قال متعاملون إن الشلن الأوغندي استقر مقابل الدولار اليوم الثلاثاء مع مساعدة بعض تدفقات العملة الصعبة من منظمات غير حكومية في تقديم الدعم.

وفي الساعة 0856 بتوقيت جرينتش، سجلت البنوك التجارية سعر الشلن عند 3810 / 3820، وهو نفس مستوى إغلاق أمس الاثنين.

أغلق العديد من التجار في العاصمة الأوغندية كمبالا، أعمالهم يوم الثلاثاء، احتجاجا على تطبيق نظام الفواتير الضريبية المثير للجدل ، حسبما ذكرت وسائل الإعلام المحلية.

غضب التجار

يعتقد العديد من رجال الأعمال أن النظام الجديد سيعقد عملياتهم ويؤدي إلى دفع المزيد من الضرائب، يقولون أيضا أن البرنامج مكلف للغاية.

تم إطلاق نظام الإيصالات والفواتير المالية الإلكترونية (EFRIS) من قبل وكالة الضرائب في يناير 2021 لتتبع المبيعات والضرائب في الوقت الفعلي، ولم يتم تطبيقه إلا مؤخرا بين صغار التجار، مما أثار احتجاجات.

وفي الأسبوع الماضي، نظم التجار في كمبالا والمدن الكبرى الأخرى مظاهرات لمدة يومين ضد تطبيق النظام.

وقد مضت هيئة الإيرادات الأوغندية قدما في النظام على الرغم من مخاوف التجار، بحجة أن اعتماده سيحد من التهرب الضريبي ويسهل على الشركات تقديم الإقرارات الضريبية.

تتزايد زراعة الخيزران في أوغندا ، حيث ترى الحكومة أن المحصول القوي وسريع النمو يتمتع بإمكانات نمو حقيقية.

وتقول السلطات المحلية، إنه يمكن حرقه للحصول على الوقود في المجتمعات الريفية، مما يخفف الضغط عن احتياطيات الغابات المتضائلة من الأوكالبتوس والموارد الطبيعية الأخرى.

يقول دعاة الحفاظ على البيئة إنه نبات قوي يمكن أن ينمو في أي مكان تقريبا،  وترى الشركات أنه محصول نقدي له استخدامات تتراوح من الأثاث إلى أعواد الأسنان.

يمتلك تاجا نواغابا، وهو مزارع ورجل أعمال من الخيزران، مصنعا للأثاث من الخيزران بالقرب من العاصمة الأوغندية كمبالا.

إنها مادة متعددة الاستخدامات بشكل لا يصدق يقول: "نحن نصنع بعض المنتجات ، وليس العدد الذي ينبغي، نحن نصنع هذه الطاولات كما رأيتم ، الكراسي ، نصنع الأقلام من طرف الخيزران التي لا نستخدمها عادة ، لقد صنعنا بالتأكيد أكواب ، صنعنا الجوائز ، صنعنا منحوتات ، صنعنا عددا كبيرا من الأشياء - عدد كبير من المنتجات. "

يتم استيراد بعض أنواع الخيزران المزروعة في أوغندا من آسيا ، ولكن العديد منها،  مثل تلك التي يتم تدخين براعمها ثم غليها لإعداد وجبة تقليدية شهيرة في شرق أوغندا  تنمو برية.

على بعد بضعة كيلومترات من مدينة مبارارا في غرب أوغندا ، توجد مزرعة تجارية كبيرة تضم قطعة أرض من الخيزران تبلغ مساحتها سبعة أفدنة.

يتم الاعتناء بالنباتات في مزرعة كيتارا جيدا ، وجلس مخزون من 10000 عمود من الخيزران في انتظار بيعها.

وقال القائم بالأعمال جوزيف كاتومبا إن العقار أصبح أشبه بمزرعة تجريبية للأشخاص الذين يرغبون في معرفة المزيد عن الخيزران.

عادة ما تكون نباتات الخيزران جاهزة للحصاد في غضون ثلاث إلى خمس سنوات ، ويمكن أن تكون المزرعة التي يتم صيانتها جيدا مفيدة لمدة 50 عاما على الأقل كما يقول كاتومبا.

"بعد بحثنا عن الخيزران ، اكتشفنا أنه عندما تزرع الخيزران في سن 12 عاما - لأنك تبدأ في حصاد الخيزران بعد 3 سنوات وتبدأ في الكسب منه ، لذلك عندما تبدأ الحصاد بعد تلك السنة الثالثة ، سيكسب أطفالك وأحفادك وأحفادك من نفس الخيزران - وهذا هو السبب في أننا توقفنا عن زراعة الأوكالبتوس ولجأنا إلى الخيزران ".

على عكس الأوكالبتوس،  نبات مزهر طويل يزرع على نطاق واسع هنا لأخشابه، لا يوجد موسم الخيزران.

ينمو الخيزران بشكل أسرع من الأوكالبتوس ويتجدد مثل الأعشاب الضارة، كما يمكن أن تزدهر في التربة الفقيرة.

توقفت مزرعة كيتارا عن زراعة قطع جديدة من الأوكالبتوس بينما تستمر مساحة الخيزران في التوسع.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدولار البنوك التجارية الخيزران كمبالا

إقرأ أيضاً:

ضياء رشوان: موقف مصر منذ 7 أكتوبر ثابت وواضح وسابق

قال الكاتب الصحفي ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، إن مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة لغزة، الذي عقد بالأردن، ليس بالشيء المنفصل عن حوالي 9 أشهر مضت، والشواهد تشير إلى أن موقف مصر ثابت وواضح وسابق لمواقف كثيرة منذ العدوان الإسرائيلي الوحشي على غزة في 7 أكتوبر.

وأضاف "رشوان"، خلال لقاء ببرنامج "حديث الأخبار"، المذاع على قناة "إكسترا نيوز"، أن الموقف تحرك على أكثر من صعيد سواء صعيد سياسي مباشر، والرئيس السيسي أوضحه في الأسبوع الأول، بأن أي نوع من أنواع التهجير للأشقاء الفلسطينيين يعد تصفية للقضية الفلسطينية، وأسماها قضية القضايا العربية، والمسار الثاني بأن أي تهجير في اتجاه مصر يعد اعتداء على الأمن القومي.

وتابع: "هذين مسارين منذ اللحظة الأولى مصر كانت واضحة بشأنهما، والرئيس السيسي أضاف مسار ثالث مهم، ويتضح يوما بعد الآخر، بأن الرئيس طرح فكرة الاعتراف بالدولة الفلسطينية كاملة العضوية الآن".

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة: تقديم كافة سبل الدعم لدولة غينيا للتصدي لالتهاب الكبد الفيروسي C
  • ضياء رشوان: موقف مصر منذ 7 أكتوبر ثابت وواضح وسابق
  • حياة كريمة: «تقدر في 10 أيام» ساعدت 16 ألف طالب ثانوية عامة بالغربية
  • عضو بـ«الشيوخ»: مصر لم تتوقف لحظة عن تقديم كل أشكال الدعم للفلسطينيين
  • «الضرائب»: نتبنى فكرا جديدا لتكثيف التواصل مع مجتمع الأعمال الخارجي
  • الشماس يوسف عرموش: نسنهدف زيارة المرضى والمسنين وتقديم الدعم للأسر المحتاجة والمساهمة في الأعمال الخيرية المختلفة.. ودورنا هاما في دعم الكهنة والأساقفة
  • منتخب الجزائر يعود إلى سكة الانتصارات بفوز ثمين على أوغندا
  • أوغندا تتقدم على الجزائر في الشوط الأول
  • موتيابا يفتتح التسجيل للمنتخب الأوغندي أمام الجزائر
  • لأصحاب الأعمال الحرة والأنشطة التجارية.. جهز أوراقك لحجز شقق سكن لكل المصريين