يعقد البرلمان العربي السبت المقبل مؤتمره السادس مع رؤساء المجالس والبرلمانات العربية، بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة، وذلك بمشاركة عدد كبير من رؤساء المجالس والبرلمانات العربية والوفود المرافقة لها.

البرلمان العربي يدعو لتشكيل لجنة تقصي حقائق دولية لفضح انتهاكات سجون الاحتلال شيخ الأزهر لرئيس البرلمان العربي: التشتت والضَّعف أفقد الأمة توازنها

يناقش المؤتمر الدوري - الذي يعقد كل عام - إحدى القضايا الرئيسية ذات الصلة بتحقيق النهضة الشاملة والتنمية المستدامة في الدول العربية ودور البرلمانيين العرب في تحقيق متطلباتها.

ومن المقرر أن يناقش المؤتمر هذا العام موضوع الذكاء الاصطناعي، حيث أعد البرلمان العربي مشروع وثيقة تحت عنوان "رؤية برلمانية لتحقيق التوظيف الآمن للذكاء الاصطناعي".

ووفقا لبيان صادر عن البرلمان العربي فإن الوثيقة تتناول الفرص والتحديات المرتبطة باستخدامات الذكاء الاصطناعي في الدول العربية، والدور الذي يمكن أن يقوم به البرلمانيون العرب في حوكمة استخدامات الذكاء الاصطناعي، من خلال إنشاء إطار قانوني وتنظيمي، يضمن تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي واستخدامها بشكل مسؤول وآمن في مختلف المجالات، وعلى نحو يراعي خصوصية وثقافة وأخلاق المجتمعات العربية.

ومن المقرر أن يسبق المؤتمر اجتماعات تحضيرية تضم ممثلين عن البرلمانات العربية لمناقشة مشروع الوثيقة تمهيدا لرفعها إلى رؤساء البرلمانات العربية من أجل اعتمادها، وذلك تمهيدا لرفعها إلى القمة العربية المقبلة على مستوى القادة العرب، والمقرر عقدها في مملكة البحرين منتصف مايو المقبل.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البرلمان العربي رؤساء المجالس البرلمانات العربية الذکاء الاصطناعی البرلمان العربی

إقرأ أيضاً:

رئيس البرلمان العربي يهنئ الصومال لانتخابها عضوا غير دائم بمجلس الأمن

هنأ عادل عبد الرحمن العسومي، رئيس البرلمان العربي، جمهورية الصومال الفيدرالية، بقيادة الرئيس حسن شيخ محمود، رئيس الجمهورية، بمناسبة انتخابها عضوا غير دائم في مجلس الأمن الدولي لدورة 2025-2026.

قيمة مضافة للدبلوماسية العربية

وأكد «العسومي» أن هذه الخطوة تمثل قيمة مضافة للدبلوماسية العربية في منظمة الأمم المتحدة، بما سوف ينعكس إيجابا على تناول القضايا العربية في هذه المنظمة الأممية.

وأعرب رئيس البرلمان العربي، عن تمنياته للصومال بالنجاح في مساعيها وجهودها، نحو توظيف هذا المقعد في خدمة القضايا العربية والدفاع عنها.

الصومال في مجلس الأمن

وانتخبت الجمعية العامة للأمم المتحدة، 5 أعضاء جدد لشغل مقاعد غير دائمة بمجلس الأمن الدولي، في الفترة بين 1 يناير 2025 وحتى 31 ديسمبر 2026.

يذكر أن الدول الأعضاء الجدد التي جرى انتخابها، هي الدنمارك واليونان وباكستان وبنما والصومال.

وتُخصص المقاعد غير الدائمة بمجلس الأمن لمناطق العالم الإقليمية؛ إذ جرى انتخاب مرشحيْن لكل من المجموعة الأفريقية، ومجموعة دول آسيا وبلدان المحيط الهادئ، وهما الصومال وباكستان.

مقالات مشابهة

  • انحراف المرايا
  • الجامعة العربية ومنظمة العمل العربية والمجلس العربي للطفولة يدعون لإجراءات فوريَّة للحَدِّ من عمل الأطفال
  • دور متزايد للدول العربية في عملية تشكيل نظام عالمي متعدد
  • رئيس البرلمان العربي يهنئ الصومال لانتخابها عضوا غير دائم بمجلس الأمن
  • رئيس البرلمان العربي يهنئ الصومال لانتخابها عضوًا غير دائم بمجلس الأمن
  • أبرز طقوس استقبال الحجاج في الوطن العربي
  • أبوديب تطالب الدول العربية بوضع خطط عمل واضحة لدعم الشعب الليبي
  • عاجل - "مصر - السعودية - الإمارات" هذه بدايات إجازة عيد الأضحى 2024 في الدول العربية
  • فاروق الباز: الإمارات أصبحت من رواد الفضاء إقليمياً وعالمياً
  • العراق: وجهة الحج الأقل تكلفة في العالم العربي