كتب- محمد عبدالناصر:


قالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن البلاد تشهد بداية من اليوم انخفاضًا في درجات الحرارة على أغلب محافظات الجمهورية.


وأضافت منار، خلال تصريحات تليفزيونية، أن السواحل الشمالية والوجه البحري والقاهرة الكبرى على تشهد استقرارًا في الأحوال الجوية خلال الفترة الحالية وحتى نهاية الأسبوع.


وتابعت: تسجل درجات الحرارة على القاهرة 31 درجة على أن يسود طقس حار على هذه المناطق بجانب الوجه البحري وبعض المناطق من شمال الصعيد، وبين دافئ إلى مائل للحرارة على المناطق الساحلية المطلة على البحر المتوسط، شديد الحرارة على جنوب الصعيد.


وأكدت عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد، أنه مع بداية ساعات الليل تتراجع درجات الحرارة بشكل أكبر، في ظل وجود برودة بالمناطق المفتوحة والمدن الجديدة والأماكن التي لها ظهير صحراوي بشكل ملحوظ.


وأشارت إلى وجود رياح مثيرة للرمال والأتربة على المناطق الجنوبية قد تصل إلى العاصفة الترابية على محافظات من الجنوب خاصة أسوان.


وأكدت منار غانم، أن المحافظات الجنوبية تتأثر بمنخفض السودان الموسمي، والذي يؤدي إلى انتشار كتل هوائية رطبة قادمة من على البحر الأحمر.


وأوضحت أنه يوجد أيضًا منخفض جوي في طبقات الجو العليا، مما يؤدي إلى سقوط أمطار رعدية على بعض المناطق الجنوبية.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: مقاطعة الأسماك الطقس أسعار الذهب التصالح في مخالفات البناء سعر الدولار سعر الفائدة رد إسرائيل على إيران الهجوم الإيراني رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان أمطار الطقس حالة الطقس درجات الحرارة طوفان الأقصى المزيد

إقرأ أيضاً:

حالة الطقس.. ارتفاع شديد في درجات الحرارة بالقليوبية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تشهد محافظة القليوبية، اليوم الأحد، ارتفاعا ملحوظا فى درجات الحرارة نظرا للطقس المشمس الحار على أنحاء المحافظة، حيث سجلت درجة الحرارة العظمى 40 درجة مئوية ومن المتوقع ان تصل الى 27 درجة ليلا.

ارتفاع الحرارة وتخفيف الأحمال يزيد من معاناة المواطنين بالقليوبية

وتسبب انقطاع التيار الكهربي نظرا لتخفيف الأحمال فى أوقات الذروة فى معاناة المواطنين من ارتفاع درجات الحرارة فى ظل عدم استخدام المكيفات والمراوح الكهربائية فى تلك الفترة التي تشهد ارتفاع ملحوظ فى درجات الحرارة.
 

نصائح للمواطنين لتجنب ارتفاع درجات الحرارة

نصح خبراء الأرصاد المواطنين  بتناول كمية كبيرة من المياه ، مع الإكثار بالخضروات و الفواكه و تقليل تناول الحادق والكافيين للاحتفاظ بسوائل الجسم، وعدم التعرض للشمس المباشرة تحت اى بند ويكون اللبس من القطن يغطي اليدين ويتم ارتداء أغطية رأس بيضاء .
كما دعا خبراء الأرصاد لضرورة وضع علب ماء في الشبابيك والاحواش والأسوار والمزارع والبلكونات. وذلك لري عطش الطيور والقطط وغيرها من الحيوانات.

طقس حار على البلاد يستمر لمدة أسبوع

تشهد البلاد موجة شديدة الحرارة تؤثر على كل محافظات الجمهورية، بدأت تدريجيا، الخميس، وصولا لليوم، حيث سجلت العظمى على القاهرة في الظل 40 درجة مئوية، والمحسوسة أعلى من تلك الدرجة المرصودة”.

ومن المتوقع أن تستمر تلك الموجة لمدة أسبوع على الأقل، تكون درجات الحرارة أعلى من قيمها الحقيقية بمتوسط 5-6 درجات، وأن متوسط درجات الحرارة على القاهرة هذا الأسبوع، تتراوح ما بين 38-39 درجة مئوية في الظل، وهي أجواء شديدة الحرارة، وتختلف بكثير عن المحسوسة تحت أشعة الشمس المباشرة، حيث قد تتجاوز الأربعين درجة".

وتشهد مصر حاليًا موجة حارة قوية، حيث ترتفع درجات الحرارة بشكل ملحوظ لتصل إلى 45 درجة مئوية في بعض المناطق.

وحذرت هيئة الأرصاد الجوية من مخاطر التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال ساعات الذروة، خاصة لكبار السن والأطفال وأصحاب الأمراض المزمنة.

تفاصيل حالة الطقس

تتراوح درجات الحرارة العظمى اليوم بين 37 و 40 درجة مئوية على أغلب أنحاء الجمهورية، وتصل درجات الحرارة إلى 45 درجة مئوية في بعض المناطق الداخلية، مثل أسوان، ويكون الطقس حارًا على السواحل الشمالية الشرقية، بينما يسود طقس معتدل ليلاً على أغلب أنحاء البلاد.

وأضافت هيئة الأرصاد الجوية في بيان ، أن هناك نشاط للرياح على بعض المناطق، مثيرة للرمال والأتربة على الصحراء الغربية والمناطق المكشوفة من جنوب سيناء وجنوب البلاد، ومن المتوقع حدوث اضطراب في الملاحة البحرية على خليج السويس والبحر الأحمر، مع سرعة رياح تتراوح من 40 إلى 60 كم/ساعة وارتفاع الأمواج من 2 إلى 3.5 متر.

نصائح للوقاية من مخاطر ارتفاع درجات الحرارة
نصائح للوقاية من مخاطر ارتفاع درجات الحرارة المواظبة على شرب كميات وفيرة من الماء والسوائل الباردة على مدار اليوم، وتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال ساعات الذروة (من الساعة 10 صباحًا إلى 4 مساءً)، وارتداء ملابس خفيفة وفضفاضة وقبعات واسعة النطاق، واستخدام واقي الشمس بانتظام، وتهوية المنازل بشكل جيد، ومراقبة كبار السن والأطفال وأصحاب الأمراض المزمنة.
وناشدت هيئة الأرصاد الجوية المواطنين، بالالتزام بتعليمات السلامة العامة، وترشيد استهلاك الكهرباء، واتباع النصائح للوقاية من مخاطر ارتفاع درجات الحرارة.

 

مقالات مشابهة

  • توقعات أحوال الطقس ليوم الإثنين بالمغرب
  • حالة الطقس.. ارتفاع شديد في درجات الحرارة بالقليوبية
  • أمطار رعدية وارتفاع في درجات الحرارة على هذه الولايات
  • أمطار رعدية وسيول.. السعودية تحذر من حالة الطقس في مكة المكرمة
  • ارتفاع درجات الحرارة.. الأرصاد تحذر من حالة الطقس الأحد 19 مايو 2024
  • تحذير شديد من حالة الطقس الأحد في الأردن
  • طقس الأحد.. الأرصاد: شديد الحرارة ورياح واضطراب الملاحة بهذه المناطق (فيديو)
  • طقس اليوم السبت.. ولازالت الأرصاد تحذِّر من الموجة الحارة
  • تحذير من موجة حر شديدة في مصر: درجات حرارة تقارب 40 درجة
  • حالة الطقس غدًا.. الأرصاد تُحذر من موجة شديد الحرارة ورياح بهذه المناطق -(فيديو)