أشاد مفتي عمان أحمد بن حمد الخليلي، السبت، بـ"انتفاضة" الطلاب في أمريكا وأوروبا دعما لأهالي قطاع غزة الذين يواجهون حربا إسرائيلية منذ 7 أكتوبر/ تشرين أول الماضي.

 

جاء ذلك وفق منشور لمفتي عمان، عبر حسابه الموثق بمنصة "إكس"، وسط تواصل الاحتجاجات الطلابية بعدة جامعات أمريكية وأوروبية.

 

وقال مفتي عمان: "نحيي انتفاضـة الطلاب والمدرسين في الجامعات الأمريكية والأوروبية استنكارا للإبـادة الجماعية التي تمارسها سلطات الاحتـلال في قطاع غـزة".

 

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة خلفت عشرات الآلاف من القتلى والجرحى، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا، ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين، حسب بيانات فلسطينية وأممية.

 

وتواصل إسرائيل حربها رغم صدور قرار من مجلس الأمن بوقف إطلاق النار فورا، وكذلك رغم مثولها أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب "إبادة جماعية".

 

وأضاف الخليلي: "نرجو أن تعم (تلك الانتفاضة) جميع الجامعات. وفي هذا عبرة لمن يؤثرون سياسة الانبطاح، ويسارعون إلى التطبيع مع العدو المحتـل"، في إشارة لإسرائيل.

 

وفي 18 أبريل/ نيسان الجاري، بدأ طلاب مؤيدون للفلسطينيين في جامعة كولومبيا بالولايات المتحدة اعتصاما في حديقة الحرم الجامعي احتجاجا على الاستثمارات المالية المستمرة للجامعة في الشركات التي تدعم احتلال فلسطين و"الإبادة الجماعية" في غزة، وتم اعتقال 108 طلاب خلال المظاهرات.

 

كما امتدت المظاهرات إلى جامعات رائدة أخرى في الولايات المتحدة، مثل جامعات نيويورك وييل، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وجامعة نورث كارولينا.


المصدر: الموقع بوست

إقرأ أيضاً:

منح نشطاء مؤيدين لفلسطين مهلة لمغادرة جامعة في برلين

سرايا - من المقرر أن يتم السماح للنشطاء الذين يسيطرون على غرف في إحدى جامعات برلين دعما للفلسطينيين منذ ما بعد ظهر الأربعاء بالبقاء حتى مساء الخميس.

وقالت رئيسة الجامعة جوليا فون بلومنتال، إن جامعة هومبولت وافقت على ذلك بعد محادثات مع الطلاب مساء الأربعاء.

وذكرت فون بلومنتال أن الجامعة ستتسامح مع بقاء النشطاء داخلها حتى الساعة 06:00 مساء (16:00 بتوقيت غرينتش) يوم الخميس، “ونتوقع أن يغادر المحتلون المبنى بسلام بعد ذلك”.

وسيتم تنظيم حلقة نقاش قبل ظهر يوم الخميس، سيحضرها النشطاء والمجلس الرئاسي وأكاديميون.

واحتل نشطاء مجددا قاعات داخل إحدى جامعات العاصمة الألمانية برلين دعما للفلسطينيين واحتجاجا ضد إسرائيل.

وقدرت الشرطة العدد المبدئي لهؤلاء النشطاء بحوالي 50 شخصا كانوا موجودين منذ بعد ظهر اليوم في معهد العلوم الاجتماعية بجامعة هومبولت.

وإلى جانب هؤلاء، تظاهر ما يتراوح بين 250 و300 شاب آخرين في الشارع أمام المعهد.

وقال متحدث باسم الشرطة إن السلطات تنسق بشكل وثيق مع الجامعة.

وفي بيان صادر عن نشطاء مجموعة تسمى تحالف الطلاب برلين، تم توجيه الاتهامات إلى إسرائيل بارتكاب “إبادة جماعية” و”جرائم قتل جماعية مستمرة”. وأضاف النشطاء أن الهدف من احتجاجهم هو “التضامن غير المشروط مع الشعب الفلسطيني”، وطالب النشطاء الجامعة بقبول احتلالهم ووجودهم وحظر تدخل الشرطة.

وتعد جامعة هومبولت واحدة من ثلاث جامعات كبرى في العاصمة الألمانية إلى جانب الجامعة الحرة والجامعة التقنية.

كانت الشرطة فضت مؤخرا اعتصاما لمجموعة تحالف الطلاب برلين داخل قاعات في جامعة برلين الحرة. ولم تقتصر الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين في الآونة الأخيرة على جامعات برلين وبعض هذه الاحتجاجات تخلله إقامة مخيمات اعتصام.
 
إقرأ أيضاً : كولومبيا تعتزم فتح سفارة لها في رام اللهإقرأ أيضاً : بعد ارتقاء 12 شهيد .. انسحاب قوات الاحتلال من جنين ومخيمهاإقرأ أيضاً : شهداء بينهم أطفال إثر قصف للاحتلال الإسرائيلي على حي الزيتون ومخيم جباليا


مقالات مشابهة

  • رؤساء جامعات أمريكية أمام مجلس النواب للإدلاء بشهاداتهم بشأن فعاليات مناصرة لغزة
  • حرب غزة وأوروبا.. كيف تخسر إسرائيل الرهان على "حليف مهم"؟
  • منح نشطاء مؤيدين لفلسطين مهلة لمغادرة جامعة في برلين
  • عبد المنعم سعيد: تيارات يهودية بأمريكا تعتقد أن إسرائيل تتصرف بما يخالف مصالح واشنطن
  • مع استمرار جرائمها في غزة… تزايد الضغوط على جامعات وشركات عالمية لإنهاء علاقاتها مع “إسرائيل”
  •  تواصل الاحتجاجات في جامعات أمريكية وأسترالية رغم التحذيرات
  • رغم التحذيرات.. تواصل الاحتجاجات في جامعات أمريكية وأسترالية
  • طلاب بجامعة أمريكية ينسحبون من حفل للتخرج دعما لفلسطين
  • المملكة المتحدة تحث إسرائيل على السماح بدخول المساعدات لغزة عبر جميع المعابر
  • خريجون بجامعة ييل الأمريكية ينسحبون من حفل التخرج دعما للفلسطينيين