مع انتشار تقنية الذكاء الصناعي واستخدامها في إنتاج عديد من الفيديوهات والصور، أصبح عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي في تخوف بسبب وجود أخبار زائفة كثيرة تم إنتاجها باستخدم تلك التقنية، ما يزيد من مخاوفهم في عدم دقة بعض المحتويات الموجودة، لذا يلجأ البعض إلى البحث عن كيفية اكتشاف الأخبار الزائفة والحد من انتشارها.

كشف الأخبار الكاذبة بالذكاء الاصطناعي

وبحسب ««European Union»، فإن اكتشاف الأخبار المزيفة لا يقتصر على نعرفة الادعاءات غير الصحيحة فقط، لكن أيضًا تحليل كميات هائلة من المحتوى الموجود على وسائل التواصل الاجتماعي، مثل الصور والفيديوهات والريلز، ويقول مايكل برونشتاين، الأستاذ في جامعة لوغانو في سويسرا وإمبريال كوليدج بالمملكة المتحدة، إنّ هناك مشروعًا يسمى GoodNews جرى تزويده بتقنيات الذكاء الاصطناعي لكشف الأخبار المزيفة، لكن لا يمكن استخدامه عبر واتساب، لأنّ التشفير لا يمنح التطبيق الوصول إلى المحتوى المزيف، وفي كثير من الحالات قد تكون الأخبار غير الصحيحة عبارة عن صورة، وهو ما يصعب تحليله باستخدام تقنيات معالجة بالذكاء الاصطناعي.

وبحسب تصريحات المهندس أحمد طارق، خبير تكنولوجيا المعلومات لـ«الوطن»، تكشف الشركات الكبرى مثل ميتا وألفابت وتقنيات الذكاء الاصطناعي مثل ChatGPT، أي محتوى مزيف بشكل تلقائي:«أي أخبار أو محتوى مزيف منشور على منصات التواصل الاجتماعي، بيتكتب جنبه إنّ المحتوى مزيف أو مصنوع بالذكاء الاصطناعي، وفي تطبيقات لكشف المحتويات اللي زي دي مثل  AI or not، وموقع human ai».

تطبيق FakerFact

يمكن أيضًا الاستعانة بتطبيق FakerFact لكشف المحتوى المزيف، وفيه تحدد الخوارزميات ما إذا كان الهدف من المقال المنشور هو توفير الحقائق أم إثارة العواطف؛ ويتيح الفرصة لأخذ آراء وتعليقات المستخدمين حول المقال صحيح أم مزيف.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الذكاء الإصطناعي الأخبار المزيفة التكنولوجيا بالذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

حاسب متطور مدعوم بالذكاء الاصطناعي

يمانيون/ منوعات

أعلنت ASUS عن حاسبها الجديد الذي صمم ليكون واحدا من بين أكثر الحواسب المحمولة عملية، وجهازا مميزا من حيث التصميم والمواصفات.

يتميز حاسب ProArt PZ13 الجديد بحصوله على لوحة مفاتيح يمكن فصلها بسهولة عن الهيكل الأساسي ليتحول الجهاز إلى حاسب لوحي، كما أن هيكله الأساسي أتى بوزن 850 غ فقط، وحصل على حماية من الماء والغبار وفق معيار IP52.

وجهّز الحاسب بشاشة Lumina OLED تعمل باللمس، مقاس 13.3 بوصة، توفر دقة عرض 3k، معدل سطوعها 500 شمعةم تقريبا، وتعمل مع تقنيات Copilot+ PC AI لتوفير عرض مميز للفيديوهات والصور، كما يمكن لهذه الشاشة دعم قلم Asus Stylus 2.0 الذكي.

ويضمن الأداء الممتاز لهذا الحاسب معالج Snapdragon X Series المدعم بالذكاء الاصطناعي، وذواكر وصول عشوائي من نوع LPDDR5x بسعة 16 غيغابايت، وذواكر تخزين داخلية بسعات تصل إلى 1 تيرابايت.

ودعمته ASUS بمنفذي USB-C، ومنفذ لبطاقات الذاكرة الخارجية microSD، وكاميرا خلفية بدقة 13 ميغابيكسل، وكاميرا أمامية بدقة 5 ميغابيكسل، وتدعم هذه الكاميرا تقنيات التعرف على الوجوه المتوافقة مع ميزة Windows Hello.

#ASUS#الذكاء الاصطناعي#حاسب محمول#شركة ASUS

مقالات مشابهة

  • حمدان بن محمد يوجه بتفعيل منصة دبي للتصميم الحضري المدعومة بالذكاء الاصطناعي التوليدي
  • عالية المسلط متحدثًا رسميًا لهيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية
  • وزير الصناعة الإماراتي رئيسا لـ«بريسايت» لتحليل البيانات الضخمة المدعمة بالذكاء الاصطناعي
  • حاسب متطور مدعوم بالذكاء الاصطناعي
  • “آبل” تطرح منتجات جديدة بالذكاء الاصطناعي التوليدي
  • مطالبات برلمانية باستحداث وزارة مختصة بالذكاء الاصطناعي
  • التزييف العميق
  • لماذا نميل لتسريع المقاطع الصوتية والفيديوهات؟ هل هي ميزة مفيدة حقا؟
  • فاروق الباز: الإمارات أصبحت من رواد الفضاء إقليمياً وعالمياً
  • صورة اكتسحت منصات التواصل.. ما حقيقة “الأخطبوط العملاق”؟