أعلن مرصد يمني مقتل طفل في الخامسة عشر من عمره، بانفجار عبوة ناسفة في إحدى بلدات محافظة مأرب (شرقي اليمن).

 

وقال المرصد اليمني للألغام، -في بيان مقتضب- إن الطفل عبدالملك أبو زيد الزايدي قتل نتيجة انفجار عبوة، ناسفة أثناء العبث بها، بعد أن عثر عليها قرب منزلهم في قرية "رحب" بمديرية صرواح غربي محافظة مأرب.

 

وخلال السنوات الأخيرة قتل وأصيب عدد من المدنيين غالبيتهم من الأطفال في حوادث انفجار ألغام وذخائر أجسام حربية من مخلفات مليشيا الحوثي الإرهابية في عدة بلدات بمحافظة مأرب.

 


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: اليمن مأرب الغام الحوثي طفل

إقرأ أيضاً:

سوريا.. مقتل 16 عنصرا من قوات النظام في انفجار ألغام وهجوم لتنظيم “الدولة”

يمن مونيتور/ (أ ف ب)

قتل 16 عنصرا من قوات النظام السوري على الأقل في هجوم لتنظيم الدولة الإسلامية “داعش” وبسبب وقوعهم في حقل ألغام في منطقة صحراوية في وسط البلاد، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان الأربعاء.

وأحصى المرصد “مقتل 16 عنصرا من قوات النظام بينهم ضابط” نتيجة “وقوعهم في حقل ألغام” وخوضهم اشتباكات مع عناصر من التنظيم المتطرف.

وتجري قوات النظام السوري بإسناد جوي من حليفتها روسيا عملية تمشيط في بادية السخنة في ريف حمص الشرقي، بحثاً عن عناصر التنظيم، وفق المرصد.

وبعدما سيطر عام 2014 على مساحات واسعة في العراق وسوريا، مني التنظيم بهزائم متتالية. وأعلنت قوات سوريا الديمقراطية التي يقودها الأكراد والمدعومة أمريكيا في مارس 2019 دحره من آخر معاقل سيطرته إثر معارك استمرت بضعة أشهر.

لكن التنظيم لا يزال ينشط في مناطق صحراوية واسعة ويشنّ بين الحين والآخر هجمات دامية تستهدف القوات الحكومية وكذلك القوات الكردية.

وقتل ستة رعاة أغنام على الأقل الشهر الحالي في هجوم للتنظيم على قرية في ريف حمص الشرقي، وفق المرصد.

وفي مارس الماضي، أفاد المرصد عن “إعدام” التنظيم ثمانية جنود سوريين بينهم ضابط بعدما فقد الاتصال بهم في منطقة صحراوية في شرق البلاد أثناء توجههم من منطقة السخنة إلى مدينة دير الزور.

ومنذ بداية العام، أحصى المرصد مقتل أكثر من 348 عنصرا من قوات النظام السوري، ومقاتلين موالين لهم أو لإيران، في كمائن وهجمات متفرقة شنها تنظيم الدولة “داعش” في الصحراء السورية المترامية والممتدة من شرق حمص (وسط) حتى الحدود العراقية.

ويقدّر تقرير للأمم المتحدة نُشر في يناير عدد افراد التنظيم في سوريا والعراق المجاور بما يراوح بين 3000 و5000 مقاتل”.

وإلى جانب هجمات يشنّها، تشكل الألغام التي زرعها التنظيم في مناطق واسعة كانت تحت سيطرته، مصدر تهديد للسكان والمقاتلين.

وبعد 13 عاماً من الحرب، يعيش “ما يقرب من نصف السكان (أو 1 من شخصين) في مناطق تشهد نوعاً من التلوث بالذخائر المتفجرة”، وفق ما قال مدير مكتب دائرة الأمم المتحدة للإجراءات المتعلقة بالألغام في سوريا جوزف مكارتان لوكالة فرانس برس الثلاثاء.

ووفق تقديرات تقرير الأمم المتحدة للاحتياجات الإنسانية لعام 2024، فإنّ أكثر من 14,4 مليون شخص في سوريا “معرضون لخطر التلوث بالذخائر المتفجرة”.

يقول مكارتان إن “التحدي الرئيسي حالياً” أمام مكافحة التلوث بالألغام “هو التمويل” لأن “عمليات إزالة الألغام مكلفة للغاية، والمنطقة المشتبه في تلوثها في سوريا واسعة للغاية”.

وأوضح أن دائرته تسعى إلى “الحصول على 26 مليون دولار أمريكي لتنفيذ تدخلاتها الإنسانية المخططة لعام 2024 في مجال مكافحة الألغام، ودعم الاستجابة الإنسانية ومبادرات التعافي المبكر في جميع أنحاء سوريا”.

وتعدّ الأجسام المتفجرة وضمنها الألغام من الملفات الشائكة المرتبطة بالحرب السورية. ولا يبدو خطر التصدي لها سهلاً في بلد يشهد نزاعاً معقداً أودى بأكثر من نصف مليون شخص، واتبعت خلاله أطراف عدّة استراتيجية زرع الألغام في مختلف المناطق.

 

مقالات مشابهة

  • سوريا.. مقتل 16 عنصرا من قوات النظام في انفجار ألغام وهجوم لتنظيم “الدولة”
  • فصائل: تفجير عبوة ناسفة بناقلة جند إسرائيلية بمخيم الشابورة في رفح الفلسطينية
  • اختتام أنشطة الدورات الصيفية في مديرية بدبدة بمأرب
  • بالفيديو.. أنباء عن مقتل 3 إسرائيليين جراء إنفجار سيارة في عسقلان المحتلة
  • مقتل شخص وإصابة العشرات إثر انفجار في مصنع للأسلحة شرق بولندا
  • مقتل شخص جراء انفجار في مصنع أسلحة في بولندا
  • باكستان : مقتل 7 من رجال الأمن إثر انفجار عبوة ناسفة شمال غربي البلاد
  • إصابة 14 شخصا في انفجار أنبوبة بوتاجاز بالمنيا
  • إصابة 14 شخص في انفجار أنبوبة بوتاجاز بالمنيا
  • باكستان.. مقتل سبعة جنود نتيجة انفجار عبوة ناسفة