قال رئيس البنك الإفريقي للتنمية أكينوومي أديسينا إن ديون القارة الإفريقية الخارجية تعد من أهم أسباب عرقلة إمكانات نموها الهائلة كما تؤثر في مستقبل الدول.

 

وأوضح أديسينا ، في بيان للبنك الإفريقي للتنمية ، أن الدين الخارجي لقارة الإفريقية بلغ 824 مليار دولار مع تخصيص البلدان 65% من ناتجها المحلي الإجمالي لخدمة هذه الالتزامات .

 

مشيرا إلى أن القارة ستدفع 74 مليار دولار من مدفوعات خدمة الديون هذا العام وحده، وهي زيادة حادة من 17 مليار دولار في عام 2010.


ودعا إلى ضرورة معالجة القضايا الهيكلية في مشهد الديون في إفريقيا وسط الضغوط المالية التي تواجهها الدول الإفريقية بسبب جائحة كورونا واحتياجات البنية التحتية وارتفاع التضخم.


وانتقد ما يسمى ب"علاوة أفريقيا" التي تدفعها دول القارة عند الوصول إلى أسواق رأس المال على الرغم من أن البيانات تظهر أن معدلات التخلف عن السداد في أفريقيا أقل من معدلات التخلف عن السداد في المناطق الأخرى .. داعياً لوضع حد لهذا التصور للمخاطر، الذي يرى إنه يؤدي إلى ارتفاع تكاليف الاقتراض بالنسبة للدول الأفريقية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: القارة الافريقية البنك الافريقى البنية التحتية خدمة الديون إفريقيا

إقرأ أيضاً:

البنك الإفريقي للتنمية يتوقع تراجع التضخم بالمغرب "بشكل طفيف" في أفق 2025

توقع تقرير صادر عن البنك الأفريقي للتنمية، أن يتراجع التضخم بالمغرب بشكل طفيف إلى 4.1 في المائة سنة 2024 وإلى 3.8  في المائة سنة 2025، بسبب تراجع الأسعار الدولية للمواد الغذائية.

وفقا لهذا التقرير حول « الآفاق الاقتصادية في إفريقيا »، وعرض الخميس على هامش الاجتماعات السنوية للبنك الأفريقي للتنمية، في نيروبي، من المنتظر أن يعرف عجز الميزانية انكماشا تدريجيا ليستقر عند 4.4  في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي سنة 2024، و 4.2  في المائة سنة 2025، جراء انتعاش الاقتصاد وتراجع الدعم عن أسعار غاز البوتان.

وتوقع التقرير المالي، عجزا طفيفا للحساب الجاري نسبته 0.4  في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي سنة 2024، والذي ينتظر أن يتسع باعتدال ليبلغ 0.9  في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي سنة 2025، ويعزى ذلك إلى ارتفاع الواردات ».

وينتظر بحسب التقرير، أن يسجل الناتج الداخلي الإجمالي بالمغرب نموا بنسبة 3.5  في المائة برسم سنة 202، وأن يتعزز بنسبة 3.8 في المائة برسم سنة 2025.

 

 

 

 

كلمات دلالية إفريقيا اقتصاد المغرب بنك حكومة

مقالات مشابهة

  • انطلاق منافسات البطولة الإفريقية للسامبو بالقاهرة بمشاركة 20 دولة
  • اختتام الاجتماعات السنوية للبنك الإفريقي للتنمية في نيروبي
  • انخفاض عجز تركيا التجاري الخارجي 30%
  • البنك الإفريقي للتنمية يتوقع تسجيل المغرب لمعدل نمو جد إيجابي
  • الجزائر تحتل مكانة مرموقة بالبنك الإفريقي للتنمية
  • توضيح اقتصادي يكذب الحكومة بشأن سداد ديون صندوق النقد الدولي
  • البنك الإفريقي للتنمية: النمو الاقتصادي في إفريقيا لا يكفي لمواجهة الفقر
  • البنك الإفريقي للتنمية يتوقع تراجع التضخم بالمغرب "بشكل طفيف" في أفق 2025
  • البنك الإفريقي للتنمية: نمو اقتصاد القارة لا يكفي لكبح الفقر
  • الكهرباء تنتهي من تدريب 9200 متدرب إفريقي لبناء القدرات البشرية