قال الدكتور إحسان الخطيب، أستاذ العلوم السياسية، إنه ليس هناك جديد في كلمة الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم، وموضوع ربط المساعدات الإسرائيلية والأوكرانية له سبب وجيه كي يساعد اللوبي الإسرائيلي في تمرير هذا القرار والدعم المالي.

أمريكا لا تساهم في حل المشاكل

وأضاف «الخطيب»، خلال مداخلة على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن أمريكا لا تساهم في حل المشاكل للأسف، وصرف المال في الحروب، وليس هناك رؤية للحل أو سياسة لإطفاء الحرائق، لكن ما يحدث العكس إذ إن هذا المال يزيد من تفاقم المشكلة ويزيد من الحروب في العالم.

مصلحة واشنطن في منع تمدد موسكو

وأشار إلى أن الولايات المتحدة أخذت قرارا في دعم أوكرانيا لأن مصلحة واشنطن في منع تمدد موسكو، وهناك دعم لا محدود لإسرائيل رغم الإبادة وكل الإدانة لها إلا أنها أمريكا تدعم هذه الحرب وشريكة فيها، وبالنسبة لتايوان تحاول تقويتها لمواجهة احتمال هجوم صيني في المستقبل.

وأوضح أن إسرائيل تعرف أن لديها دعما غير محدود، وأن الدولة الأمريكية بجانبها، حتى وإن كانت هناك إبادة، وما زالت تقف واشنطن بشكل شبه كامل إلى جانبها، وهذا المال يضاف إلى الكم الهائل من المساعدات التي تذهب إلى إسرائيل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أمريكا جو بايدن اللوبي الإسرائيلي الولايات المتحدة أوكرانيا موسكو إسرائيل

إقرأ أيضاً:

خبير مصري: إعلان بايدن لغم سياسي في وجه إسرائيل ويصعب نجاحه

كشف خبير شؤون الأمن القومي المصري محمد مخلوف، أن المقترح الجديد للوضع في غزة الذي أعلنه الرئيس الأمريكي جو بايدن، لم يختلف كثيرا عما تم طرحه في الجولة السابقة.

وأشار مخلوف إلى تحول مهم وكبير في الموقف الأمريكى، من التبني المعلن لأن تشمل الصفقة الحديث عن الوقف الدائم لإطلاق النار وانسحاب إسرائيل وإعادة الإعمار، معتبرا أن إعلان المقترح أمام العالم بمثابة لغم سياسي فجره بايدن في وجه إسرائيل، متوقعا أن تستغله أسر الأسرى والمحتجزين في إسرائيل والتحالف السياسي الجديد الذي بدأ يتشكل وأعلن صراحة سعيه للإطاحة بنتنياهو، والمطالبة بانتخابات مبكرة.

إقرأ المزيد "يجب أن تقبل".. بايدن يعلن عن خطة جديدة لوقف الحرب في غزة (فيديو)

ويرى مخلوف أن مقترح بايدن يصعب نجاحه ويواجه عقبات عديدة، كما أنه محكوم بأطر زمنية لكل مرحلة وذلك في ظل عدم وجود طرف ضامن لالتزام إسرائيل بهذه الأزمنة، فضلا عن التشكيك الإسرائيلي في المقترح، لافتا إلى أن المقترح يتحدث فقط عن إنهاء الحرب ويغفل إنهاء الصراع وفكرة حل الدولتين التي تعتبر السبيل الوحيد لإنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وأوضح أن ما دفع بايدن إلى الإفصاح عن هذا المقترح أن الرئيس الأمريكي يخلي مسؤوليته قبل الانتخابات الرئاسية حتى لا يخسر كتلة كبيرة ويريد إلقاء المسؤولية على إسرائيل لأنه يعلم أنها لن تقبل بهذا المقترح.

وأشار مخلوف إلى أن بايدن يسعى للحفاظ على المصالح الأمريكية التي تزداد تضررا يوما بعد يوم، ويحاول الحفاظ علي فرصته الانتخابية القادمة لذلك يطرح مقترحات لتحريك المفاوضات، لافتا إلى أن ترحيب "حماس" بالمقترح يعود إلى أنها تبحث حاليا عن أي مخرج لهذه الكارثة مهما كانت تكلفتها طالما أنها لا زالت تحكم غزة، فالحركة لم تتصور أن تدمر إسرائيل القطاع بهذا الشكل وأن تجعله غير قابل للحياة لزمن ليس قصيرا، والمهم لديها أن تستمر في الحكم لكي تعلن انتصارها على إسرائيل أيا كان العدد المتبقي من سكان غزة وأيا كانت أحوالهم وأيا كانت تكلفة إعادة الإعمار ومدتها.

وأكد مخلوف أن موقف مصر ثابت لا يتغير من حيث تأييد حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه غير القابلة للتصرف، ومطالبة الأطراف بالتهدئة والتفاوض للتوصل إلي وقف إطلاق نار مستدام، مع الدعوة لعقد قمة دولية تستهدف إعلان الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية بالاتفاق بين الأطراف.

 

لمصدر: RT

مقالات مشابهة

  • وقف إطلاق النار في غزة.. قرار استخباراتي لكنه متأخر
  • خبير مصري: إعلان بايدن لغم سياسي في وجه إسرائيل ويصعب نجاحه
  • موسكو تطالب واشنطن بـ"إجابة مباشرة" عن خطط نشر أسلحة نووية في آسيا
  • خبير علاقات دولية يكشف سببين وراء استقالات المسئولين الأمريكيين وتأثيرها على إسرائيل
  • وزير الدفاع الصيني يطالب أمريكا بعدم التدخل في العلاقات بين الصين وتايوان
  • أحداث الشرق الأوسط وأوكرانيا وتايوان في صلب محادثات وزيري الدفاع الصيني والأمريكي
  • وزير الدفاع الصيني يطالب أمريكا بعدم التدخل في العلاقات بين بكين وتايوان
  • بيدرسون يحذر من تفاقم الأزمة السورية بسبب غياب مسار سياسي
  • تفاقم أزمة القوى العاملة في جيش الاحتلال الإسرائيلي
  • كينيدي جونيور: على واشنطن أن تبدأ الحوار مع موسكو