يبحث الكثيرون عن حكم  وفضل صيام الستة البيض من شوال  ، خاصة في تلك الأجواء الحارة ، التي تجعل في صيام الست من شوال بعض المشقة ، وحولها تكثر الاستفهامات ومنها هل  يجوز صيام الستة البيض من شوال متفرقة أم ينبغي صيامها متتابعة،  وأيهما أولًا صيام الست من شوال أم قضاء رمضان؟، وهل يجوز صيامهما بنية واحدة، واستفهامات عدة أخرى ، يطرحها فضل صيام الستة البيض من شوال والذي يعادل ثوابه صيام العمر كله ، ومن ثم يصعب التفريط فيها .

هل صيام 6 أيام من شوال ثوابه يعادل صوم العمر كله؟.. الإفتاء: بشرط هل الفريضة في الست من شوال تحتسب بأجر 70 فريضة؟.. اغتنمها صيام الستة البيض من شوال

 قالت دار الإفتاء، إن صيام الستة البيض من شوال يكون مكروهًا في حالة واحدة ، وهي تقديم صيام الست من شوال على قضاء رمضان، منوهة بأن من أفطر في رمضان لِعُذْرٍ؛ فيستحب له قضاء ما فاته أوَّلا، ثم يصوم ما شاء من النوافل ومنها الست من شوال.

وأوضحت «الإفتاء » في إجابتها عن سؤال: «ما حكم صيام الستة البيض من شوال قبل قضاء رمضان؟»، أنه كره جماعة من أهل العلم لِمَنْ عليه قضاء رمضان بعذرٍ أن يتطوع بصومٍ قبل القضاء، أما من تعدَّى بفطره –أيْ: أفطر بلا عذر- فيلزمه وجوبًا القضاء فورًا.

واستشهدت على فضل صيام الستة البيض من شوال بما روي عن أَبِي أَيُّوبَ الأَنْصَارِيِّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ قَالَ: «مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْرِ» رواه مسلم في "صحيحه" فيسن للمسلم صيام ستة أيام من شوال بعد رمضان، تحصيلًا لهذا الأجر العظيم.

هل يجوز صيام الستة البيض من شوال قبل القضاء

و أفادت بأنه لابد من التفرقة بين حالتين: الحالة الأولى: إمكان الجمع بين قضاء رمضان وصيام الست من شوال لأن قضاء رمضان وإن كان على التراخي عند كثير من الفقهاء، وأن صيام الست من شوال واجب موسع طوال الشهر فيمكن الجمع بقضاء الفائت من رمضان ، ثم صيام الست من شوال ، وذلك لأن الواجب مقدم على النفل .

وتابعت: الحالة الثانية: عدم إمكان الجمع بأن ضاق شوال وبقي منه ستة أيام لا تكفي لقضاء رمضان والستة من شوال ، والمختار هنا تقديم صوم الست من شوال لأن الزمان صار مضيقا بالنسبة لصوم الست من شوال بينما موسع لقضاء رمضان، مستدلة على ذلك بما ورد عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: «إن كان ليكون على الصيام من رمضان، فما أستطيع أن أصومه حتى يأتي شعبان» صحيح ابن خزيمة (2/ 984).

حكم صيام الستة البيض من شوال متفرقة

لا يلزم المسلم أن يصوم  الستة البيض من شوال  بعد عيد الفطر مباشرة، بل يجوز أن يبدأ صومها بعد العيد بيوم أو أيام، وأن يصومها متتالية أو متفرقة في شهر شوال حسب ما يتيسر له، والأمر في ذلك واسع، وليست فريضة بل هي سنة يثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها.

كيفية صيام الستة البيض من شوال

تباينت أقوال الذين استحبوا صيام الستة البيض من شوال في كيفية صيامها، ففيه ثلاثة أقوال في هذه المسألة: أحدها: أنه يستحب صيامها من أول الشهر متتابعة بعد يوم عيد الفطر، وهو قول الشافعي وابن المبارك وغيرهما، وحجة أصحاب هذا القول أنّ اتصالها بيوم العيد أفضل من عدم اتصالها به، وعلة الأفضلية: أن المبادرة في العبادة فيه من الفضائل ما لا يخفى، ولِمَا في التأخير من الآفات، ولكن يحصل أصل السنة بصيامها متتابعة، أو متفرقة في جميع الشهر".

وورد أن ثانيها: إنه لا فرق بين أن يتابعها أو يفرقها من الشهر كله، فكلاهما سواء، وهو قول وكيع وأحمد وغيرهما، وحجة أصحاب هذا القول إن الفضيلة تحصل متتابعة ومتفرقة، والصائم بالخيار إن شاء صامها متتابعة، وإن شاء صامها متفرقة، سواء أكان ذلك في بداية الشهر أم في آخره؛ لأن الحديث ورد بها مطلقا بلا تقييد؛ ولأن فضيلتها أنها تصير مع الشهر ستة وثلاثين يوما، والحسنة بعشر أمثالها، فذلك كثلاثمائة وستين يوما وهو السنة كلها.

وجاء ثالثها: أنها لا تصام عقب يوم الفطر، بل يتم وصلها بالأيام البيض من شوال، فيصام أيام العاشر والحادي عشر، والثاني عشر من شوال ثم الأيام البيض، وهو قول معمر وعبد الرزاق وعطاء، وغيرهم، وحجة أصحاب هذا الرأي أن الأيام الأولى من شوال هي أيام أكل و شرب، وبما أن الفضيلة تتحصل بصيامها مطلقًا، فالأولى تأخيرها وجمعها مع الأيام البيض؛ لتحصيل فضيلتين: صيام ست من شوال، وصيام الأيام البيض.

حكم صيام الستة البيض من شوال

اختلف الفقهاء في حكم صيام الستة البيض من شوال ، وذهبوا في إلى قولين، القول الأول: رأى جمهور العلماء من الشافعية، والحنابلة، والبعض من المالكيّة، والحنفيّة بأن صيام الست من شوّال مُستحَب، واستدلوا على ذلك بحديث بما رُوي عن ثوبان مولى الرسول عن الرسول -عليه الصلاة والسلام- أنّه قال: «صيامُ شهرِ رمضانَ بعشرةِ أشهرٍ، وصيامُ ستةِ أيامٍ بعدَهُ بشهرينِ، فذلكَ صيامُ السنةِ» ممّا يُؤكّد فضيلة صيام ستّة أيّامٍ من شهر شوّال.

واستدلوا أيضًا بقول الله تعالى: «مَن جاءَ بِالحَسَنَةِ فَلَهُ عَشرُ أَمثالِها وَمَن جاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلا يُجزى إِلّا مِثلَها وَهُم لا يُظلَمونَ»، فالآية عامّة تدل على أنّ أجر كلّ العبادات مُضاعَفٌ إلى عشرة أمثالٍ، إلّا الصيام الذي استُثنِي بقول الرسول -عليه الصلاة والسلام- عن الله -عزّ وجلّ-: «كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ له إلَّا الصَّوْمَ، فإنَّه لي وأنا أجْزِي به، ولَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ مِن رِيحِ المِسْكِ».

القول الثاني: وردت عن بعض فقهاء المذهب الحنفي، والمالكي كراهة صيام ستّة أيّامٍ من شهر شوّال؛ فقد ورد عن الإمام يحيى بن يحيى؛ وهو فقيهٌ في المذهب المالكيّ، عدم ورود أيّ نصٍّ عن أهل العلم والفقه والسَّلَف يشير إلى أنهّم كانوا يصومون ستّة أيّام من شوّال بعد رمضان؛ خوفًا من وقوع الناس في البِدعة؛ بظنّهم وجوب الصيام.

فضل صيام الستة البيض من شوال

الحصول على الأجر العظيم من الله -سبحانه-، كما رُوي في الصحيح من قول النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: «مَن صامَ رَمَضانَ ثُمَّ أتْبَعَهُ سِتًّا مِن شَوَّالٍ، كانَ كَصِيامِ الدَّهْرِ».

ثانيًا: جَبر النقص الذي قد يطرأ على الفريضة وإتمامه، ويُستدَلّ على ذلك بِما رُوي عن تميم الداريّ -رضي الله عنه-، أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- قال: «أوَّلُ ما يحاسَبُ بهِ العبدُ يومَ القيامةِ صلاتُهُ فإن أكملَها كُتِبَت لَه نافلةً فإن لم يَكن أكمَلَها قالَ اللَّهُ سبحانَهُ لملائكتِهِ انظُروا هل تجِدونَ لعبدي مِن تطَوُّعٍ فأكمِلوا بِها ما ضَيَّعَ مِن فريضتِهِ ثمَّ تؤخَذُ الأعمالُ علَى حَسْبِ ذلِكَ».

ثالثًا: زيادة قُرْب العبد من ربّه، وكَسْب رضاه ومَحبّته، قال النبيّ -عليه السلام- فيما يرويه عن ربّه -عزّ وجلّ-: «ما يَزالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إلَيَّ بالنَّوافِلِ حتَّى أُحِبَّهُ، فإذا أحْبَبْتُهُ: كُنْتُ سَمْعَهُ الذي يَسْمَعُ به، وبَصَرَهُ الذي يُبْصِرُ به، ويَدَهُ الَّتي يَبْطِشُ بها، ورِجْلَهُ الَّتي يَمْشِي بها».

رابعًا: أن الصوم لله عز وجل وهو يجزي به، كما ثبت في البخاري (1894)، ومسلم ( 1151 ) من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ يُضَاعَفُ الْحَسَنَةُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا إِلَى سَبْعمِائَة ضِعْفٍ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ إِلا الصَّوْمَ فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ يَدَعُ شَهْوَتَهُ وَطَعَامَهُ مِنْ أَجْلِي».

خامسًا: إن خلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك، كما ثبت في البخاري (1894) ومسلم ( 1151 ) من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «والذي نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله عز وجل يوم القيامة من ريح المسك».

سادسًا: إن الله أعد لأهل الصيام بابا في الجنة لا يدخل منه سواهم، كما ثبت في البخاري (1896)، ومسلم (1152) من حديث سهل بن سعد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إِنَّ فِي الجَنَّة بَابًا يُقَالُ لَهُ: الرَّيَّانُ، يدْخُلُ مِنْهُ الصَّائمونَ يومَ القِيامةِ، لاَ يدخلُ مِنْه أَحدٌ غَيرهُم، يقالُ: أَينَ الصَّائمُونَ؟ فَيقومونَ لاَ يدخلُ مِنهُ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ، فإِذا دَخَلوا أُغلِقَ فَلَم يدخلْ مِنْهُ أَحَدٌ».

سابعًا: إن من صام يومًا واحدًا في سبيل الله أبعد الله وجهه عن النار سبعين عامًا، كما ثبت في البخاري (2840)؛ ومسلم (1153) من حديث أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما مِنْ عبدٍ يصومُ يوْمًا في سبِيلِ اللَّهِ إلاَّ بَاعَدَ اللَّه بِذلكَ اليَوْمِ وَجْهَهُ عَنِ النَّارِ سبْعِين خريفًا».

ثامنًا: إن الصوم جُنة «أي وقاية» من النار، ثبت في الصحيحين من حديث أبي هريرة أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «الصيام جُنة»، وروى أحمد (4/22) ، والنسائي (2231) من حديث عثمان بن أبي العاص قال : سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: «الصيام جُنة من النار، كجُنة أحدكم من القتال».

تاسعًا: إن الصوم يكفر الخطايا، كما جاء في حديث حذيفة عند البخاري (525)، ومسلم ( 144 ) أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «فِتْنَةُ الرَّجُلِ فِي أَهْلِهِ وَمَالِهِ وَجَارِهِ تُكَفِّرُهَا الصَّلَاةُ وَالصِّيَامُ وَالصَّدَقَةُ والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر».

عاشرًا: إن الصوم يشفع لصاحبه يوم القيامة، كما روى الإمام أحمد (6589) عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو رضي الله عنهما أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «الصِّيَامُ وَالْقُرْآنُ يَشْفَعَانِ لِلْعَبْدِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، يَقُولُ الصِّيَامُ : أَيْ رَبِّ مَنَعْتُهُ الطَّعَامَ وَالشَّهَوَاتِ بِالنَّهَارِ فَشَفِّعْنِي فِيهِ. وَيَقُولُ الْقُرْآنُ: مَنَعْتُهُ النَّوْمَ بِاللَّيْلِ فَشَفِّعْنِي فِيهِ. قَالَ: فَيُشَفَّعَانِ».


 

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: صيام الستة البيض من شوال الستة البيض من شوال هل يجوز صيام الستة البيض من شوال صیام الستة البیض من شوال علیه الصلاة والسلام صلى الله علیه وسلم صیام الست من شوال الأیام البیض قضاء رمضان ست من شوال أن النبی ى الله ع صیام ست ول الله

إقرأ أيضاً:

أسعار الخضراوات بسوق العبور للجملة اليوم الجمعة

شهدت أسعار الخضروات بالاسواق المحلية وسوق العبور للجملة خلال تعاملات اليوم الجمعة، تباينها، وارتفاع أسعار بعض الأصناف، سعر الطماطم ما بين 3 إلى 5 جنيهات للكيلو (شوال).

 

ولمعرفة كل ما هو جديد عن أسعار الخضروات اليوم قبل الشراء، ترصد معكم بوابة الوفد، كل ما يخص هذه الأسعار وذلك ضمن خدماتها المتعددة والتي تقدمها لزوارها في مختلف المجالات.

 

وفي هذا الصدد تستعرص بوابة الوفد الإلكترونية، أسعار الخضروات والفواكه وكل ما يخص أسعار السلع المصرية بمختلف الأسواق ومتابعة كل مستجدات الاقتصاد المصري، وتغيرات الاسعار بصورة لحظية، للوقوف على آخر ما يستجد بالاسواق وعرضها على متابعي الوفد، وجاءت اسعار الخضروات اليوم على النحو الآتي:

إدراج 20 جامعة مصرية في تصنيف CWUR العالمي غدا.. محاكمة 6 متهمين في قضية خلية الحدائق أسعار الخضار اليوم الجمعة بسوق العبور للجملة

 

سعر الطماطم مابين 3 الى 5 جنيهات للكيلو (شوال).

 

سعر البطاطس بين 5 : 11 جنيهًا للكيلو (شوال).

 

سعر البصل بـ 5 : 8 جنيهات للكيلو ( شوال).

 

سعر الكوسة من 5 : 8 جنيهات (قفص).

 

سعر الجزر بدون عروش من 3.5 : 4.5 جنيه.

 

سعر الفاصوليا من 9 : 15 جنيهًا للكيلو ( شوال-تكنة بلاستيك).

 

سعر الباذنجان البلدي 5 : 9 جنيهات للكيلو.

 

سعر الباذنجان الرومي 4 : 11 جنيهًا للكيلو (شوال-كرتونة-قفص).

 

سعر الباذنجان الأبيض من 6 : 10 جنيهات للكيلو ( شوال-قفص).

 

سعر الفلفل الرومي بلدي 5 : 11 جنيهًا للكيلو (قفص-شوال).

 

سعر الفلفل الرومي صوب 5 : 11 جنيهًا للكيلو.

 

سعر الفلفل حامي بلدي من 6 : 9 جنيهات للكيلو.

 

سعر الفلفل حامي صوب من 9 : 14 جنيهًا للكيلو

 

سعر الفلفل الألوان من 12 : 18 جنيهًا للكيلو ( قفص).

 

سعر الملوخية بين 7 : 10 جنيهات للكيلو (قفص).

 

سعر الخيار صوب 6 : 9 جنيهات للكيلو (قفص).

 

سعر الخيار بلدي 6 : 9 جنيهات للكيلو (قفص).

 

أسعار البامية 20 : 35 جنيهًا للكيلو.

 

أسعار البسلة 24 : 30 جنيهًا للكيلو.

 

أسعار السبانخ بين 7 : 10 جنيهات للكيلو

 

سعر القلقاس بين 20 : 23 جنيهًا للكيلو (شوال).

 

أسعار البطاطا من 6 : 12 جنيها للكيلو

 

أسعار الثوم من 35 : 55 جنيهًا للكيلو (شوال-كرتونة).

 

سعر اللفت 2 : 4 جنيهات للكيلو ( شوال).

 

أسعار البنجر 2 : 4 جنيهات للكيلو (شوال).

 

سعر فول أخضر 7 : 10 جنيهات

 

أسعار ورق العنب البناتي من 15 : 35 جنيهًا للكيلو

 

سعر بصل أخضر 10 جنيهات (الرابطة كيلو).

 

سعر خس 7 جنيهات (الرابطة 3 كيلو).

 

سعر خس الكابوتشي 5 : 6 جنيهات (الرابطة).

 

سعر الكرنب 2.5 : 3.5 جنيه (الواحدة 3 كيلو).

 

سعر كرنب سلطة 6 : 9 جنيهات (الواحدة 2 كيلو)

 

سعر كرنب أحمر 6 : 9 جنيهات (الواحدة كيلو)

 

سعر القرنبيط 3 : 4 جنيهات (الواحدة 2 كيلو)

 

سعر البروكلي 8 : 12 جنيهًا.

 

سعر فجل أحمر 3 : 5 جنيهات (الرابطة كيلو)

 

شبت 50 : 70 جنيهًا للكيلو (100 رابطة).

 

بقدونس 50 : 70 جنيهًا للكيلو (100 رابطة).

مقالات مشابهة

  • عالم بالأوقاف يكشف فضل صيام التسع الأوائل من ذي الحجة
  • آخر تطورات الحالة الصحية لـ خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان
  • بعد تعرضه لجلطة في القلب.. آخر تطورات الحالة الصحية للمخرج ماندو العدل
  • تطور على الحالة الصحية للملك سلمان
  • "الأرصاد" تنبه من أتربة مثارة على نجران وأمطار على الباحة
  • عندما تتحول الحالة اللا أخلاقية إلى الحداثة
  • عندما تتحول الحالة اللأخلاقية الى الحداثة
  • 5 أعمال مستحبة في الأيام البيض من ذي القعدة
  • بالصورة.. هذا ما عُثر عليه مع أحد شهداء غارة المصنع
  • أسعار الخضراوات بسوق العبور للجملة اليوم الجمعة