة انخفاض أسعار

إقرأ أيضاً:

تراجع حاد لأسعار الذهب العالمية.. الصين وأمريكا وراء الانخفاض

تراجعت أسعار الذهب العالمية، خلال الأسبوع الماضي بشكل حاد، لعدة عوامل، أبرزها توقف الصين عن شراء كميات كبيرة من الذهب خلال الشهر الماضي، بجانب بيانات سوق العمل القوية التي غيرت توقعات الفائدة من الفيدرالي، وفقا لتحليلات الخبراء في أسواق الذهب. 

وقال موقع «إنفيستينج» إن بيانات العمل للسوق الأمريكي أدت إلى زيادة التوقعات، حول إبقاء الفيدرالي الأمريكي على أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول أكثر مما كان متوقعا.

تأثير طلب الصين على أسعار الذهب

أوقف بنك الشعب الصيني شراء الذهب لزيادة احتياطياته منه بعد أن زادت احتياطيات الذهب لمدة 18 شهراً متتالية، لتصل قيمة الاحتياطي إلى 72.80 مليون أونصة، خاصة وأن عمليات الشراء الكبيرة من قبل البنوك المركزية تؤثر بشكل كبير على الأسعار.

ومع توقف الصين عن شراء الذهب بعد 18 شهرا استمرت في الشراء، ومن المتوقع أن تتجه عدد من البنوك المركزية الأخرى إلى التوقف عن شراء الذهب، ما يقلل من الطلب مع زيادة العرض مما أدى لتراجع الأسعار.

وأشارت بيانات سوق العمل الأمريكي، إلى توقعات باستمرار ارتفاع أسعار الفائدة، ما يجعل الطرق الاستثمارية الأخرى أفضل للمستثمرين من الذهب الذي لا يأتي بعائد سريع، كما أنه سيكون أعلى سعرا.

تأثير السعر العالمي علي السعر المحلي

وقال الدكتور حسام العجمي، الخبير في مجال الذهب، أن السعر المحلي في الوقت الحالي أصبح مرتبطا بشكل أساسي بالسعر العالمي، في ظل اختفاء العوامل الأخرى التي تؤثر على سعر الذهب، ومنها سعر الدولار الذي يشهد استقرارا، وكذلك الطلب.

وأضاف في تصريحات لـ«الوطن» أن انخفاض السعر العالمي بسبب انخفاض الطلب من الصين والبيانات الأمريكية أثر تباعا على السعر المحلي، وأدى إلى تراجعه.

 

مقالات مشابهة

  • أسعار البقوليات اليوم الثلاثاء الموافق 11/6/2024 في سوهاج
  • غزة: إعلان بقائمة السلع المسموح توريدها من الضفة والداخل إلى القطاع
  • أسعار السكر والسلع على بطاقة التموين لـ شهر يونيو 2024
  • انخفاض أسعار الخضروات والفاكهة وتوافر المعروض بأسواق الفيوم
  • أسعار السلع بـ بطاقات التموين لشهر يونيو 2024
  • تراجع حاد لأسعار الذهب العالمية.. الصين وأمريكا وراء الانخفاض
  • الإحصاء: انخفاض معدل التضخم الشهري في مصر بنسبة 0.8%
  • البورصة تواصل التراجع الحاد وتخسر 47.5 مليار جنيه
  • أسعار السلع التموينية اليوم الأحد 9-6-2024 في محافظة قنا
  • لرد الحكومة.. تأجيل دعوى إلغاء قرار رفع سعر رغيف العيش لـ 23 يونيو