أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي، انتهاء برنامج التمكين الاقتصادي لتنمية الأسرة المصرية من تدريب 14 ألف سيدة على دراسة الجدوى، وتخطيط وإدارة المشروعات الاقتصادية، وقرر تمويل 9 آلاف بقيمة 100 مليون جنيه لالحاقهم بسوق العمل.

كما نفذ برنامج «مودة» للحفاظ على كيان الأسرة المصرية بالتعاون مع برنامج «أسرة» الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وهيئة «باثفيندر» ينفذ دورة تنشيطية للمدربين بمحافظتي الفيوم والشرقية.

تدريب 552 رائدة مجتمعية

ونفذ أيضاً البرنامج 56 تدريبًا على مستوى 24 جامعة ومعهد وعدد من التدريبات المتخصصة للمخطوبين بمحافظات سوهاج وقنا وأسيوط، وانتهى برنامج «وعي» للتنمية المجتمعية بوزارة التضامن الاجتماعى من تدريب 552 رائدة مجتمعية بالدقهلية؛ لرفع كفائتهن على التواصل المجتمعي وسبل نشر رسائل «وعي» لتنمية الأسرة والمجتمع.

واستكملت وحدات التضامن بالجامعات برنامجها التدريبي على لغة الإشارة، ونفذت عدداً من التدريبات على المشروعات الصغيرة ودراسات الجدوى من خلال مبادرة الطالب المنتج.

استقبال وتجهيز المساعدات الإنسانية

ووفق التقرير الأسبوعي لوزارة التضامن الاجتماعي، استمر متطوعو الهلال الأحمر المصري من الفرق اللوجيستية في استقبال وتجهيز المساعدات الإنسانية العاجلة بالموانئ البحرية، تجهيزاً لنقلها عبر الجسر البري لنقلها إلى غزة، وأصدرت نيفين القباج، وزيرة التضامن، قرارًا بشأن ضوابط ترخيص البيوت الصغيرة المنشأة لرعاية الأطفال بهدف توفير رعاية شبه أسرية بديلة عن مؤسسات الرعاية الاجتماعية تحقيقًا للمصلحة الفضلى للطفل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التضامن التمكين الاقتصادي مودة برنامج وعي

إقرأ أيضاً:

منظمات دولية تحذر من تفشي المجاعة في السودان بسبب استمرار الصراع

حذرت 19 منظمة إنسانية دولية، من حدوث مجاعة وشيكة في السودان، إذا ما استمرت أطراف الصراع في منع الوكالات الإنسانية من تقديم الإغاثة للسكان.

ومنذ منتصف أبريل 2023 يخوض الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي) حربا خلفت نحو 15 ألف قتيل وأكثر من 8 ملايين نازح ولاجئ، وفقا للأمم المتحدة.

وقال متحدث مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) يانس لاركيه، « إن المجاعة في السودان من المرجح أن تترسخ في أجزاء كبيرة من البلاد، حيث سيفرُّ المزيد من الناس إلى البلدان المجاورة، وسيتعرض الأطفال للمرض وسوء التغذية ».

وأضاف في ندوة صحفية بجنيف، « إن نحو 18 مليون شخص في السودان يعانون بالفعل من الجوع الشديد، ويعاني 3.6 ملايين طفل من سوء التغذية الحاد ».

وأوضح أنه في مارس من العام الجاري حُرم ما يقرب من 860 ألف شخص من المساعدات الإنسانية في تلك المناطق.

وأضاف، أن ظروف توصيل المساعدات سيئة وخطيرة للغاية، وشدد على أن عمال الإغاثة يتعرضون للقتل والإصابة والمضايقات، بينما يتم نهب الإمدادات الإنسانية.

وأشار إلى أن إغلاق معبر أدري الحدودي، من تشاد إلى غربي دارفور، في فبراير الماضي، أدى إلى خفض إيصال المساعدات في دارفور إلى مستوى هزيل.

وعبرت المنظمات عن قلقها إزاء انخفاض مستويات التمويل للاستجابة للأزمة، ودعت الجهات المانحة إلى الوفاء بشكل عاجل بالالتزامات التي تعهدت بها في المؤتمر الإنساني الدولي للسودان الذي جرى في باريس في 15 أبريل الماضي.

ومطلع فبراير الماضي، أطلقت الأمم المتحدة نداءً لجمع 4.1 مليارات دولار؛ لتلبية الاحتياجات الإنسانية للسودانيين داخل وخارج البلاد.

وأوضحت الأمم المتحدة أن ميزانية خطة الاستجابة لعام 2024، المقدرة بـ4.1 مليارات دولار، تهدف إلى دعم نحو 17.4 مليون شخص في السودان والمنطقة، منها 2.7 مليار دولار لمساعدة 14.7 مليون شخص داخل البلاد، و1.4 مليار دولار تستهدف نحو 2.7 مليون شخص في 5 دول مجاورة.

مقالات مشابهة

  • سيدة تطالب زوجها بـ8 آلاف جنيه مصروفات مرافق بأكتوبر.. اعرف التفاصيل
  • منظمات دولية تحذر من تفشي المجاعة في السودان بسبب استمرار الصراع
  • منظمات دولية تحذر من تفشي المجاعة في السودان
  • أونروا: الدمار طال جميع أنحاء غزة والمساعدات لا تكفي (فيديو)
  • مخاوف أممية من انخفاض تمويل المساعدات في سوريا.. 16 مليون بحاجة إليها
  • لأول مرة منذ 1989.. كوريا الجنوبية تعلن زوال التجارة مع جارتها الشمالية
  • الإمارات ودعم غزة.. تجربة تعزز العلاقات الاستراتيجية بين وأبو ظبي والعالم
  • الإمارات ودعم غزة.. تجربة تعزز العلاقات الاستراتيجية بين أبو ظبي والعالم
  • الصحة العالمية تعلن عن تمويل سعودي لمشاريع صحية في اليمن بقيمة 9.5 مليون دولار
  • الدعم الإماراتي لغزة يعزز العلاقات الاستراتيجية بين أبو ظبي والعالم