RT Arabic:
2024-06-02@00:56:16 GMT

الحكومة المصرية تصدر قرارا يتعلق بالكنائس

تاريخ النشر: 20th, April 2024 GMT

الحكومة المصرية تصدر قرارا يتعلق بالكنائس

اتخذت الحكومة المصرية من خلال التنسيق بين عدة وزارات، قرارا يتضمن وقف خطة تخفيف الأحمال الكهربائية عن الكنائس خلال احتفالات المسيحيين بـ"عيد القيامة".

البابا تواضروس الثاني يحذر من مخاطر زواج الأقارب ويتحدث عن إحصائية "مؤلمة" في مصر

وأفاد المستشار محمد الحصماني، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء المصري، بأنه "تم التنسيق بين الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وكل من وزيري الكهرباء والطاقة المتجددة، والبترول والثروة المعدنية، لوقف تنفيذ خطة تخفيف الأحمال الكهربائية عن الكنائس خلال الأيام التي تشهد احتفال الأخوة الأقباط بعيد القيامة المجيد، وأسبوع الآلام، وذلك تيسيرا عليهم خلال فترة الاحتفال بهذه المناسبات".

وفي هذا السياق، توجه، رئيس مجلس الوزراء المصري، بالتهنئة "للأخوة الاقباط داخل مصر وخارجها بمناسبة الاحتفال بهذه الأعياد"، متمنيا "دوام التقدم لمصرنا الحبيبة، في مختلف المجالات".

ويعد "عيد القيامة" أحد أهم الأعياد المسيحية، وتحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بعيد القيامة المجيد لعام 2024، عقب انتهاء الصوم الكبير، وذلك في صباح يوم الأحد 5 مايو 2024.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار مصر أخبار مصر اليوم المسيحية مصطفى مدبولي

إقرأ أيضاً:

من هو ولي العهد الكويتي الجديد الشيخ صباح خالد الصباح؟

أصدر أمير الكويت، الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، أمس السبت، أمرًا أميريًّا بتزكية الشيخ صباح خالد الحمد المبارك الصباح، وليًّا للعهد.

من هو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح؟

الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح من مواليد 15 مارس 1953، هو سياسيّ كويتيّ ووليّ عهد الكويت منذ 1 يونيو 2024م. رئيس مجلس الوزراء الأسبق خلال الفترة 19 نوفمبر 2019 حتى 24 يوليو 2022 وهو الابن الثاني للشيخ خالد الحمد المبارك الصباح.  


ولادته ونشأته


ولد الشيخ صباح الخالد في الكويت في 15 مارس 1953 وهو الابن الثاني للشيخ خالد الحمد المبارك الصباح والذي توفي شابًا سنة 1969 عن عمر ناهز 38 عاما، ووالدته الشيخة موزة الأحمد الجابر الصباح. وله 8 من الأشقاء والشقيقات هم الشيخ أحمد الخالد الحمد الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأسبق والشيخ محمد الخالد الحمد الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأسبق، والشيخة فايزة الخالد الحمد الصباح، والشيخة حياة الخالد الحمد الصباح، والشيخ حمد الخالد الحمد الصباح، والشيخة إيمان الخالد الحمد الصباح، والشيخ فواز الخالد الحمد الصباح محافظ محافظة الأحمدي. درس العلوم السياسية في جامعة الكويت.

حياته العلمية والعملية


حصل في عام 1977 على البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة الكويت،
والتحق في عام 1978 بالعمل في وزارة الخارجية عام بدرجة ملحق دبلوماسي، في قسم الشؤون العربية بالإدارة السياسية من 1978 إلى 1983
عمل مع الوفد الدائم لدولة الكويت لدى هيئة الأمم المتحدة في نيويورك خلال الفترة 1983 حتى 1989.
عين في عام 1989 نائبًا لمدير إدارة الوطن العربي في وزارة الخارجية.

في عام 1992 عين مديرًا لإدارة مكتب وكيل وزارة الخارجية.

عين عام 1995 سفيرا للكويت لدى المملكة العربية السعودية ومندوبها لدى منظمة المؤتمر الإسلامي، وهي الوظيفة التي استمر فيها حتى عام 1998، وكان بحكم منصبه يشارك في اجتماعات المجلس الوزاري لوزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي.

وفي 15 أبريل 1998 صدر مرسومًا بتعيينه رئيسًا لجهاز الأمن الوطني بدرجة وزير.

وفي 10 يوليو 2006 عين وزيرًا للشؤون الاجتماعية والعمل، وفي تاريخ 25 مارس 2007 أعيد تعيينه بنفس المنصب.

وفي 28 أكتوبر 2007 عُين وزيرًا للإعلام، وفي 28 مايو 2008 أعيد تعيينه في نفس المنصب، وأُعيد تعيينه بنفس المنصب بتاريخ 12 يناير 2009، وفي 6 أبريل 2009 عين - بالإضافة إلى عمله - وزيرًا للعدل ووزيرًا للأوقاف والشؤون الإسلامية وذلك بعد استقاله وزيرها لرغبته بالترشح لانتخابات مجلس الأمة، وظل على رأس الثلاث وزارات حتى 29 مايو 2009 حيث شكلت الحكومة الجديدة التي خرج منها.

وفي عام 2010 عين عضوًا في المجلس الأعلى للبترول.

وفي 23 أكتوبر 2011 صدر مرسومًا بتعينه نائبًا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرًا للخارجية.

وفي 13 ديسمبر 2011 صدر مرسومًا بتشكيل الحكومة حيث عُين نائبًا لرئيس مجلس الوزراء وزيرًا للخارجية ووزيرًا للدولة لشؤون مجلس الوزراء، وفي 14 فبراير 2012 صدر مرسومًا بتشكيل الحكومة حيث أعيد تعيينه بنفس المنصب.

وفي 19 يوليو 2012 صدر مرسومًا بتشكيل الحكومة حيث عُين نائبًا لرئيس مجلس الوزراء وزيرًا للخارجية، وفي 11 ديسمبر 2012 صدر مرسومًا بتشكيل الحكومة حيث أعيد تعيينه في نفس المنصب. وفي 4 أغسطس 2013 صدر مرسومًا بتشكيل الحكومة حيث أُعيد تعيينه بنفس المنصب.

وفي 5 يناير 2014 صدر مرسومًا بتعديل وزاري حيث عُين نائبًا أول لرئيس مجلس الوزراء وزيرًا للخارجية. وفي 10 ديسمبر 2016 صدر مرسومًا بتشكيل الحكومة حيث أعيد تعينه في نفس المنصب.

وفي 11 ديسمبر 2017 صدر مرسومًا بتشكيل الحكومة حيث عُين نائبًا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرًا للخارجية وشغل المنصب حتى توليه رئاسة الوزراء.

رئاسة الوزراء

في 19 نوفمبر 2019 أصدر الشيخ صباح الأحمد الصباح أمير الكويت أمرًا أميريًا بتعين الشيخ صباح الخالد رئيسًا لمجلس الوزراء وتكليفه بترشيح أعضاء الحكومة الجديدة  وذلك بعد استقالة الحكومة السابقة برئاسة الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح في 14 نوفمبر 2019.  

وشكلت الحكومة الأولى برئاسته في 17 ديسمبر 2019، والتي استقالت في 6 ديسمبر 2020 بعد إعلان نتائج انتخابات مجلس الأمة وعملًا بالمادة 57 من الدستور والتي تنص على تشكيل حكومة جديدة بعد الانتخابات البرلمانية وأصدر الشيخ نواف الأحمد الصباح أمير الكويت في نفس اليوم أمرًا أميريًا بقبول استقالة الشيخ صباح الخالد رئيس مجلس الوزراء والوزراء وتكليف كل منهم في تصريف العاجل من شؤون منصبه حتى تشكيل الحكومة الجديدة.   

وفي 8 ديسمبر 2020 أصدر الشيخ نواف الأحمد الصباح أمير الكويت أمرًا أميريًا بتعين الشيخ صباح الخالد رئيسًا لمجلس الوزراء وتكليفه بترشيح أعضاء الحكومة الجديدة  والتي صدر مرسوم تشكيلها في 14 ديسمبر 2020  ولكنها قدمت استقالتها في 13 يناير 2021  بسبب تقديم عدد من أعضاء مجلس الأمة طلبًا لاستجواب الشيخ صباح الخالد وتأييد 38 عضوًا من مجلس الأمة للاستجواب، وأصدر أمير الكويت في 18 يناير 2021 أمرًا أميريًا بقبول استقالة الشيخ صباح الخالد رئيس مجلس الوزراء والوزراء وتكليف كل منهم في تصريف العاجل من شؤون منصبه حتى تشكيل الحكومة الجديدة.    

وفي 24 يناير 2021 أصدر الشيخ نواف الأحمد الصباح أمير الكويت أمرًا أميريًا بتعين الشيخ صباح الخالد رئيسًا لمجلس الوزراء وتكليفه بترشيح أعضاء الحكومة الجديدة  والتي صدر مرسوم تشكيلها في 2 مارس 2021  وقدمت الحكومة استقالتها في 8 نوفمبر 2021  بعد الأجواء الإيجابية التي شهدتها الكويت بعد دعوة الشيخ نواف الأحمد أمير الكويت إلى حوار وطني بين السلطتين التشريعية والتنفيذية لإنهاء التوتر الذي حصل بينهما خلال دور الانعقاد الأول لمجلس الأمة  حيث ساهم الحوار في حل بعض الخلافات والقضايا التي كانت محل خلاف بين مجلس الأمة والحكومة ومنها العفو عن بعض الشخصيات السياسية الكويتية الذين كانوا في المنفى وأيضا إلغاء طلب تأجيل الاستجوابات الذي قدمه الشيخ صباح الخالد في جلسة مجلس الأمة التي عقدت في 30 مارس 2021 والذي كان أحد أسباب التوتر بين السلطتين وفي 14 نوفمبر 2021 أصدر أمير الكويت أمرًا أميريًا بقبول استقالة الشيخ صباح الخالد رئيس مجلس الوزراء والوزراء وتكليف كل منهم في تصريف العاجل من شؤون منصبه حتى تشكيل الحكومة الجديدة.  

وفي 23 نوفمبر 2021 أصدر الشيخ مشعل الأحمد الصباح ولي عهد دولة الكويت أمرًا أميريًا بتعين الشيخ صباح الخالد رئيسًا لمجلس الوزراء وتكليفه بترشيح أعضاء الحكومة الجديدة  والتي صدر مرسوم تشكيلها في 28 ديسمبر 2021  ولكنها قدمت استقالتها في 5 أبريل 2022  بعد تقديم 10 أعضاء من مجلس الأمة طلب عدم التعاون مع الشيخ صباح الخالد وتأييد 16 عضوًا من مجلس الأمة لعدم التعاون حيث أصبح العدد جميعًا 26 عضوًا بمن فيهم مقدمي الطلب وذلك بعد أن تم استجواب الشيخ صباح الخالد في جلسة مجلس الأمة التي عقدت في 29 مارس 2022، وفي 10 مايو 2022 صدر أمر أميري بقبول استقالة الشيخ صباح الخالد رئيس مجلس الوزراء والوزراء وتكليف كل منهم في تصريف العاجل من شؤون منصبه لحين تشكيل الحكومة الجديدة  ، وفي 24 يوليو 2022 انتهت مهام الشيخ صباح الخالد في رئاسة مجلس الوزراء بعد أن صدر في نفس اليوم أمر أميري بتعين الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح رئيسًا لمجلس الوزراء وتكليفه بترشيح أعضاء الحكومة الجديدة.    


حياته الأسرية


متزوج من الشيخة عايدة سالم العلي الصباح، ولديهما من الأولاد:

الشيخة الجوهرة.
الشيخ خالد

مقالات مشابهة

  • من هو ولي العهد الكويتي الجديد الشيخ صباح خالد الصباح؟
  • رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني يؤكد منح الفلاحين، الذين يعتمدون أنظمة الري الحديثة، سعراً أعلى لمحاصيلهم
  • رئيس تحالف دعم الدولة : إنهاء بعثة يونامي جاء بعد تيقن المجتمع الدولي بجدية الحكومة الحالية و شجاعة رئيس الوزراء في إنهاء جميع الملفات التي تضر بالسيادة
  • الحكومة: رفع أسعار الأدوية سيتم وفقا لآلية واضحة (فيديو)
  • وكيل «إفريقية النواب»: لقاء رئيس الوزراء مع 200 مستثمر يفتح أفاقا لزيادة التصدير
  • بعد تصنيفها "منظمة إرهابية".. إسرائيل تصدر قرارا بإخلاء مقر "الأونروا" الرئيسي في القدس
  • ما مصير أموال رأس الحكمة؟.. الحكومة المصرية تجيب
  • شعبة المخابز تجتمع مع «التموين» لبحث قرار الحكومة بشأن سعر الرغيف
  • مراسلة سانا بريف دمشق: رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس يتفقد أول مشروع تشاركي بين القطاعين العام والخاص وذلك في محطة دير علي الكهربائية
  • كاهن للفجر.. الاحتفال بعيد القيامة طقسي وليس عقائدي