تقدم مايكل مارتن وزير خارجية إيرلندا، اليوم الثلاثاء، بالشكر إلى الدولة المصرية على المساعدات التي قدمتها لرعايانا من أجل تيسير خروجهم من قطاع غزة.

وأكد مارتن في مؤتمر صحفي مع سامح شكري وزير الخارجية المصري، أن بلاده تثمن الجهود المصرية بشأن وقف إطلاق النار في غزة، مشددًا على ضرورة الإفراج عن المحتجزين، لافتًا أن مخاوف كبيرة بشأن الموقف في القطاع وسنزور معبر رفح اليوم، لبحث إزالة العراقيل التي تحول دون إيصال المساعدات.

وأضاف الوزير الأيرلندي: أننا سنواصل تقديم مزيد من الدعم للشعب الفلسطيني في قطاع غزة من خلال وكالة غوث لتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا»، مشيرًا إلى أن الوكالة لا غنى عنها في عمليات إعادة الإعمار بغزة عبر تقديم العديد من الخدمات.

وتابع مايكل مارتن، أن الاعتراف بدولة فلسطين خطوة في غاية الأهمية، لدعم الشعب الفلسطيني في حق تقرير المصير والوصول إلى حل الدولتين، لذلك نتطلع لمشاركة الجهود المصرية من أجل تعزيز خطة السلام وتنفيذ حل مستدام قائم على حل الدولتين.

وأوضح وزير أيرلندا: ندعم التصويت المقبل في مجلس الأمن بشأن الاعتراف بالدولة الفلسطينية، وعلى المجلس النظر في الموقف بقطاع غزة وفق القانون الإنساني الدولي، كما ننسق مع الجانب الأوروبي لتحقيق حل الدولتين عبر مفاوضات مكثفة.

وطالب الوزير مارتن، بضرورة وقف القصف الإسرائيلي على قطاع غزة وجرائم الإبادة بحق الأطفال والنساء «مرفوضة»، مشيرًا إلى أن أيرلندا تقدمت بطلب أمام محكمة العدل الدولية بشأن جرائم الاحتلال في القطاع، فيما يأمل بوقف فوري لإطلاق النار في غزة حتى لا تتفاقم الأزمة الإنسانية.

نادية شكري تكشف سبب طلاقها من سامي العدل: «كان شقي وأنا غيورة» (فيديو)

سامح شكري: نركز على وقف الحرب في غزة وإيجاد مسار سياسي لإقامة دولة فلسطينية

أحمد زكي ضربها بالقلم والغيرة دمرت حياتها.. أبرز تصريحات نادية شكري

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أخبار إسرائيل أخبار إسرائيل اليوم أخبار لبنان أخبار لبنان اليوم إيرلندا احداث فلسطين اخبار فلسطين اسرائيل اسرائيل ولبنان الاحتلال الاسرائيلي الحدود اللبنانية الحدود مع لبنان الخارجية المصري ايرلندا تل ابيب خارجية مصر صراع اسرائيل ولبنان طوفان الاقصى عاصمة فلسطين غلاف غزة فلسطين فلسطين اليوم قصف اسرائيل قطاع غزة قوات الاحتلال لبنان لبنان واسرائيل مستشفيات غزة مصر وزارة الخارجية المصرية وزير الخارجية وزير الخارجية المصري وزير خارجية إيرلندا وزير خارجية ايرلندا وزير خارجية مصر فی غزة

إقرأ أيضاً:

مجلس الأمن يؤيد مقترح الهدنة في غزة

القاهرة، نيويورك (الاتحاد)

أخبار ذات صلة إدانة ترامب تشعل المنافسة في انتخابات الرئاسة الأميركية الأردن يستضيف اليوم مؤتمراً دولياً للاستجابة الإنسانية الطارئة لغزة

تبنى مجلس الأمن الدولي أمس، مشروع قرار أميركيا الذي يدعم خطة وقف إطلاق النار في غزة، في وقت تقود فيه واشنطن حملة دبلوماسية مكثفة لدفع الفصائل الفلسطينية إلى قبول المقترح الذي يتضمن ثلاث مراحل.
حصل النص الذي يرحب باقتراح الهدنة الذي أعلنه الرئيس الأميركي جو بايدن في 31 مايو ويدعو إسرائيل والفصائل إلى التطبيق الكامل لشروطه بدون تأخير ودون شروط، على 14 صوتاً وامتنعت روسيا عن التصويت.
وفي سياق آخر، شدد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، على أهمية تضافر الجهود الدولية لإزالة العراقيل أمام إنفاذ المساعدات الإنسانية، وضرورة إنهاء الحرب على القطاع ومنع توسع الصراع، والمضي قدماً في إنفاذ حل الدولتين. 
جاء ذلك خلال استقبال السيسي، أمس، وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن والوفد المرافق له، وفق المتحدث باسم الرئاسة المصرية أحمد فهمي. 
وصرح المتحدث في بيان، بأن الجانبين استعرضا آخر تطورات الجهود المشتركة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار بقطاع غزة وتبادل الرهائن والمحتجزين، حيث تم الاتفاق على تكثيف هذه الجهود خلال المرحلة الحالية، كما شهد اللقاء مناقشة الجهود المصرية لإنفاذ المساعدات الإنسانية لأهالي غزة. 
من جانبه، أكد وزير الخارجية الأميركي تقدير الإدارة الأميركية للجهود المصرية المستمرة على المسارين السياسي والإنساني، وحرصها على الاستمرار في العمل والتنسيق المشترك بين الدولتين لاستعادة الأمن والسلم بالإقليم. 
ووصل وزير الخارجية الأميركي إلى القاهرة، صباح أمس، قادماً على رأس وفد من باريس في زيارة لمصر في بداية جولة بالمنطقة. 
وقال بيان للمتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر، يوم الجمعة الماضي، إن الوزير بلينكن سيناقش خلال جولته التي تشمل مصر وإسرائيل والأردن وقطر، ضرورة التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار يضمن إطلاق سراح جميع الرهائن، وسيؤكد أهمية قبول الفصائل للاقتراح المطروح على الطاولة، والذي يكاد يكون مطابقاً للاقتراح الذي أيدته حماس الشهر الماضي.
وفي السياق، أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري، رفض مصر الأعمال العسكرية كافة والانتهاكات الإسرائيلية في مدينة رفح.  جاءت تصريحات الوزير المصري في اجتماع مع نظيرته الجنوب أفريقية ناليدي باندور على هامش اجتماعات دول تجمع «البريكس» في روسيا.
وفي سياق آخر، قالت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا» إن أكثر من نصف المباني في قطاع غزة دمرت.
وأوضحت الوكالة في منشور على منصة «إكس»، أن الدمار الذي شهدته غزة لا يوصف، وذكرت أن إزالة الأنقاض التي خلفها الهجوم الإسرائيلي ستستغرق سنوات.
وبحسب بيان المكتب الإعلامي للحكومة في غزة يوم 24 مايو، دُمر 87 ألف منزل بشكل كامل في غزة، وتضرر 297 ألف منزل، وأصبحت غير صالحة للسكن.

مقالات مشابهة

  • حزب الاتحاد: الجهود المصرية أثمرت عن قرار مجلس الأمن بوقف إطلاق النار في غزة
  • مجلس الأمن يؤيد مقترح الهدنة في غزة
  • "السيسي" يجتمع مع مصطفي مدبولي ويستقبل وزير خارجية أمريكا.. فيديو
  • الرئيس المصري يطالب بإنهاء عدوان الاحتلال على غزة وانفاذ حل الدولتين
  • وزير خارجية أمريكا يصل إسرائيل لبحث وقف إطلاق النار في غزة 
  • وزير الخارجية: مصر تدعم حقوق الشعب الفلسطيني وحل الدولتين الطريق الوحيد للسلام
  • السيسي يؤكد لبلينكن ضرورة إنهاء الحرب في غزة
  • الرئيس السيسي يؤكد لوزير خارجية أمريكا ضرورة إنهاء حرب غزة وإنفاذ حل الدولتين
  • رسائل قوية من السيسي لوزير خارجية أمريكا لإنهاء الحرب على غزة
  • عاجل| السيسي يناقش مع "بلينكن" الجهود المصرية لإنفاذ المساعدات ووقف إطلاق النار بغزة