بروكسل - العُمانية: دشّنت سفارة سلطنة عُمان في مملكة بلجيكا، مجلة «العالم الدبلوماسي» في العاصمة بروكسل، تحت رعاية سعادة الشيخ خليفة بن علي الحارثي وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية، وبحضور عدد من المسؤولين البلجيكيين ورؤساء البعثات الدبلوماسية ورجال الأعمال والصحفيين.

وأكد سعادة الشيخ الوكيل في كلمة له خلال حفل تدشين المجلة، أهمية العلاقات الثنائية بين سلطنة عُمان ومملكة بلجيكا، مشيدًا بدور وسائل الإعلام في تعزيز العلاقات بين البلدين، والمقالات التي تضمنتها المجلة أبرزها اللقاءات مع عدد من المسؤولين العُمانيين، ما سيُسهم ‏في التعريف بمكانة سلطنة عُمان على المستوى الدولي.

‏وأعربت سعادة رؤى بنت عيسى الزدجالية سفيرة سلطنة عُمان المعتمدة لدى مملكة بلجيكا عن أملها في أن تسهم هذه النسخة من المجلة الـ«73» في مضاعفة الجهود لبناء جسور التواصل وتعزيز العلاقات الدبلوماسية بين دول العالم.

وقدّمت «باربرا ديتر» رئيسة التحرير بالمجلة كلمة عبّرت خلالها عن إعجابها العميق بنموذج العيش المشترك السلمي في سلطنة عُمان، ووصفتها بـ«بلد السلام»، وأهميتها في المنطقة ودورها في نشر السلام والتسامح، وجهودها في تقديم الوساطة.

كما تم خلال الحفل استعراض مجموعة متنوعة من اللوحات الفوتوغرافية لأبرز المواقع التراثية والسياحية في سلطنة عُمان، فضلًا عن عرض مجموعة من كتب الكاتبة البلجيكية ماريا ديكرسميكر والتي لديها عدد من المقالات والكتب عن سلطنة عُمان.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

السعودية تتصدر الصادرات غير النفطية مع سلطنة عمان

العمانية – أثير

سجل الميزان التجاري لسلطنة عُمان بنهاية فبراير 2024 فائضًا بلغ مليارًا و693 مليون ريال عُماني مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023 المسجلة فائضًا عند مليار و378 مليون ريال عُماني، وفق ما بيّنت الإحصاءات المبدئية الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات.

وأشارت الإحصاءات إلى أن قيمة الصادرات السلعية بنهاية فبراير الماضي بلغت 4 مليارات و414 مليون ريال عُماني، مرتفعة بنسبة 19.5 بالمائة عن الفترة نفسها من العام الماضي والبالغة 3 مليارات و695 مليون ريال عُماني، في حين بلغت قيمة الواردات السلعية المسجلة لسلطنة عُمان مليارين و721 مليون ريال عُماني مرتفعة بنسبة 17.4 بالمائة بنهاية فبراير 2024 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي البالغة مليارين و317 مليون ريال عُماني.

ويعزى ارتفاع قيمة الصادرات بشكل رئيسي إلى ارتفاع قيمة صادرات سلطنة عُمان من النفط والغاز إلى مليارين و566 مليون ريال عُماني وبنسبة 7.2 بالمائة عن نهاية فبراير 2023 والبالغة مليارين و394 مليون ريال عُماني.

ومن ضمن صادرات النفط والغاز بنهاية فبراير 2024، بلغت قيمة صادرات سلطنة عُمان من النفط الخام مليارًا و905 ملايين ريال عُماني، مسجلة ارتفاعًا بنسبة 21.5 بالمائة عن الفترة ذاتها من العام الماضي، في حين تراجعت قيمة صادرات النفط المصفى إلى 210 ملايين ريال عُماني وبنسبة 19 بالمائة، كما انخفضت قيمة صادرات سلطنة عُمان من الغاز الطبيعي المسال إلى 451 مليون ريال عُماني وبنسبة 20.5 بالمائة، مقارنة بنهاية فبراير 2023.

وكشفت الإحصاءات عن ارتفاع قيمة الصادرات السلعية غير النفطية بنسبة 49.1 بالمائة بنهاية فبراير 2024، لتبلغ مليارًا و601 مليون ريال عُماني، مقارنة بنهاية فبراير 2023 البالغة مليارًا و74 مليون ريال عُماني.

وحازت المنتجات المعدنية على القيمة الأعلى من الصادرات السلعية غير النفطية، فقد بلغت قيمتها 839 مليون ريال عُماني مرتفعة بنسبة 142.7 بالمائة عن الفترة ذاتها من عام 2023، تلتها منتجات المعادن العادية ومصنوعاتها بـ 232 مليون ريال عُماني بارتفاع نسبته 16.3 بالمائة ثم منتجات الصناعات الكيماوية والصناعات المرتبطة بها بقيمة صادرات بلغت 167 مليون ريال عُماني بتراجع نسبته 12.1 بالمائة.

وارتفعت قيمة صادرات سلطنة عُمان من البلاستيك ومنتجاته والمطاط ومنتجاته إلى 153 مليون ريال عُماني وبنسبة 9.5 بالمائة، وارتفعت صادرات الحيوانات الحية والمنتجات الحيوانية بنسبة 2.8 بالمائة، لتبلغ 58 مليون ريال عُماني، وبلغت قيمة صادرات المنتجات الأخرى 153 مليون ريال عُماني.

كما ارتفعت قيمة عمليات إعادة التصدير من سلطنة عُمان إلى 247 مليون ريال عُماني وبنسبة 8.9 بالمائة بنهاية فبراير 2024، وسجلت قيمة عمليات إعادة التصدير في منتجات الآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية وأجزائها 62 مليون ريال عُماني مرتفعة بنسبة 13.4 بالمائة، فيما انخفضت قيمة إعادة التصدير في معدات النقل بنسبة 1.3 بالمائة لتسجل 60 مليون ريال عُماني، كما انخفضت القيمة في منتجات صناعة الأغذية والمشروبات والسوائل بـ 3.7 بالمائة لتسجل 24 مليون ريال عُماني، في حين ارتفعت قيمة إعادة تصدير للحيوانات الحية والمنتجات الحيوانية إلى 23 مليون ريال عُماني وبنسبة 9.1 بالمائة، كما سجلت إعادة تصدير المنتجات المعدنية ما قيمته 18 مليون ريال عُماني بارتفاع نسبته 12.6 بالمائة وبلغت القيمة في المنتجات الأخرى 61 مليون ريال عُماني.

وبالمقابل حازت المنتجات المعدنية على القيمة الأكبر من الواردات السلعية لسلطنة عُمان، حيث سجلت 897 مليون ريال عُماني بنهاية فبراير الماضي، مرتفعة بنسبة 47.5 بالمائة، تلتها الآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية وأجزاؤها وأجهزة تسجيل وإذاعة الصوت بقيمة 404 ملايين ريال عُماني، مسجلة نموًّا بـ 17.1 بالمائة بنهاية فبراير 2024 ثم معدات النقل بـ 226 مليون ريال عُماني بارتفاع 4.6 بالمائة.

وتصدرت المملكة العربية السعودية عمليات التبادل التجاري في الصادرات غير النفطية، إذ بلغت بنهاية فبراير 2024 ما قيمته 170 مليون ريال عُماني، بارتفاع نسبته 7.6 بالمائة عن نهاية فبراير 2023، فيما تصدرت دولة الإمارات العربية المتحدة عمليات التبادل التجاري في إعادة التصدير من سلطنة عُمان، حيث بلغت قيمة إعادة التصدير إليها 71 مليون ريال عُماني، كما تصدرت أيضًا دولة الإمارات المرتبة الأولى في قائمة أعلى الدول المصدرة لسلطنة عُمان بقيمة 667 مليون ريال عُماني بارتفاع نسبته 8.1 بالمائة عن نهاية فبراير 2023.

مقالات مشابهة

  • قادم من سلطنة عمان.. تطور خطير وصيد نوعي في قبضة الشرعية وإعلان رسمي بشأنه
  • أمن المهرة يضبط أجهزة تشويش طيران مسير في منفذ "صرفيت"
  • شركة عُمانية ناشئة تصل لنهائيات جائزة عالمية لمشروعات إزالة الكربون
  • سلطنة عمان تبيع 300 ميجاوات من الكهرباء إلى الكويت
  • "المقهى العلمي" يسلط الضوء على جهود تحقيق الحياد الصفري
  • سلطنة عمان تشارك في الاحتفال باليوم العالمي للمرأة في القطاع البحري
  • كيف ينظر المسؤولون السنغافوريون إلى فرص الاستثمار في سلطنة عمان؟
  • السعودية تتصدر الصادرات غير النفطية مع سلطنة عمان
  • تسلط الضوء على المشروعات القومية.. إعلام بني سويف تطلق مجلة "المواطن X"
  • غرفة الفجيرة تبحث سبل تعزيز العلاقات التجارية مع إندونيسيا