تنتهي مبادرة إعفاء واردات الذهب من الرسوم والضرائب الجمركية في الثلث الأول من مايو المقبل، والتي سبق وأن أعلنت عنها الحكومة مايو الماضي بواقع عام واحد.

واعلن الدكتور محمد معيط، وزير المالية في تصريحات صحفية، أن إجمالي واردات الذهب التي أعفته الحكومة من الرسوم الجمركية تقدر بنحو 4.6 طن بعد عام من إطلاق تلك المبادرة في مايو الماضي.

لو هتشتري الشبكة .. تراجع كبير يضرب أسعار الذهب| اعرف عيار 21 بكام وزير المالية: إعداد مشروع الموازنة جاء محاطا بظروف استثنائية منذ 4 سنوات

وقال وزير المالية إن الحكومة حتى الآن لم تضع أي تصورا بشأن تمديد استمرار المبادرة لفترة جديدة، مؤكدا أن الأمر مرهونا بقرار من الدكتور مصطفي مدبولي،رئيس الوزراء.

وفي مايو الماضي اعلنت رئاسة مجلس الوزراء عن إعفاء واردات الذهب المعد للاستخدام الشخصي من الضريبية الجمركية لمدة عام تبدأ من مايو 2023 حتي 10 من نفس الشهر من العام الجاري.

وحسبما اعلنت منصة آي صاغة قبل قليل، عن تراجع أسعار الذهب بالبورصة العالمية بنسبة 2.3 % وبقيمة 54 دولارًا خلال تعاملات الأسبوع المنتهي مساء أمس الجمعة، كما شهد المعدن الأصفر حالة من التماسك والثبات، بعد أن أظهرت بيانات اقتصادية ارتفاع معدلات التضخم الأمريكية، ووسط ترقب الأسواق لاجتماع الفيدرالي الأمريكي في الأول من مايو المقبل، لتحديد مصير أسعار الفائدة.

قال المهندس، سعيد إمبابي، المدير التنفيذي لمنصة «آي صاغة» لتداول الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت، إن أسعار الذهب بالأسواق المحلية ارتفعت ارتفاعًا طفيفًا خلال تعاملات اليوم، ومقارنة بختام تعاملات أمس، ليسجل سعر جرام الذهب عيار 21 مستوى 3110 جنيهات، وذلك تزامنًا مع العطلة الأسبوعية للبورصة العالمية، بعد أن أغلقت الأوقية مساء أمس عند مستوى 2337 دولارًا.

وأضاف، إمبابي، أن جرام الذهب عيار 24 سجل 3554 جنيهًا، وجرام الذهب عيار 18 سجل 2666 جنيهًا، فيمَا سجل جرام الذهب عيار 14 نحو 2074 جنيهًا، وسجل الجنيه الذهب نحو 24880 جنيهًا.

وكانت أسعار الذهب قد ارتفعت بقيمة 5 جنيهات خلال تعاملات أمس الجمعة، حيث افتتح سعر جرام الذهب عيار 21 التعاملات عند مستوى 3100 جنيهًا، واختتمت التعاملات عند مستوى 3105 جنيهات، في حين ارتفعت الأوقية بنحو 20 دولارًا، حيث افتتحت التعاملات عند مستوى 2334 دولارًا، ولامست مستوى 2350 دولارًا واختتمت التعاملات عند مستوى 2337 دولارًا.

وفي سياق متصل، ارتفعت معدلات التضخم في الولايات المتحدة بأكبر من التوقعات على أساس سنوي في شهر مارس الماضي، والتي تعزز من استمرار الفيدرالي الأمريكي في تطبيق سياسته المتشددة، وتأجيل خفض أسعار الفائدة لشهر سبتمبر المقبل.

وكشفت وزارة التجارة الأمريكية أمس الجمعة في قرير لها،  ارتفاع مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي باستثناء الغذاء والطاقة بنسبة 2.8% عن العام الماضي في شهر مارس.

في حين سجل مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي على أساس شهري 0.3% في شهر مارس، وسجل مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الرئيسي على أساس سنوي نحو 2.7.

ولفت التقرير، إلى ارتفاع الدخل الشخصي بنسبة 0.5% الشهر الماضي، كما ارتفع معدل الإنفاق الشخصي بنسبة 0.8%.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وزير المالية الدكتور محمد معيط واردات الذهب الإعفاء من الجمارك الحكومة المصرية مال واعمال اخبار مصر التعاملات عند مستوى جرام الذهب عیار وزیر المالیة أسعار الذهب دولار ا جنیه ا

إقرأ أيضاً:

استقرار أسعار الذهب في مصر مع توقعات باستمرار الثبات خلال عيد الأضحى

سجل سعر الذهب اليوم الثلاثاء 4 يونيو 2024، حالة استقرار بعدما انخفض خلال الأيام الماضية. 

استقر سعر الذهب عيار 21 عند آخر تحديثاته داخل الصاغة، واستمر سعر الذهب عالميًا في الثبات لليوم الثاني على التوالي. 

حالة السوق المحلي والعالمي

قال نادي نجيب، سكرتير عام شعبة الذهب السابق بغرفة القاهرة التجارية، إن سوق المعدن الأصفر يشهد حالة استقرار منذ بداية الشهر الجاري. 

وأضاف أن معدلات البيع والشراء تشهد تراجعًا محليًا، بينما على الصعيد العالمي، هناك تذبذب طفيف بين الارتفاع والانخفاض في أسعار الذهب مما يجعل تأثيره على السوق المحلية غير ملحوظ.

توقعات أسعار الذهب في عيد الأضحى

أوضح نجيب أن التوقعات حول أسعار الذهب خلال عيد الأضحى تشير إلى استقرار السوق أو حدوث انخفاض طفيف، نظرًا لأن عيد الأضحى يركز على شراء الأضاحي وليس الذهب، مما يقلل من احتمالية زيادة الإقبال على شراء المعدن الأصفر. 

ونصح نجيب المواطنين بالانتظار في بيع الذهب حيث يُتوقع عودة الأسعار للارتفاع خلال الشهر المقبل.

أسعار الذهب اليوم

- سعر الذهب عيار 24: شهد استقرارًا ليسجل 3548.6 جنيه للجرام.
- سعر الذهب عيار 21: استقر عند 3100 جنيه للجرام.
- سعر الذهب عيار 18: استقر عند 2661.4 جنيه للجرام.
- سعر الجنيه الذهب: استقر عند 24480 جنيهًا.
- السعر العالمي للذهب: استقر سعر الذهب للعقود الفورية عند 3333 دولارًا للأوقية وفقًا للبورصة العالمية.

في ظل هذه الظروف، يُنصح الأفراد الراغبين في شراء الذهب بالاستفادة من الأسعار المنخفضة الحالية، مع توقعات بارتفاع الأسعار في المستقبل القريب.

مقالات مشابهة

  • 15 جنيها ارتفاع في أسعار الذهب وعيار 21 يسجل 3140 جنيهًا
  • العقود الآجلة للألومنيوم تتراجع إلى مستوى 2650 دولارًا للطن
  • مفاجأة في سعر الذهب الأربعاء 5 يونيو.. وكلمة السر أضاحي العيد والامتحانات
  • ارتفاع أسعار الذهب في منتصف تعاملات اليوم الأربعاء
  • سعر الذهب خلال التعاملات الصباحية اليوم.. الأربعاء 5 - 6 - 2024
  • تراجع أسعار الذهب في مصر اليوم.. بكام عيار 24 ؟
  • تراجع أسعار الذهب بالأسواق المحلية وعيار 21 يسجل 3100 جنيه
  • أسعار الذهب فى الصاغة الآن.. 3100 جنيه للجرام
  • استقرار أسعار الذهب في مصر مع توقعات باستمرار الثبات خلال عيد الأضحى
  • 5 جنيهات تراجعا في أسعار الذهب بالأسواق المحلية وعيار 21 يسجل 3100 جنيه