قال الدكتور هشام عبدالعزيز، رئيس القطاع الديني بالأوقاف، إن الاسلام دين القيم والأخلاق، وقد أولى الإسلام حسن الخلق عناية خاصة ومنزلة عالية، فهو غاية العبادات وأساس قيام الحضارات واستقرار المجتمعات.

وأضاف هشام عبد العزيز، في خطبة الجمعة، من من مسجد النصر، بالعريش بمحافظة شمال سيناء، أن الدول التي لا تبنى على القيم والأخلاق تحمل عوامل سقوطها في أصل بنائها وأساس قيامها.

وأشار إلى أن حسن الخلق هو أثقل ما يوضع في ميزان العبد يوم القيامة، فيقول النبي (ما من شئ أثقل في ميزان العبد يوم القيامة من خلق حسن).

وأوضح أن حسن الخلق يرفع درجة صاحبها إلى درجة الصائم القائم فيقول النبي (إن المؤمن ليبلغ بحسن خلقه درجات قائم الليل وصائم النهار).

وضرب النبي المثل الأعلى في حسن الخلق فصدق مولانا سبحانه وتعالى إذ زكاه بقوله (وإنك لعلى خلق عظيم) فلم ولن يذكر التاريخ أصدق ولا أحكم ولا أعدل ولا أشجع ولا أنبل ولا أكرم ولا أجود ولا أرحم من النبي محمد عليه الصلاة والسلام.

كانت وزارة الأوقاف قد حددت موضوع خطبة الجمعة لتكون تحت عنوان:"تطبيقات حسن الخلق"، حيث تنطلق قافلتان دعويتان مشتركتان بين وزارة الأوقاف والأزهر الشريف إلى محافظتي (الإسكندرية– شمال سيناء).

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: حسن الخلق العبادات خطبة الجمعة يوم القيامة حسن الخلق

إقرأ أيضاً:

15 خطيبًا اعتلوا منبر مسجد نمرة.. المفتي أكثرهم وقوفًا

يعد مسجد نَمرة من أهم المعالم في مشعر عرفات، ويصلي به ضيوف الرحمن صلاتي الظهر والعصر في يوم عرفة جمعًا وقصرًا اقتداءً بالرسول صلى الله عليه وسلم.
وعند الحديث عن خطباء المسجد، يعد المفتي العام للمملكة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ، أكثر الخطباء وقوفاً في منبر مسجد نمرة بعرفات بـ34 خطبة، بدأها 1402هـ إلى 1436هـ، تلاه عبدالله بن حسن آل الشيخ بـ25 خطبة على مدار 25 عاماً متواصلة.
أخبار متعلقة رسالة الحرمين.. إثراء تجربة الحجاج بالشاشات التفاعليةإطلاق مرحلة طلب التأهيل لتطوير محطة الكهرباء بمنفذ الربع الخاليوأول من خطب في مسجد نمرة بعرفات، هو الشيخ محمد بن عبداللطيف بن عبدالرحمن بن حسن بن محمد بن عبدالوهاب، بإذن من الملك عبدالعزيز - رحمه الله - وذلك عام 1343هـ.
وخطب بالناس يوم عرفة في عام 1344هـ، الشيخ عبدالله بن حسن بن حسين بن علي بن حسين بن محمد بن عبدالوهاب، وظل خطيباً حتى عام 1369هـ، ثم خلفه في الخطبة بمسجد نمرة في موسم حج عام 1370هـ الشيخ محمد بن عبدالله بن حسن آل الشيخ، واستمر في الخطابة حتى عام 1376هـ.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } مسجد نَمرة- واس خطبة يوم عرفةوكُلف الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن حسن آل الشيخ في عام 1377هـ، بالخطابة واستمر فيها حتى عام 1398هـ؛ ولسفره خارج المملكة للعلاج، خلفه في خطبة حج عام 1399هـ الشيخ صالح بن محمد اللحيدان، وبعد عودته من رحلته العلاجية عاد الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن حسن ، وألقى خطبة عرفة عامَي 1400هـ، و1401هـ؛ ليعتذر بعد ذلك لظروفه الصحية.
وبعدها، جرى تكليف الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، لخلافته في الخطابة بالمسجد في موسم حج 1402هـ، واستمر في الخطابة في منبر مسجد نمرة حتى موسم حج 1436هـ كأطول فترة لخطيب في مسجد نمرة ليعتذر بعد ذلك عن الخطابة لظروفه الصحية.
وشهد عام 1437هـ، تكليف الشيخ عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، إمام الحرم المكي رئيس شؤون الحرمين، بخطبة يوم عرفة، وفي عام 1438هـ، كُلف بالخطبة الشيخ سعد بن ناصر الشثري، عضو هيئة كبار العلماء.
كما كُلف بالخطبة إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف الشيخ حسين بن عبدالعزيز بن حسن بن عبدالعزيز بن حسين بن حمد بن حسين آل الشيخ، في عام 1439هـ، بينما في عام 1440هـ كُلف بخطبة عرفة الشيخ محمد بن حسن آل الشيخ.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } مسجد نَمرة- واس هيئة كبار العلماءوشهد عام 1441هـ، تكليف الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع، عضو هيئة كبار العلماء المستشار بالديوان الملكي بخطبة يوم عرفة في مسجد نمرة، في 1442هـ، كُلف إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ بدر بن عبدالعزيز بليلة بالصلاة والخطبة بمسجد نمرة.
وفي 1443هـ، وقف عضو هيئة كبار العلماء الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي الشيخ الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى، خطيباً وإماماً بمسجد نمرة، بينما موسم حج 1444 كان عضو هيئة كبار العلماء فضيلة الشيخ الدكتور يوسف بن محمد بن سعيد، هو من خطب في المسجد.
سبق وأعلنت رئاسة الشؤون الدينية برئاسة الحرمين الشريفين عن صدور الموافقة الملكية بتولي الشيخ الدكتور ماهر المعيقلي إمام وخطيب المسجد الحرام، إلقاء الخطبة والصلاة في مسجد نمرة يوم عرفة لهذا العام 1445هـ.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } مسجد نَمرة- واس توسعة مسجد نمرةومر مسجد نمرة بتوسعات تمت على مرِّ التاريخ، وبعد اتساعه أصبحت مقدمة المسجد خارج عرفات، ومؤخرة المسجد في عرفات، وهناك لوحات إرشادية تشير إلى ذلك لكي يعرف الحجاج مواقفهم.
وشهد المسجد أكبر توسعة له في التاريخ بتكلفة 237 مليون ريال، وصار طوله من الشرق إلى الغرب 340 مترًا، وعرضه من الشمال إلى الجنوب 240 متراً، ومساحته أكثر من 110 آلاف متر مربع.
ويتواجد خلف المسجد مساحة مظللة تبلغ مساحتها بـ 8000 متر مربع، ويستوعب نحو 350 ألف مصل، وله 6 مآذن ارتفاع كل مئذنة منها 60 متراً.
ويضم المسجد 3 قباب و10 مداخل رئيسية تحتوي على 64 بابًا، وفيه غرفة للإذاعة الخارجية مجهزة لنقل الخطبة وصلاتي الظهر والعصر ليوم عرفة مباشرة بواسطة الأقمار الصناعية.

مقالات مشابهة

  • خطيب غامض لـ شيرين عبدالوهاب.. وحسام حبيب: "أنا بجد سعيد"
  • بعد تهنئة حسام حبيب لها.. من هو رجل الأعمال خطيب شيرين عبد الوهاب؟
  • عبر الجزيرة نت.. الشيخ عكرمة صبري يدعو للاقتصار على الشعائر الدينية فقط خلال عيد الأضحى
  • 15 خطيبًا اعتلوا منبر مسجد نمرة.. المفتي أكثرهم وقوفًا
  • المطران عطا الله حنا يستقبل وفدا من الكنيسة الأرثوذكسية الرومانية
  • البابا تواضروس: دور العبادة مكان لصلاة الإنسان ومناجاة العبد لربه
  • ضبط كمية من المواد المخدرة بـ 4،225 مليون جنيه فى القاهرة (تفاصيل)
  • وزير التنمية المحلية يوجه برفع درجة الاستعداد بجميع المحافظات لاستقبال عيد الأضحى
  • «الصحة» السعودية: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات موسم الحج 2024
  • ‎المالية النيابية: العراق بحاجة إلى إيقاف التعيينات لمدة 10 سنوات لتعديل ميزان النفقات