ذكرت وكالة "فرانس برس" نقلا عن مصادر محلية باحتجاز أكثر من 110 مدنيين بواسطة مجموعة "جهاديين" وسط مالي منذ ستة أيام، حيث اختطفوهم بثلاث حافلات إلى غابة وسط البلاد

في تقريرها السنوي.. الأمم المتحدة تندد بتزايد العنف الجنسي المرتبط بالنزاعات في 2023

وبحسب الوكالة "كان هؤلاء المدنيون على متن ثلاث حافلات اعترضها في 16 أبريل الجاري "جهاديون" وأجبروها على التوجه بركابها إلى غابة بين بلدتي باندياغارا وبانكاس في وسط مالي.

وقال عمر أونغويبا أحد أعضاء هذا التجمع لوكالة "فرانس برس" الاثنين: "نطالب بالإفراج عن أكثر من 110 ركاب من ثلاث حافلات اختطفهم جهاديون الثلاثاء".

وصرح عضو المجلس البلدي في باندياغارا في حديث للوكالة دون الكشف عن هويته بأن "الحافلات الثلاث والركاب الذين يزيد عددهم عن 120 شخصا ما زالوا في قبضة الجهاديين".

وكانت شائعات تحدثت عن إطلاق الجيش المالي سراح هؤلاء المدنيين المحتجزين في أعقاب عملية الخطف هذه.

وفي 19 أبريل، نشر تجمع جمعيات باندياغارا نفسه بيانا دان فيه ما اسماه "استمرار الهجمات الإرهابية وتزايد أعداد النازحين في البلدات وتقاعس القوات المسلحة" عن أداء مهامها في المنطقة، دون الإشارة إلى عملية الخطف.

ومنذ العام 2012 تشهد مالي أعمال عنف تنفذها جماعات مرتبطة بتنظيمي "القاعدة وداعش" وأخرى تمارسها مجموعات للدفاع عن النفس وقطاع الطرق، وذلك تزامنا مع الأزمة الأمنية التي تصاحبها أزمة إنسانية وسياسية عميقة.

المصدر: أ ف ب 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: إفريقيا الإرهاب تويتر غوغل Google فيسبوك facebook منصة إكس

إقرأ أيضاً:

أنجولا: أكثر من 300 ألف شخص مصابون بفيروس الإيدز في البلاد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت مديرة المعهد الوطني لمكافحة فيروس نقص المناعة البشرية المكتسب (إيدز) في أنجولا، ماريا فورتادو، إن أحدث إحصاء لعدد المصابين بفيروس الإيدز في البلاد كشف أن عددهم يُقدر بحوالي 310 آلاف شخص.
وأوضحت أن مقاطعة لوندا الشمالية (لوندا نورتي) هي المتصدرة للمقاطعات الأربع الأعلى إصابة بالفيروس في البلاد، وفقا لما ذكرت وكالة الأنباء الأنجولية.
وأوضحت أن من بين المصابين 190 ألف من الإناث بينهم 49% بالغات و22% من الأطفال، لافتة إلى وجود عجز في توفير العلاجات المضادة للفيروسات القهقرية لهن.
وذكرت المسئولة الأنجولية أن مقاطعة لوندا الشمالية تضم 7% من أصل 310 آلاف مصاب بفيروس الإيدز وأن 50% من متلقي العلاج في المقاطعة هم من البالغين.
وحذرت من أن معدلات انتقال فيروس نقص المناعة المكتسب (إيدز) من الأم المصابة إلى طفلها مازال مرتفعا، موضحة أن من بين 100 امرأة حامل مصابة بالفيروس في البلاد؛ تنقل 16 امرأة الفيروس إلى أطفالهن بسبب الافتقار إلى المعلومات أو التوعية.
وقالت، إن بيانات آخر إحصاء عن الفيروس، أجري في عام 2023، كشفت أن "الأطفال في مقاطعة لوندا الشمالية هم مساهم رئيسي في الإصابات الجديدة بفيروس الإيدز" وأن 65% من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و24 عاما حاملي الفيروس يعيشون في هذه المقاطعة، لافته إلى أن معدل الإصابات الجديدة بالفيروس بين الأطفال في مقاطعة لوندا الشمالية يبلغ 0.6%.
وأشارت إلى أن منطقة "لوكابا" من بين أعلى عشر مناطق في البلاد في معدل الإصابة بالفيروس بين فئة المراهقين والشباب، في حين كانت منطقة "تشيتاتو" الأعلى في معدل انتشار الفيروس بين النساء الحوامل، حيث يعد فيروس الإيدز عدوى تهاجم الجهاز المناعي للجسم حيث يستهدف خلايا الدم البيضاء؛ مما يضعف الجهاز المناعي. وبالتالي ييسر الإصابة بأمراض مثل السل والالتهابات وبعض أنواع السرطان.
ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، مازال فيروس الإيدز يمثل مشكلة صحية عامة عالمية رئيسية؛ حيث أودى بحياة أكثر من 40.4 مليون شخص حتى الآن، لافتة إلى أن عدد المصابين بالفيروس بلغ 39 مليون شخص في نهاية عام 2022، ثلثيهم (25.6 مليون شخص) يعيشون في إقليم المنظمة الأفريقي.

مقالات مشابهة

  • الهجرة الدولية: السودان يسجل أكثر من 10 ملايين نازح
  • 15 % انخفاضًا في الإيرادات العامة للدولة.. و147 مليون ريال فائضًا ماليًا بنهاية أبريل
  • منظمة الهجرة الدولية: السودان يسجل أكثر من عشرة ملايين نازح داخل البلاد
  • طالبان: طرد أكثر من 400 ألف لاجئ أفغاني من باكستان وإيران خلال 2024
  • اصابة تسعة مدنيين بينهم طبيبان باصطدام أربع سيارات جنوبي كركوك
  • أنجولا: أكثر من 300 ألف شخص مصابون بفيروس الإيدز في البلاد
  • ‏الأمم المتحدة: قتل مدنيين في غزة خلال عملية إسرائيل لتحرير رهائن قد يرقى لجريمة حرب
  • إعادة التوازن لسلة الأسهم المكونة لـ«صندوق البلاد»
  • اختفاء طائرة تقل نائب رئيس مالاوي.. وبدء عملية البحث
  • بدء عملية التصويت في انتخابات برلمان الاتحاد الأوروبي في النمسا