بدأ العد التنازلي للعودة مرة أخرى إلى نظام التوقيت الصيفي في مصر 2024، وذلك من خلال تقديم الساعة 60 دقيقة كاملة، لينتهي العمل بالنظام الشتوي الذي جرى تطبيقه في شهر أكتوبر من العام الماضي في الساعة 11:59 من مساء الخميس المقبل، وذلك وفقًا مشروع قانون التوقيت الصيفي، الذي أقره مجلس النواب منذ شهور.

لماذا نعمل بالتوقيت الصيفي؟

ويُجيب الدكتور أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية عن سؤال الساعة، وهو لماذا نعمل بالتوقيت الصيفي؟ موضحًا أنّ العمل بالتوقيت الصيفي هدفه الأساسي هو استغلال عدد ساعات النهار التي تطول في الصيف وتصل إلى 14 ساعة تقريبا عند ذروتها، فإذا كان الغالبية العظمى من الناس يبدأون يومهم في السادسة صباحًا في الشتاء، ستجدهم يستيقظون في هذا الموعد والشمس لم تشرق بعد وحتى ضوء الشفق الصباحي لم يشتد في الأفق بعد، أما في الصيف فإنّ النهار يبزغ قبل الخامسة صباحًا، فعندما تستيقظ في السادسة تجد أن الشمس قد ارتفعت في السماء كما لو كانت في السابعة أو السابعة والنصف (شتاءً).

التوقيت الصيفي نظام عالمي 

وأضاف رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، أنّ تقديم الساعة 60 دقيقة هو ترشيدًا للطاقة واستغلالًا لضوء النهار الذي يبزغ سريعًا بعد ليل قصير في الصيف، علمًا بأن هناك بعض الدول بأوروبا شمالا ومنها إنجلترا تعمل على تقديم الوقت بمقدار ساعتين وليس ساعة واحدة فقط لأن النهار عموما يزداد طولا كلما اتجهنا شمالًا.

وبحسب الدكتور أشرف تادروس فإنّ التوقيت الصيفي هو نظام عالمي تعمل به معظم الدول المتقدمة وتلتزم بتطبيقه في مؤسساتها، وتعمل به كذلك جميع المطارات والسكك الحديدية والبنوك وشبكات الإنترنت والاتصالات السلكية واللاسلكية، كما أنّ التوقيت العالمي المنسق يأخذ التوقيت الصيفي في الاعتبار فتجده يُطبق أتوماتيكيا في جميع أجهزة الحاسب والموبايلات وخلافه فيما يُسمى بالـ Day light saving.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التوقيت الصيفي في مصر التوقيت الصيفي بدء التوقيت الصيفي في مصر موعد التوقيت الصيفي في مصر التوقيت الصيفي 2024 بداية التوقيت الصيفي في مصر بداية التوقيت الصيفي 2024 بالتوقیت الصیفی التوقیت الصیفی

إقرأ أيضاً:

لماذا لا يدعم محمد صلاح غزة ؟.. الإعلام العبري يجيب (شاهد)

تسبب صمت النجم العالمي ولاعب المنتخب المصري وفريق ليفربول الإنجليزي محمد صلاح تجاه المجازر التي تحدث في غزة، بإثارة الجدل على الإعلام العبري.

وتحدث إحدى القنوات الفضائية العبرية حول صمت صلاح تجاه الحرب، وطرحت قضية عدم مشاركته في حملة دولية داعمة لقطاع غزة، تحت عنوان "كل العيون على رفح"، للنقاش.

واستضافت الإعلامية الإسرائيلية أيالا حاسون، عبر برنامجها على قناة "كان 11" التابعة لهيئة بث الاحتلال الإسرائيلي، عددا من المختصين، منهم الصحفي روعي كايس، المختص في الشؤون العربية، للتعليق على عدم تفاعل صلاح مع الحملة.


وقال كايس: "لماذا لا يستغل محمد صلاح حساباته على منصات التواصل التي تضم ملايين المعجبين لإبداء موقف داعم لغزة؟"، لترد مقدمة البرنامج بأنه "ليس صلاح بمفرده الذي لا يتعاطف مع الحملة، بل الشعب المصري بأسره ضد الغزاويين".

????ترجمت لكم من العبرية إلى العربية
القناة 11 الإسرائيلية تتسائل :

لماذا #محمد_صلاح @MoSalah لا يشارك في الحملات الداعمة لأهل #غزة ؟

الحقيقة شيء محرج جدا .. pic.twitter.com/khbtdIZy6I — مرشد سياحي للتاريخ الأندلسي (@Andalusrise) May 30, 2024

وذكر كايس أن صلاح موجود في بلد أوروبي وليس في مصر، ومن ثم فإنه سيواجه انتقادات على ما يدلي به من تصريحات.

ويذكر أن صلاح يواصل الصمت تجاه حرب الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة التي اندلعت منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، وبعد ضغوط وتساؤلات كثيرة صلاح 19 من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، مقطع فيديو قصير للتضامن مع غزة، ذكر خلاله أنه "ليس من السهل أبدا الإدلاء بتصريحات في مثل هذه الأوقات العصيبة".


وانتشر على منصات التواصل الاجتماعي حملة دولية تضامنية مع مدينة رفح، الواقعة جنوبي قطاع غزة، والتي شارك بها أكثر من 40 مليون شخص، بمن فيهم مشاهير الفن والرياضة حول العالم.

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي حرب على قطاع غزة حيث راح ضحيتها آلاف الشهداء والمصابين من الأطفال والشيوخ والنساء، كما دمرت الحرب البينة التحتية بشكل كامل بالقطاع.

مقالات مشابهة

  • أطول ساعات النهار.. كل ما تريد معرفته عن الانقلاب الصيفي
  • ما خطورة قرارات مركزي عدن بإلغاء العملة القديمة على مناطق سيطرة الحوثيين؟.. باحث اقتصادي يجيب
  • القمر يختفي إيذانا ببداية ذي الحجة: هل ستُرى غرة الشهر أم سيتأخر عيد الأضحى؟ فلكي يجيب
  • الموجة الحارة.. هل بدأ فصل الصيف فلكيًا ؟
  • تحذير من أكل الأطعمة الحارة في هذا التوقيت.. أفضل البدائل الصحية
  • العراق يدخل فصل الصيف
  • العراق يدخل فصل الصيف فلكيًا بانكسار الحرارة.. وينتظره 90 يومًا ساخنًا
  • لماذا استشاط قادة تل أبيب غضباً بإعلان بايدن مقترح وقف إطلاق النار في غزة؟ محلل استراتيجي يجيب
  • لماذا لا يدعم محمد صلاح غزة ؟.. الإعلام العبري يجيب (شاهد)
  • تعرف على موعد فصل الصيف فلكيًا