اعتمد المجلس الأوروبي قرارًا بشأن إبرام اتفاقية الشراكة الاستراتيجية مع اليابان، بما يمهد الطريق، من جانب الاتحاد الأوروبي، لدخول الاتفاقية حيز التنفيذ بمجرد انتهاء الأطراف من إجراءاتها الداخلية وإخطار الدول الأعضاء.

المجلس الأوروبي يفرض عقوبات على 6 كيانات ضالعة في حرب السودان رئيس الأركان الإيراني: الوضع تغير بعد ردنا على إسرائيل وندرس جميع السيناريوهات بدقة

جاء ذلك في بيان نشرته دائرة العمل الخارجي التابعة للاتحاد الأوروبي، عبر موقعها الرسمي،وأضاف أن هذه الاتفاقية هي أول اتفاقية إطارية ثنائية على الإطلاق بين الاتحاد الأوروبي واليابان، وتحدد إطارًا شاملًا لتعزيز التعاون السياسي والقطاعي، وبالتالي ضمان تعاون سياسي واقتصادي أوثق في مجموعة كاملة من القضايا الثنائية والإقليمية والمتعددة الأطراف .

وذكر البيان أن الاتحاد الأوروبي يلتزم بموجب الاتفاقية مع اليابان بتعزيز النظام العالمي القائم على القواعد وتعزيز الحوكمة العالمية والدفاع عن القيم والمبادئ المشتركة مثل: سيادة القانون والديمقراطية واحترام حقوق الإنسان والأسواق المفتوحة والتجارة الحرة والعادلة. كما يمهد الاتفاق الطريق لزيادة التشاور والتنسيق في المحافل متعددة الأطراف. ويلتزم الطرفان بالعمل معًا للدفاع عن نظام تجاري متعدد الأطراف قائم على القواعد وفي قلبه منظمة التجارة العالمية وتعزيز تنفيذ اتفاق باريس بشأن العمل المناخي وتنفيذ أهداف التنمية المستدامة .

وفيما يتعلق بالبعد الثنائي، فإن الاتفاقية ستسمح للأطراف بمواصلة التعاون الأمني والتصدي بشكل مشترك للإرهاب والجرائم الدولية الخطيرة ومنع انتشار أسلحة الدمار الشامل. علاوة على ذلك، ستعمل الاتفاقية على تعزيز جميع مجالات التعاون القطاعي الحالي، مثل الفضاء وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والسياسة الصناعية والطاقة والنقل والتعليم والبحث والابتكار.. حسب البيان.

من ناحية أخرى ارتفع المؤشر نيكي الياباني، الثلاثاء، مدعوما بارتفاع مؤشرات وول ستريت خلال الجلسة السابقة لكن المكاسب حدتها المخاوف بشأن أرباح شركات التكنولوجيا الكبرى والتوتر في الشرق الأوسط.

وأنهى المؤشر نيكي اليوم مرتفعا 0.3 بالمئة إلى 37552.16 نقطة. محققا مكاسب للجلسة الثانية على التوالي بعد تراجعه إلى أدنى مستوى في عشرة أسابيع الجمعة.

وشهد التداول تقلبا في الجلسة الصباحية، الثلاثاء، إذ ارتفع المؤشر واحدا بالمئة قبل أن يتراجع لفترة وجيزة إلى المنطقة السلبية. ثم جاءت فترة ما بعد الظهر هادئة مع تحرك المؤشر بشكل هامشي على نطاق واسع.

وأغلق المؤشر توبكس الأوسع نطاقا مرتفعا بنسبة 0.14 بالمئة.

وارتفعت مؤشرات الأسهم الأميركية الثلاثة الرئيسية أمس الاثنين مستفيدة من عودة الإقبال على المخاطرة بعد الخسائر الكبيرة التي تكبدتها الأسبوع السابق.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المجلس الأوروبي اتفاقية الشراكة الاستراتيجية اليابان الاتفاقية حيز التنفيذ

إقرأ أيضاً:

وزير الإسكان يتابع موقف التعاون مع الاتحاد الأوروبي حول الاستخدام الآمن لمياه الصرف الصحي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تابع الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، موقف التعاون بين الوزارة والإتحاد الأوروبي فيما يخص الاستخدام الآمن لمياه الصرف الصحي الآدمي والصناعي المعالجة، وإشراك القطاع الخاص في تنفيذ تلك الأعمال بالتعاون مع الوزارات المعنية، وذلك استمراراً لمتابعة تنفيذ أهداف وزارة الإسكان بشأن تعظيم الاستفادة من الموارد المائية المتاحة.

وفي هذا السياق، عقد الدكتور سيد إسماعيل، نائب وزير الإسكان لشئون البنية الأساسية، اجتماعاً مع ممثلي الإتحاد الأوروبي والاستشاريين المتخصصين المعينين من قبل الإتحاد الأوروبي، لمناقشة الدراسات الفنية والمالية والاقتصادية لإمكانية الاستفادة من الصرف الصناعي وإعادة استخدامه بالشراكة مع القطاع الخاص.

شارك في الاجتماع الدكتور محمد حسن، الرئيس التنفيذي لجهاز تنظيم مياه الشرب والصرف الصحي وحماية المستهلك، والمهندس عاطر حنورة، رئيس وحدة الشراكة مع القطاع الخاص بوزارة المالية، والمهندس أشرف فتحي، مساعد نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وممثلو وحدة إدارة المشروعات بوزارة الإسكان (PMU)، وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

واستهل الدكتور سيد إسماعيل، الاجتماع بالترحيب بممثلي الإتحاد الأوروبي والاستشاريين المتخصصين، مؤكداً ضرورة العمل على إشراك القطاع الخاص في تنفيذ الخطط الإستراتيجية لقطاع مرافق مياه الشرب والصرف الصحي، ومنها مشروعات إعادة الاستخدام الآمن لمياه الصرف الصحي الآدمي والصرف الصناعي المعالجة، على أن يقوم القطاع الحكومي بمراقبة جودة المخرجات وفقاً للقوانين والعقود.

وأوضح إسماعيل، أهمية معالجة الصرف الصناعي، لتجنب تأثيره السلبي على محطات معالجة الصرف الصحي القائمة في حال عدم معالجته وفقاً للقوانين المنظمة والحاكمة، مشيراً إلى حجم التحديات الكبيرة التي تواجه عملية معالجة الصرف الصناعي وإعادة استخدامه، وأهمية التنسيق مع مختلف الجهات المعنية في ذات الشأن، والمتابعة والتشديد على مختلف المصانع للالتزام بمعالجة الصرف الصناعي الخاص بها للحفاظ على الاستثمارات.

وأكد ممثلو الإتحاد الأوروبي، الاهتمام الكبير للاتحاد فيما يخص تقديم كافة سبل الدعم والتعاون في تنفيذ إستراتيجيات وخطط قطاع المرافق بالوزارة في مختلف المجالات، مشيراً إلى أهمية إشراك القطاع الخاص في تنفيذ المشروعات التي تتوافق مع نموذج المشروعات الخضراء التي تستهدف الحفاظ على البيئة والتأقلم مع التغيرات المناخية.

وتقدم ممثلو الإتحاد الأوروبي بعرض تقديمي عن أهداف الدراسة ومكوناتها والمخطط الزمني لها، حيث تم مناقشة أهداف تلك الدراسة، والأسس والأطر الحاكمة لها، والمخرجات المتوقعة منها، بجانب التأكيد على ضرورة إشراك كافة الجهات المعنية من الوزارات والهيئات المختلفة على مستوى الجمهورية والمعنية بملف معالجة الصرف الصناعي، وذلك لتعظيم أدوار كافة الجهات والتنسيق فيما بينها وتبادل الخبرات وتحديد المسئوليات لتحقيق أهداف الدراسة.

مقالات مشابهة

  • بنك اليابان يضخ أكثر من 62 مليار دولار لمواجهة تراجع الين
  • وزير الإسكان يتابع موقف التعاون مع الاتحاد الأوروبي بشأن الاستخدام الآمن لمياه الصرف
  • وزير الإسكان يتابع موقف التعاون مع الاتحاد الأوروبي حول الاستخدام الآمن لمياه الصرف الصحي
  • استكمالا للشراكة الاستراتيجية.. البنك الأهلي المصري يجدد التعاون مع فيزا
  • الاتحاد الأوروبي يدرس فرض عقوبات جديدة على أفراد في السودان
  • في بيان مشترك..الإمارات والصين يؤكدان أهمية تطوير علاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة
  • الاتحاد الأوروبي يدعو حكومة السوداني إلى خلق فرص عمل للشباب العراقي
  • البنك الأهلي السعودي والاتحاد السعودي لكرة القدم يجددان اتفاقية الشراكة الحصرية للرعاية الرسمية للكرة السعودية لمدة 3 أعوام
  • أسهم أوروبا تتجه صوب الانخفاض للأسبوع الثاني
  • “أدنوك” تُبرم اتفاقية تحصل بموجبها شركة “سوكار” على حصة 3% في امتياز “صرب وأم اللولو”