تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

وقعت اليوم الثلاثاء الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية برئاسة الدكتور أحمد طه، بروتوكول تعاون مشترك مع جامعة المنوفية برئاسة الدكتور أحمد القاصد لمنح شهادة "جهار- ايجيكاب"، وذلك بمقر الهيئة بالعاصمة الادارية الجديدة.

وأكد الدكتور أحمد طه أن "جهار ايجيكاب" هو أول "شهادة دبلوم مهني" معتمد لتخريج متخصصين في تأهيل المنشآت الصحية للاعتماد وفق برنامج ومنهج علمي وعملي أعدّته الهيئة ويتضمن المعايير التي أصدرتها لاعتماد المستشفيات ومراكز ووحدات الرعاية الأساسية.

وأوضح د. أحمد طه، أن الشهادة التي سيمنحها البرنامج ستكون معتمدة من المجلس الصحي المصري إلى جانب المجلس الأعلى للجامعات،  مشيرا إلى أنه طبقا للمادة العلمية يستهدف البروتوكول تدريس 8 وحدات منهجية خاصة بمعايير المستشفيات في الجامعات التي تم توقيع البروتوكول معها إلى جانب 4 وحدات منهجية أخرى تقوم هيئة الاعتماد والرقابة الصحية بالتدريب عليها خاصة بمعايير اعتماد وحدات الرعاية الأولية، مما يفتح المجال أمام الخريج لتأهيل المنشآت الصحية الرئيسية التي تعتمد عليها منظومة التأمين الصحي الشامل في تقديم خدماتها للمنتفعين.

وأشارت د. آية نصار، نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة، إلى أن برنامج "جهار- ايجيكاب" يشترط كذلك لمنح الشهادة للمتخصص أن يقدم مشروع تخرج لتحسين الجودة لإحدى وحدات الرعاية الأولية غير المعتمدة بعد عمل دراسة لتحليل الفجوة عن تطبيق معايير الجودة، مما يدعم البعد العملي للشهادة في سوق الرعاية الصحية بما يخدم مشروع التأمين الصحي الشامل.

وخلال اجتماع مشترك قبل مراسم توقيع البروتوكول، رحب د. أحمد طه، رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، الدكتور احمد القاصد، رئيس جامعة المنوفية، والوفد المرافق له، وبحث الجانبان استكمال أوجه التعاون خلال الفترة المقبلة للإسراع في تأهيل المستشفيات الجامعية للحصول على الاعتماد وفقا لمعايير الجودة الصادرة عن الهيئة والحاصلة على الاعتماد الدولي من (الاسكوا)، ومن ثمّ تقديم خدماتها بمنظومة التأمين الصحي الشامل.

ومن جانبه، أعرب الدكتور أحمد القاصد، رئيس جامعة المنوفية، عن سعادته بالتعاون بين الجامعة والهيئة في هذا المشروع القومي وفي العديد من المجالات لتحقيق الاستفادة المتبادلة في مجال جودة الرعاية الصحية لتكون بذلك الجامعة من أوائل الجامعات المصرية التي تسعي إلي تدريس معايير الاعتماد الوطنية للمنشآت الصحية المعتمدة دولياً من الاسكوا للخروج بها إلى مجال التطبيق، وبما يمثل إضافة كبيرة للخطي المبذولة للارتقاء بمنظومة القطاع الصحي المصري وتحقيق رؤية مصر 2030 في النهوض بجودة الخدمات الصحية المُقدمة.

وأكد الدكتور أحمد القاصد علي حرص  الجامعة على الارتقاء بمستوى الخدمات الطبية التي تقدمها مستشفياتها الجامعية، ومستشفى منشية سلطان للرعاية الصحية الأولية، وذلك من خلال تطوير برامج التعليم الطبي ومتابعة التطورات السريعة والمتلاحقة في مجال الطب على الساحة الدولية، وإمداد المنظومة الصحية بالكفاءات والخبرات والكوادر الطبية والفنية والتمريضية المؤهلة والمدربة، مشيرا  إلى ما تشهده جامعة المنوفية من تطور سريع ،  وتسعى الجامعة  إلي  إدخال تخصصات جديدة ، بهدف الارتقاء بكفاءة خريجيها وخدمة المجتمع المحيط بها ، موضحا أن لدى الجامعة منظومة طبية متكاملة تضم كل كليات الطب  والصيدلة والتمريض والعلوم الطبية وطب الأسنان بالإضافة  إلي برامج  القطاع الطبي بالجامعة  الأهلية معلنا اتخاذ خطوات جادة وسريعة نحو اعتماد المستشفيات الجامعية ومستشفى معهد الكبد القومي.

 

IMG-20240423-WA0068 IMG-20240423-WA0071 IMG-20240423-WA0070

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الاعتماد والرقابة الصحية التأمين الصحي الشامل الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية الهيئة العامة للاعتماد الرئيس عبد الفتاح السيسي العاصمة الإدارية الجديدة المجلس الصحي المصري المستشفيات الجامعية جامعة المنوفیة الدکتور أحمد أحمد طه

إقرأ أيضاً:

توقيع بروتوكول تعاون بين جامعة المنصورة وجامعة الأنبار بالعراق

شهد الدكتور شريف يوسف خاطر رئيس جامعة المنصورة، توقيع بروتوكول تعاون بين جامعة المنصورة - مصر وجامعة الأنبار - العراق، وذلك في إطار التعاون العلمي والبحثي بين جامعة المنصورة وجامعة الأنبار، بهدف دعم أوجه التعاون والدعم العلمي والبحثي في كافة المجالات.
وقام بتوقيع الإتفاقية من جامعة المنصورة الدكتور أسامة العيان عميد كلية العلوم، ومن جامعة الأنبار الدكتور عبد الرحمن سلمان عميد كلية التربية للعلوم الصرفة.
شَهد مراسم التوقيع من جانب جامعة الأنبار الدكتور سعيد نايف تركي رئيس قسم الفيزياء - كلية التربية،  الدكتور لؤى حاتم رئيس قسم علوم الحياة - كلية التربية،   الدكتورهيثم لطيف منسق الإتفاقية.
وشهد مراسم التوقيع من جانب جامعة المنصورة، الدكتور محمد عمرو المسيري أستاذ متفرغ بقسم علم الحيوان بكلية العلوم ومنسق الاتفاقية، يستهدف البروتوكول تعزيز أوجه التعاون المشترك وتبادل الخبرات والإشراف المشترك بين الطرفين لتعزيز أوجه التعاون في المجالات العلمية والبحثية المتاحة للطرفين، من أجل تعظيم الإستفادة من خبرات الباحثين، والإستفادة من الإمكانات البحثية لخدمة كافة المجالات البحثية.

وقال الدكتور شريف خاطر، أن جامعة المنصورة تسعى جاهدة لتطبيق الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي ورؤية مصر 2030، تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية في التوسع في عقد الشراكات الدولية مع المؤسسات ذات السُمعة المُتميزة، وجعل مصر قِبلة لتقديم الخدمات التعليمية في المنطقة العربية والقارة الإفريقية، كما يعكس حرص الجامعة على تعميق دورها الدولي ومواصلة عقد شراكات في مختلف المجالات العلمية ذات الاهتمام المشترك.

وأعرب الدكتور عبد الرحمن سلمان، عن سعادته بعقد بروتوكول التعاون مع جامعة المنصورة العريقة، والتي تحتل مكانة بارزة بين الجامعات المصرية، مشيراً إلى أن البروتوكول يهدف إلى توطيد التعاون المشترك في كافة المجالات البحثية مؤكدا أهمية التعليم العالي باعتباره أحد العوامل المهمة في التنمية الشاملة، وركيزة من ركائز بناء المجتمع الحديث، ورغبة جامعة الأنبار في تعزيز العلاقات مع المؤسسات الجامعية الدولية المرموقة في المجالات العلمية والثقافية والتي تنصب في خدمة وتقدم العراق الجديد. 

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة المنوفية يناقش مع المحافظ التعاون في مجال الرعاية الطبية
  • رئيس جامعة المنوفية يرأس اجتماع لجنة الاحتياجات
  • هيئة الاستشعار من البعد توقع بروتوكول تعاون مع المركز القومي لبحوث المياه
  • تعاون بين «جامعة الفجيرة» و«مدينة الإبداع» والهيئة الاتحادية للهوية
  • توقيع بروتوكول تعاون بين جامعة المنصورة وجامعة الأنبار بالعراق
  • "القومية للتأمين الاجتماعي" توقع بروتوكول تعاون مع بنك مصر لدعم التحول الرقمي
  • بروتوكول تعاون بين هيئة الرعاية الصحية ومؤسسة مجدي يعقوب لأمراض القلب
  • بروتوكول تعاون بين «الرعاية الصحية» ومؤسسة مجدي يعقوب لأمراض وأبحاث القلب
  • «مجدى يعقوب» و «السبكى» يشهدان توقيع بروتوكول تعاون لتدريب الأطقم الطبية بالهيئة
  • بروتوكول تعاون بين مؤسسة مجدي يعقوب و«الرعاية الصحية» لتقديم علاجات متقدمة