أكد الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الجامع الأزهر الشريف، وقداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، على قدسية شبه جزيرة سيناء، وذلك خلال فيلم تسجيلي من إنتاج إدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة، أعدته تحت عنوان: «تحرير سيناء - ويتواصل البناء»، بمناسبة احتفالات مصر والقوات المسلحة بالذكرى الـ42 لعيد تحرير سيناء.

قدسية سيناء

وقال الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الجامع الأزهر، إن الرحلات النبوية المباركة على أرض سيناء جعلت لها عظمة وقدسية خاصة في قلب كل مسلم ومسيحي، وأنه قد ورد ذكرها صريحة مرتين في القرآن الكريم.

رحلة العائلة المقدسة

وقال البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، إن شبه جزيرة سيناء هي الممر القوي الذي جاءت من خلاله العائلة المقدسة إلى أرض مصر، باعتبارها بلد الأمن والأمان، وأرض الكنانة، والملجأ الأمن الذي تستطيع أن تعيش فيه العائلة المقدسة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أرض سيناء إدارة الشئون المعنوية الأزهر الشريف الأمن والأمان الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب البابا تواضروس الثاني أرض الكنانة عيد تحرير سيناء

إقرأ أيضاً:

الكنيسة تحتفل غدا بذكرى دخول السيد المسيح أرض مصر

تحتفل غدا السبت 1 يونيو الكنائس المسيحية، بذكرى دخول  العائلة المقدسة إلى أرض مصر، ضمن مسار العائلة المقدسة في الهروب من بيت لحم بفلسطين، بسبب اضطهاد هيرودس.

حبث يترأسون أساقفة الكنائس قداسات ذكرى دخول العائلة المقدسة إلى مصر بالكنائس المسيحية المختلفة، وقد سارت العائلة المقدسة من بيت لحم إلى غزة حتى غرب العريش بـ 37 كم، ودخلت مصر عن طريق صحراء سيناء من الناحية الشمالية من جهه الفرما الواقعة بين مدينتي العريش وبورسعيد.

أبرز الأماكن في رحلة العائلة المقدسة
وبدأت رحلة الهروب إلى أرض مصر فاتجهت العائلة المقدسة من بيت لحم بفلسطين إلى العريش، ثم بلدة «الفرما» في سيناء، ومنها إلى «تل بسطة» بالقرب من الزقازيق، فسقطت الأوثان ما أغضب كهنة المصريين فأساءوا معاملة العائلة المقدسة؛ وبالقرب من هناك استراحوا تحت شجرة حيث فجر الطفل نبعًا صار شفاءً لكل مرض، وسمى هذا الموضع "بالمحمَّة"؛ لأن فيه استحم السيد المسيح من النبع، وقد توقفت فيه العائلة المقدسة ثانية عند رجوعها إلى فلسطين ومن المحمَّة ذهبوا إلى "بلبيس"، واستراحوا تحت شجرة سُميت بشجرة العذراء.

ومن «بلبيس» سارت العائلة المقدسة إلى «منية جناح» ثم إلى «سمنود» حيث عبروا إلى الشاطئ الغربي واتجهوا إلى سخا، وهناك ترك الطفل أثرًا لكعب قدمه فسُميَ المكان «كعب يسوع»؛ من هناك اجتازوا إلى وادي النطرون حيث تبارك المكان بالعائلة المقدسة فصار بركة للكنيسة كلها لكثرة الأديرة فيه.

مقالات مشابهة

  • ذكرى دخول العائلة المقدسة أرض مصر ‏
  • «مُبَارَكٌ شَعْبِى مِصْرُ»
  • رسالة دكتوراه بجامعة الأزهر حول موقف الإمام محمد بن الحسن من المالكية
  • القومي للترجمة يطلق كتاب "رحلة الخير : العائلة المقدسة في مصر "
  • مبروك للجميع.. نتيجة الشهادة الاعدادية 2024 الترم الثاني محافظة جنوب سيناء برقم الجلوس أو الاسم عبر بوابة الفجر وموقع وزارة التربية والتعليم
  • غدا.. الشرقية تُحي بـ "تل بسطا" مسار دخول العائلة المقدسة أرض مصر
  • الكنيسة السريانية الأرثوذكسية في مصر تحتفل بتذكار دخول العائلة المقدسة
  • الكنيسة تحتفل بعيد دخول العائلة المقدسة أرض مصر
  • الكنيسة تحتفل غدا بذكرى دخول السيد المسيح أرض مصر
  • راعي كنيسة العذراء بحارة زويلة يكشف مفاجآت مهمة خلال رحلة العائلة المقدسة لمصر(فيديو)