بوابة الفجر:
2024-06-07@14:46:55 GMT

6 تغييرات في نمط الحياة لعكس مرض الكبد الدهني

تاريخ النشر: 28th, April 2024 GMT

مرض الكبد الدهني هو أحد تلك الأمراض التي تهاجم صحتك بصمت وما يجعله أكثر ضررًا هو أنه يتسلل إلى نظامك دون التسبب في أي أعراض ملحوظة. 

ويؤثر الكبد الدهني على الشخص عندما يكون هناك تراكم زائد للدهون في الكبد وقد تؤدي كمية الدهون الزائدة في الكبد إلى تورم الكبد وإلحاق الضرر به بشكل دائم وهذا قد يؤدي أيضا إلى إصابة الكبد.

إذا لم يتم علاج الكبد الدهني، فقد يؤدي إلى تندب الكبد الدائم (تليف الكبد) وعادة ما يحدث الكبد الدهني بسبب الإفراط في تناول الكحول، والمكملات الرياضية، وحقن الستيرويد اللاهوائي، والسمنة، ومرض السكري من النوع الثاني. 

وهناك العديد من العوامل الأخرى التي قد تساهم في الكبد الدهني ومع ذلك، يمكن معالجة الكبد الدهني قبل أن يتفاقم. 

ويمكن لبعض التعديلات الغذائية ونمط الحياة، بالإضافة إلى العلاج الطبي، أن تساعد في عكس الكبد الدهني.

ممارسة النشاط البدني بانتظام

التمرين المتكرر ضروري لإدارة مرض الكبد الدهني ينبغي للمرء أن يسعى جاهدًا لممارسة التمارين الرياضية متوسطة الشدة، مثل المشي السريع أو ركوب الدراجات أو السباحة، لمدة لا تقل عن 30 إلى 45 دقيقة خمسة أيام في الأسبوع.

​إدارة نسبة السكر في الدم​

وفقًا للدكتور راجنيش مونجا، رئيس قسم أمراض الجهاز الهضمي والكبد، باراس هيلث، جوروجرام: يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم إلى الإصابة بمرض الكبد الدهني تناول كميات أقل من الأطعمة والمشروبات السكرية وبدلًا من ذلك اختر الكربوهيدرات المعقدة مثل تلك الموجودة في الحبوب الكاملة وفواكه وخضراوات.

تقليل استهلاك الكحول الخاص بك

قلل من تناول الكحول لأنه يمكن أن يلحق الضرر بالكبد ويؤدي إلى تفاقم مرض الكبد الدهني إن تجنب الكحول تمامًا هو أفضل مسار للعمل إذا كنت تعاني من مرض الكبد الدهني إذا كان كبدك يتمتع بصحة جيدة، فقد يكون تناول الكحول بين الحين والآخر في المناسبات الاجتماعية أمرًا مسموحًا به.

اجعل طبقك أخضر​

تناول المزيد من الخضار الورقية الخضراء بدلا من الأطعمة المقلية والدسمة وقد يؤدي استهلاك الكثير من هذه الأطعمة إلى زيادة تناول السعرات الحرارية، مما قد يؤدي إلى السمنة. 

وتناول الأسماك والمكسرات والبذور والزيوت النباتية وزيوت فول الصويا وغيرها من الأطعمة الغنية بالدهون يساعد على خفض نسبة الدهون في الكبد وعلاج الكبد الدهني.

​تخلص من الوزن الزائد​

هل تعلم أنه يمكن تقليل دهون الكبد حتى عن طريق انخفاض طفيف في الوزن؟ وفقا لبحث في مجلة أمراض الجهاز الهضمي، فإن تقليل وزن الجسم بنسبة 10٪ يمكن أن يساعد في تقليل الالتهابات ودهون الكبد وقد أظهرت العديد من الدراسات الأخرى الآثار المفيدة لإدارة الوزن على الكبد الدهني.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مرض الکبد الدهنی فی الکبد

إقرأ أيضاً:

5 علامات تنذر بمشكلة في الكبد.. هل تعرفها؟

يعد الكبد واحدا من الأعضاء المهمة في جسم الإنسان، الذي يمكن أن يؤدي أي خلل فيه إلى مشكلات صحية عديدة، تتعلق بتخثر الدم وإزالة السموم من الجسم وغير ذلك. ويمكن للكبد أن يتضرر ويقل أداؤه بسبب المرض أو الإصابة بالفيروسات وكذلك نتيجة نمط وعادات مرتبطة بالغذاء.

ووفقا لخبراء في مجال الصحة فإن الأمراض المرتبط بالكبد تشمل العديد من الحالات المختلفة، بما في ذلك مرض الكبد الدهني غير الكحولي، والتهاب الكبد وحتى السرطان.

وبالتالي، كيف يمكننا معرفة ما إذا كان هناك خطأ في الكبد؟ وكيف يمكنك معرفة ما هو؟

ووفقا لموقع "هوف بوست" هناك 5 علامات تحذيرية تعد الأكثر شيوعا التي تنذر بوجود مشكلات في الكبد..

أولا: اصفرار الجلد أو العينين

يقول طبيب الكبد والأستاذ المساعد في كلية الطب بجامعة ييل الأميركية بوبو بانيني إن "إصفرار بياض العينين أو الجلد، المعروف باسم اليرقان يعد من العلامات الخفية لأمراض الكبد".

ويحدث هذا عندما يكون هناك زيادة في البيليروبين، وهو صبغة صفراء اللون تُصنع أثناء تكسر خلايا الدم الحمراء، ويمر عبر الكبد ويتخلص منه الجسم في النهاية، لكن الزيادة فيه يمكن أن يسبب اليرقان، ويشير إلى مشكلات في الكبد.

ورغم أن المستويات المرتفعة من البيليروبين لا تمثل دائما مشكلة كبيرة بالنسبة للبالغين، إلا أن المشكلة الأساسية المسببة لها يمكن أن تكون كذلك، ولهذا السبب من الضروري التحدث مع الطبيب، إذا لاحظنا أي اصفرار في الجلد أو العينين.

ثانيا: البول الداكن

البول الداكن في حد ذاته لا يثير قلق الناس عادة، وهو غالبا ما يشير إلى الحاجة لشرب بعض السوائل الإضافية.

ويبين أخصائي أمراض الجهاز الهضمي في مركز هاكنساك ميريديان الصحي بنيوجيرزي، دوغلاس وين، أنه من المعتاد أيضا بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد أن يفرزوا بولا داكنا.

ويرجع ذلك إلى تراكم البيليروبين، الذي يمكن أن يحول البول إلى اللون البرتقالي الداكن أو البني.

وإذا كان الشخص يتناول السوائل بكميات طبيعية ومع ذلك تظهر لديه مشكلات في لون البول، فقد يكون ذلك علامة على حدوث خلل في الكبد.

ثالثا: الارتباك أو النسيان

الكثير من الأشخاص معرضون للنسيان من وقت لآخر، ولكن الخبراء ينصحون بعد تجاهل أي تغييرات كبيرة في الحالة العقلية.

يمكن أن تكون هذه التغييرات علامة على مشكلات في الكبد أو عدد من المشكلات الأساسية الأخرى، وبالتالي ينصح بمراجعة الطبيب في حال شعر الشخص بالارتباك أو مشاكل أخرى في الإدراك.

ويؤكد بانيني أن "الشخص الذي يتمتع بصحة جيدة يمكن أن يصاب بفشل الكبد الحاد الذي يمكن أن يترافق مع تغيرات في الحالة العقلية أو الشخصية مثل الارتباك أو التشوش أو النعاس".

رابعا: تورم الساقين أو الكاحلين أو البطن

يؤدي تليف الكبد إلى إبطاء تدفق الدم ويزيد الضغط في الوريد الذي ينقل الدم عبر الكبد العضو، وفقا لمجموعة "مايو كلينك" الطبية البحثية.

وتبين المجموعة أن الضغط في هذا الوريد، المعروف باسم الوريد البابي، "يمكن أن يسبب تراكم السوائل في الساقين، وهو ما يسمى الوذمة، وفي البطن، وهو ما يسمى الاستسقاء"، مشيرة إلى أن "الوذمة والاستسقاء قد تحدثان أيضا إذا كان الكبد لا يستطيع إنتاج ما يكفي من بعض بروتينات الدم، مثل الألبومين.

ويشير وين إلى أن "التورم في الساقين والقدمين قد يكون مؤشرا إلى وجود خطأ ما في الكبد".

خامسا: ظهور الكدمات والنزيف بسهولة

يؤكد وين إن الأشخاص الذين يعانون من تلف الكبد قد يصابون بكدمات أو ينزفون بسهولة عند الإصابة.

ويحدث هذا لأن الكبد ينتج البروتينات التي يحتاجها الدم للتجلط، لذلك عندما لا يعمل الكبد بشكل جيد، يكون الشخص عرضة للنزيف بسهولة.

مقالات مشابهة

  • أطعمة لا يجب تناولها مع الأدوية!
  • قتل الوطنية … و زراعة الكراهية للوطن :-
  • أطعمة لا يفضل تناولها بعد العلاج مباشرة
  • وفيات في المغرب جراء تناول مشروبات كحولية مغشوشة
  • أطعمة لا ينبغي تناولها مع بعض الأدوية!
  • 5 علامات تنذر بمشكلة في الكبد.. هل تعرفها؟
  • تعاني من تسمم كحولي بالرغم من عدم شربها الخمر
  • ماذا يحدث للجسم عند الإفراط في أكل الملح؟.. تأثيره على العظام والمعدة
  • من فضلك لا تشرب الكحول على متن الطائرات.. دراسة تكشف خطرا كبيرا
  • نصائح مهمة للوقاية من التهاب وجفاف العين في الصيف