بعد التظاهرات الحاشدة ومحاولة اقتحام سفارة فرنسا في نيامي، أعلن قصر الإليزيه الأحد أنّ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون "لن يتسامح مع أي هجوم ضد فرنسا ومصالحها" في النيجر وسيرد "فورا وبشدّة".

سوشيال ميديا عائلة أميركية تفاجأ بدب يشاركها حمام السباحة.. هرباً من الحر "الرد سيكون فوريا وقويا"

وقال الإليزيه إنّ "أي شخص يهاجم الرعايا الفرنسيين والجيش والدبلوماسيين والمقرّات الفرنسية، سيرى ردّ فرنسا الفوري والشديد.

لن يتسامح رئيس الجمهورية مع أيّ هجوم على فرنسا ومصالحها".

مادة اعلانية

وأضاف أنّ "فرنسا تدعم كل المبادرات الإقليمية" الهادفة إلى "استعادة النظام الدستوري.. وعودة الرئيس المنتخب محمد بازوم الذي أطاح به الانقلابيون".

تفريق المتظاهرين بالقنابل المسيلة للدموع

إلى هذا، تظاهر آلاف الأشخاص أمام السفارة الفرنسية في نيامي الأحد، قبل أن يتمّ تفريقهم بقنابل الغاز المسيل للدموع، وفق مراسل وكالة فرانس برس، وذلك خلال تجمّع حاشد لدعم الانقلابيين العسكريين الذين أطاحوا بالرئيس المنتخب محمد بازوم في النيجر.

من النيجر (رويترز)

وقبل إطلاق قنابل الغاز، انتشر عدد من الجنود أمام السفارة لتهدئة المتظاهرين.

"تسقط فرنسا وتحيا روسيا"

وحاول البعض اقتحام المبنى بينما انتزع آخرون اللوحة التي تحمل عبارة "سفارة فرنسا في النيجر" وداسوا عليها ووضعوا مكانها علمي روسيا والنيجر وسط هتافات "تحيا روسيا" و"لتسقط فرنسا".

وحيّا جندي من شاحنة صغيرة الحشد الذي كان يهتف "روسيا، روسيا!" و"يحيا الجيش النيجيري" و"تياني، تياني!"، في إشارة إلى رئيس المجلس العسكري الانقلابي عبد الرحمن تياني.

مظاهرات مؤيدة للانقلاب في النيجر

وكان المجلس العسكري منع التظاهرات.

تهديد بتعليق المساعدات

والسبت، أعلنت فرنسا، حليفة الرئيس المعزول والتي تنشر 1500 جندي في النيجر، أنّها ستعلّق مساعداتها.

وتوجّه عدد قليل من المتظاهرين إلى سفارة الولايات المتحدة، التي أكد وزير خارجيتها أنتوني بلينكن للرئيس المخلوع محمد بازوم دعم بلاده "الثابت" له.

وبدأت التظاهرة بمسيرة نحو الجمعية الوطنية، حيث لوّح المتظاهرون بعلمي روسيا والنيجر.

مظاهرات مؤيدة للانقلاب في النيجر دعوات للتظاهر

ودعت الحركة المدنية "ام26" التي تظاهرت في السابق ضد عملية برخان للجيش الفرنسي في الساحل والصحراء، إلى التظاهر الأحد رغم حظر التجمعات.

بعد مالي وبوركينا فاسو، تعدّ النيجر التي طالتها هجمات الجماعات المرتبطة بتنظيم داعش والقاعدة، ثالث دولة في المنطقة تشهد انقلاباً منذ العام 2020.

مادة إعلانية تابعوا آخر أخبار العربية عبر Google News فرنسا النيجر

المصدر: العربية

كلمات دلالية: فرنسا النيجر فی النیجر

إقرأ أيضاً:

ماكرون يحل البرلمان الفرنسي ويدعو لانتخابات مبكرة

9 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، عن حل الجمعية الوطنية (البرلمان الفرنسي) والدعوة لانتخابات تشريعية مبكرة في 30 يونيو حزيران الجاري.

وقال ماكرون في كلمة له نتيجة انتخابات الاتحاد الأوروبي ليست جيدة لحكومتي، وصعود القوميين يشكل خطرًا على فرنسا وأوروبا لذا قررت حل الجمعية الوطنية (البرلمان) والدعوة إلى انتخابات مبكرة.

وأضاف: سأدعو إلى انتخابات برلمانية جديدة بدءًا من 20 يونيو/ حزيران.

ويأتي اعلام ماكرون إثر تحقيق اليمين المتطرف نتائج تاريخية في انتخابات الاتحاد الاوروبي، وفق ما أظهرت تقديرات أولية.

كما حقق اليمين المتطرف في فرنسا نتائج تاريخية في هذه الانتخابات.

ويختتم الناخبون في 21 دولة بالاتحاد الأوروبي، بما في ذلك فرنسا وألمانيا، انتخابات البرلمان الأوروبي التي استمرت أربعة أيام، اليوم الأحد، في ظل توقعات بتحقيق الأحزاب اليمينية مكاسب غير مسبوقة قد تمنحها نفوذا أكبر في رسم السياسات وصناعة القرار داخل الاتحاد الأوروبي.

وتجري عمليات التصويت الأحد في حوالي عشرين دولة لاختيار أعضاء البرلمان الأوروبي، في ختام ماراثون انتخابي قد يعيد تشكيل التوازنات السياسية في البرلمان الأوروبي.

ودعي أكثر من 360 مليون أوروبي للإدلاء بأصواتهم لاختيار 720 عضوا في البرلمان الأوروبي، في انتخابات انطلقت في هولندا الخميس وفي دول أخرى يومي الجمعة والسبت.

وسيتم الإدلاء بالجزء الأكبر من الأصوات في الاتحاد الأوروبي، الأحد، حيث تفتح فرنسا وألمانيا وبولندا وإسبانيا مراكز التصويت، بينما تجري إيطاليا يوما ثانيا من التصويت.

ويعد البرلمان الأوروبي أحد الكيانات الثلاثة الرئيسية بالاتحاد الأوروبي، إلى جانب المجلس الأوروبي الذي يبقى أعلى هيئة بالتكتل، ويضم رؤساء الدول والحكومات، ومجلس الاتحاد الأوروبي الذي يعرف كذلك بالمجلس الوزاري، والذي يضم ممثلين وزاريين مختصين عن كل بلد.

ولكل دولة من الدول الأعضاء عدد من المقاعد البرلمانية يتناسب مع عدد سكانها. وينقسم الأعضاء داخل الاتحاد إلى فرق ومجموعات برلمانية بناء على توجهات البرلمانيين وانتماءاتهم السياسية والأيديولوجية.

وبعد انتهاء الانتخابات في أوروبا، ستسعى الأحزاب السياسية إلى تعزيز التحالفات القائمة وتشكيل تحالفات جديدة.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • شاهد: قبل أولمبياد باريس... تمرين موسع يحاكي هجومًا إرهابيًا للشرطة في فرنسا وإسبانيا
  • أنطونوف: سفارة روسيا في الولايات المتحدة تتلقي تهديدات يوميا والسلطات تتغاضى عن ذلك
  • بالفيديو.. هجوم طعن يستهدف 4 مدرسين أميركيين في الصين
  • قديروف يعلن تحرير بلدة.. هل بدأ هجوم روسيا على مقاطعة سومي؟
  • هجوم صاروخي يستهدف سفينة تجارية جنوب غربي عدن
  • لافروف: سنرد بالمثل على تسليح عدونا
  • اليمين المتطرف يتقدم في انتخابات البرلمان الأوروبي وماكرون يحل برلمان فرنسا
  • ماكرون يحل البرلمان الفرنسي ويدعو لانتخابات مبكرة
  • رئيس فرنسا يعلن حل البرلمان والدعوة لانتخابات جديدة في 30 يونيو
  • اندلاع حرائق بالجولان المحتل بعد هجوم لحزب الله بالمسيرات والصواريخ (شاهد)