الثورة / وكالات

أعلن جيش العدو الإسرائيلي أمس سحب لواءين من الحدود الشمالية استعدادا لتنفيذ هجوم جديد في مدينة غزة.
وقال جيش الاحتلال في بيان إنه حشد لواءين من قوات الاحتياط لمواصلة ما سماها مهمة الدفاع والهجوم في قطاع غزة تحت قيادة الفرقة 99، مشيرا إلى أن اللواء 2 التابع للفرقة 146 واللواء 679 التابع للفرقة 210، اللذين عملا حتى الآن على الحدود الشمالية أجريا الاستعدادات على مدار الأسابيع الأخيرة لمهمتهما في قطاع غزة.


ولم يوضح البيان سبب سحب اللواءين من الشمال باتجاه غزة، لكن وسائل إعلام العدو قالت إن القوات التي يتم حشدها ستحل محال كتيبة «ناحال» التي يفترض أن توكل إليها مهمة اجتياح رفح.
وفي الإطار، قالت الإذاعة الرسمية للعدو إن الجيش متأهب لبدء عمليته البرية في رفح قريبا، وذلك على الرغم من التحذيرات الدولية من عواقب كارثية، حيث تؤوي المدينة نحو 1.5 مليون نازح.
وفي السياق، قال وزير دفاع العدو يوآف غالانت إنه يدرس إجراءات يتعين اتخاذها تحضيرا لعمليات في رفح، وخاصة في ما يتعلق بإجلاء المدنيين.
ونشرت وكالة أسوشيتد برس صور أقمار صناعية قالت إنها تظهر مجمعا جديدا من الخيام يتم إنشاؤه بالقرب من خان يونس المتاخمة لرفح في إطار الاستعدادات الجارية للعملية العسكرية المحتملة.
وفي إشارة إلى قرب تنفيذ العملية، نقلت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكية عن مسؤولين مصريين أن إسرائيل تعد لنقل المدنيين من رفح إلى خان يونس.
وبحسب المصدر نفسه، من المفترض أن تستغرق عملية الإجلاء أسبوعين إلى 3 أسابيع، وأن تنظم بالتنسيق مع الولايات المتحدة ودول عربية.
وكانت مصر نفت أمس أن تكون ناقشت مع إسرائيل العملية العسكرية المرتقبة في رفح وأكدت مجددا معارضتها لها، كما حذر الأردن من أن اقتحام رفح سيؤدي إلى مجزرة إسرائيلية جديدة.
وفي التطورات العسكرية أيضا، كثف جيش الاحتلال قصف بيت لاهيا شمالي قطاع غزة استعدادا لتنفيذ عملية عسكرية جديدة في المنطقة.
وكان جيش الاحتلال أصدر أوامر لـ4 أحياء في بيت لاهيا بإخلائها بزعم أنها تشهد قتالا خطيرا.
ودفعت التهديدات الإسرائيلية أعدادا من سكان بيت لاهيا إلى النزوح باتجاه مناطق أخرى بشمال القطاع.
ومؤخرا نفذ الجيش الإسرائيلي عملية برية هي الأولى منذ 4 أشهر في بيت حانون، كما نفذ مؤخرا عملية عسكرية شمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.
وفي محيط مخيم النصيرات الذي شهد معارك عنيفة مساء أمس الأول قال سكان إن مروحية إسرائيلية هبطت وخاضت اشتباكات مع مقاومين فلسطينيين.
وفي المقابل أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية حماس، دك قوات العدو الصهيوني المتوغلة شرقي جحر الديك وسط قطاع غزة بقذائف الهاون.
وقالت القسام في بيان لها أن اشتباكات عنيفة اندلعت بين المقاومة الفلسطينية وقوات العدو شمالي مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، الأمر الذي دفع الاحتلال إلى استدعاء طائرة مروحية لإطلاق النار في محيط المكان.
من جهته، أعلن المتحدث باسم قوات الشهيد عمر القاسم – الجناح العسكري للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، أبو خالد، استهداف تجمعات العدو في محيط المستشفى التركي وسط القطاع، بقذائف الهاون من العيار الثقيل، مشيراً إلى إيقاع خسائر في صفوف الاحتلال.
كما أكّد تمكن المجاهدين من إسقاط مسيّرة للاحتلال من نوع «كوات كابتر» شرقي حي الزيتون بمدينة غزة والسيطرة عليها.
وفي سياق متصل بلغ عدد الشهداء المنتشلة جثثهم حتى مساء أمس من المقبرة الجماعية بمجمع ناصر الطبي في خان يونس جنوبي القطاع 342 شهيدا
وحسب وكالة معا الفلسطينية تم اكتشاف عدة مقابر جماعية عقب انسحاب قوات العدو من مستشفيي ناصر والشفاء.
وكان رئيس المكتب الإعلامي في غزة سلامة معروف قال الاثنين الماضي، أن «مصير نحو 2000 شخص من المواطنين الذين كانوا يتواجدون بمجمع ناصر الطبي عند اقتحامه من جيش الاحتلال ما يزال مجهولا ولا يعرف إذا ما تم اعتقالهم أو قتلهم وإخفاء جثامينهم».

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

شاهد.. القسام تعرض مخلفات تدمير جيبين إسرائيليين ببيت لاهيا

عرضت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، مخلفات كمين سابق استهدف قوة إسرائيلية خاصة شمالي قطاع غزة.

وبحسب فيديو القسام، يعود الكمين إلى يوم 16 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي في منطقة الشافعي شمالي بيت لاهيا.

وبثت القسام أجزاء من الجيبين الإسرائيليين المستهدفين، وبندقية "إم 16" (M16)، وبعض الخوذ والعتاد الخاصة بجنود الاحتلال.

ومنتصف ذلك الشهر، أعلنت كتائب القسام استهداف 5 جيبات عسكرية إسرائيلية حاولت التسلل إلى غرب بيت لاهيا، بقذائف "الياسين 105".

وأكدت القسام آنذاك، أنه تم تدمير جيبين اثنين أحدهما من نوع "وولف" والآخر من نوع "ديفندر"، والإجهاز عليهما بالأسلحة الرشاشة من مسافة صفر.

ودأبت كتائب القسام في غزة على توثيق عملياتها ضد قوات جيش الاحتلال وآلياته في مختلف محاور القتال منذ بدء العملية البرية الإسرائيلية يوم 27 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وظهرت خلال المقاطع المصورة تفاصيل كثيرة عن العمليات التي نفذت ضد قوات الاحتلال على غرار الكمائن المحكمة، وعمليات القنص الدقيقة، واستهداف القوات والآليات الإسرائيلية بقذائف مضادة للأفراد والدروع، وغيرها.

مقالات مشابهة

  • شاهد.. القسام تعرض مخلفات تدمير جيبين إسرائيليين ببيت لاهيا
  • تعرف على إحصائيات العدوان الصهيوني على غزة خلال 240 يوما
  • العدو الصهيوني يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال قطاع غزة
  • كتائب القسام: قصفنا مقر قيادة العدو في محور «نتساريم».. وسرايا القدس تستهدف جنود وآليات غرب «رفح»
  • إعلان بيت حانون ومخيم جباليا منكوبتين وانتشال 120 شهيدا بالشمال
  • بسبب المجاعة.. استشهاد طفل فلسطيني في قطاع غزة
  • المكتب الإعلامي في غزة: جرائم الاحتلال في جباليا تظهر سعيه لجعل قطاع غزة منطقة غير صالحة للحياة
  • مشاهد مثيرة لكمائن ضد قوات الاحتلال وقنص جنود في رفح (فيديو)
  • وسط المجازر والقصف المستمر.. انقطاع خدمة الاتصالات في رفح
  • ارتفاع حصيلة الإبادة الجماعية في غزة إلى 36224 شهيداً غالبيتهم نساء وأطفال