صدى البلد:
2024-05-20@07:10:30 GMT

علي جمعة: السياسة الحزبية لها أدوات

تاريخ النشر: 23rd, April 2024 GMT

قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، إن السياسة لها تعريفان ودائرتان، أولهما هي رعاية شؤون الأمة في الداخل والخارج، والسياسة التي بهذا المعنى فهي سياسة نظيفة، ولابد على كل مواطن منتمي لوطنه أن يمارس تلك السياسة، يعمل ويرعى ويعتني بمصالح أمته في الداخل والخارج.

وأضاف على جمعة، خلال لقائه مع الإعلامي أسامة كمال، ببرنامج "مساء دي ام سي"، المُذاع عبر شاشة "دي ام سي"، أن السياسة أو الدائرة الثانية، لها أدوات ولها ظاهر ولها حقيقة، وهي السياسة الحزبية، موضحا أن هناك أحزاب كل حزب له فكر معين قد نتفق معه وقد لا نتفق ولكن في النهاية من أجل حرية الرأي ساعينًا أن لا يضيع أي فكر فيه مصلحة وخير للوطن على الوطن نسمح لهذه السياسة الحزبية.

وأشار مفتي الجمهورية السابق، إلى أن السياسة الحزبية لها أدوات وبعض هذه الأدوات ليس نظيفًا، مؤكدًا أن هذا هو النوع الثاني من السياسة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: علي جمعة السياسة الحزبية أسامة كمال مفتي الجمهورية السابق السياسة

إقرأ أيضاً:

ما حكم شراء صك الأضحية بالتقسيط؟.. علي جمعة يجيب

حكم شراء صك الأضحية بالتقسيط.. تعرض الجمعيات الخيرية كُلَّ عام صكوك الأضاحي على المتبرِّعين في جميع أنحاء الجمهورية، وتقوم بالذبح والتوزيع نِيابة عنهم في جميع مجازِر محافظات الجمهورية، والتوزيع على المستفيدين والأسر الأكثر احتياجًا.

لذلك يبحث الكثير عن إمكانية دفع قيمة صك الأضحية بالتقسيط من المتبرِّع للجمعية وبنفس القيمة النقدية للصك وبدون أيِّ زيادة وتقوم الجمعية بالذبح، وهل يشترط أن يتم دفع جميع الأقساط قيمة صك الأضحية قَبْل الذبح؟ أو من الممكن الذبح بواسطة الجمعية ثم تقوم الجمعية بتحصيل الأقساط بعد عملية الذبح في التوقيتات الشرعية في عِيد الأضحى؟

حكم شراء صك الأضحية بالتقسيط

من جانبه، أوضح الدكتور على جمعة، مفتي الجمهورية السابق، حكم شراء صك الأضحية بالتقسيط، قائلاً إن شراء صك الأضحية بالتقسيط جائزٌ شرعًا ولا حرج فيه، ولا يُؤثر ذلك في قبولها عند الله تعالى ولا في حُصول الأجر والثواب عليها، لما ورد في السنة عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها، قَالَتْ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَسْتَدِينُ وَأُضَحِّي؟ قَالَ: «نَعَمْ، فَإِنَّهُ دَيْنٌ مَقْضِيٌّ».

صك الأضحيةالدليل على جواز شراء صك الأضحية بالتقسيط

وأضاف على جمعة أن قيامُ المضحِّي بشراء صك الأضحية بالتقسيط عبارة عن عقد شراء للأضحية، وعقد توكيل بالذبح، ولا مانع من أن يكون هذا الشراء مقسَّطًا، حيث أقرت الشريعة صحة الشراء والبيع بالتقسيط، ولا يُغير من هذا الحكم كونُ المبيع أضحية أو غيرها.

هل يشترط دفع جميع الأقساط قَبْل الذبح؟

وأكد مفتي الجمهورية السابق، أنه يجوز شراء صك الأضحية بالتقسيط، سواء أكانت الأقساط متقدمة على الذبح أم متأخرة عنه.

اقرأ أيضاًموعد عيد الأضحى ووقفة عرفات 2024.. جهز الأضحية

«عشان متتغفلش».. لو لقيت هذه العيوب في الأضحية «اوعى تشتريها»

منها استقبال القبلة.. سنن وآداب ذبح الأضحية

مقالات مشابهة

  • سيرة.. فرقة روك نسائية سعودية تقيم حفلات في الداخل والخارج
  • "واشنطن تايمز": نتنياهو يواجه ضغوطا متزايدة من الداخل والخارج بسبب الهجوم على رفح
  • ما حكم شراء صك الأضحية بالتقسيط؟.. علي جمعة يجيب
  • حكم شراء صك الأضحية بالتقسيط.. علي جمعة يوضح
  • وظائف وزارة العمل.. فرص في الداخل والخارج برواتب تصل لـ 227 ألف جنيه شهريا
  • وزارة العمل في 7 أيام.. فرص عمل في الداخل والخارج.. بدء جلسات مناقشة مشروع قانون العمل..والأمان الوظيفي" و"التشجيع على الاستثمار" أبرز الأهداف
  • مفتي الجمهورية يوضح مشروعية التبرع لمؤسسة حياة كريمة
  • ما الفرق بين المقاصد الشرعية والوطنية؟ المفتي يُوضح (فيديو)
  • مفتي الجمهورية يكشف حكم التبرع للمشروعات الوطنية (فيديو)
  • مفتي الجمهورية : التشريع ربط كثيرًا من الأحكام بالوطن