تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعرب رئيس بعثة المجلس الدولي لحقوق الإنسان إلى الأمم المتحدة السفير هيثم أبو سعيد، عن القلق والريبة إزاء ما يحدث من انتهاكات إسرائيلية جسيمة بحق الشعب الفلسطيني.


وقال أبو سعيد، في تصريح لقناة "القاهرة" الإخبارية، اليوم الاثنين، "إن إسرائيل وفقا للقانون الدولي، عليها واجبات إضافية من أجل الحفاظ على المواطنين، والمدنيين الذين يخضعون لسلطة الاحتلال".


وفيما يتعلق بخطوات إثبات حق الفلسطينيين في السكن والتعليم والصحة، أكد رئيس بعثة المجلس الدولي لحقوق الإنسان إلى الأمم المتحدة، أن كل اللجان الدولية، والمجالس الدولية الحقوقية تقوم بما هو واجب عليها، وأن هذا الأمر منوط بإجراءات لبعض الحكومات، من أجل تحسين الوضع الراهن سواء على المستوى الثقافي أو الحقوقي، أو حتى المساعدات الإنسانية وغيرها.


وتوقع أن تشهد الأيام القريبة المقبلة صدور بعض القرارات من المحاكم الدولية وخصوصا "الجنائية الدولية"، ولاحقا "العدل الدولية" بخصوص إدانة مرتكبي جرائم حرب إسرائيل على غزة".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: حقوق الإنسان الامم المتحده الشعب الفلسطيني انتهاكات اسرائيلية

إقرأ أيضاً:

خطاب: مصر ملتزمة بالاستراتيجية الوطنية والوضع في غزة "عار على الإنسانية"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شاركت السفيرة مشيرة خطاب رئيسة المجلس القومي لحقوق الإنسان في الدورة 79 للجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب حيث ألقت كلمة ركزت على التزام مصر بحقوق الإنسان وجهودها لمواجهة التحديات الإقليمية، وأكدت على التزام مصر بحقوق الإنسان من خلال إطلاق أول استراتيجية وطنية لها في عام 2022.

وقالت رئيسة المجلس إن الدستور المصري لعام 2014، خصص قسما كاملًا لحقوق الإنسان، والتزام بتناغم التشريعات مع الاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان.

وأشارت خطاب إلى أن مشاركة المجلس في الدورة 79 للجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب تعبر عن التزام مصر الراسخ بتعزيز وحماية حقوق الإنسان على المستويين المحلي والإقليمي.

ونوهت السفيرة خطاب بالتزام مصر بتمكين المرأة، مشيرة إلى أن 44.5٪ من أعضاء المجلس القومي لحقوق الإنسان من السيدات، مؤكدة على أهمية إشراك منظمات المجتمع المدني في خطاب حقوق الإنسان.

وتناولت السفيرة خطاب عدد من القضايا الحرجة ومنها  ختان الإناث، والتي وصفتها بانها "جريمة وانتهاك صارخ لكرامة الإنسان".


وأكدت على دورها في تنسيق حركة مجتمعية ضد ختان الإناث مع مختلف الشركاء، بما في ذلك المنظمات غير الحكومية، وسلطت الضوء على جهود مصر التشريعية لتشديد العقوبات.

كما أعربت السفيرة خطاب عن قلقها العميق بشأن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني المستمر، ووصفته بأنه "عار على الإنسانية".

وأكدت على دعم مصر الثابت لحق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير.

واستعرضت جهود مصر، بما في ذلك استضافة الفلسطينيين النازحين، وتقديم المساعدة الإنسانية، والتفاوض على إطلاق سراح الرهائن.

وأقرت السفيرة خطاب بالتحديات التي تواجهها حركة حقوق الإنسان في العالم العربي وأفريقيا، خاصة في مواجهة النزاعات المستمرة وعدم الاستقرار السياسي.

 

وأكدت على الحاجة إلى الاستمرار في الحوار والتعاون لتعزيز حقوق الإنسان في المنطقة.

وشددت خطاب في الكلمة على دعم مصر لموقف جنوب إفريقيا بشأن محاسبة مرتكبي انتهاكات حقوق الإنسان. انضمت مصر إلى دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية "ICJ".


 ودعت السفيرة خطاب الدول الأفريقية إلى الاعتراف بدولة فلسطين التي أنشأتها قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 181 "1948". كما سلطت الضوء على دور مصر في دعم السودان من خلال استقبال اللاجئين وتقديم مساعدات إنسانية كبيرة.

وجددت خطاب دعوة مصر إلى اتخاذ إجراءات دولية لحماية المدنيين في غزة وإنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني. وحثت المجتمع الدولي على الوفاء بمسؤوليته في حماية حقوق الإنسان وضمان المساءلة عن الانتهاكات.

كما أكدت على دور مصر النشط في التعاون الإقليمي بشأن قضايا حقوق الإنسان.


وأشارت إلى مشاركة مصر في مختلف المبادرات والتزامها بمشاركة أفضل الممارسات مع الدول الأفريقية الأخرى.

وأشاد رئيس ونائب الرئيس الجلسة بكلمة مصر في تقدير خاص للجهود المصرية وجهود المجلس القومي لحقوق الإنسان في ترسيخ حقوق الإنسان في البلاد. 

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء الصومالي: نعبر عن قلقنا البالغ إزاء انتهاكات الاحتلال في غزة
  • مشيرة خطاب: مصر ملتزمة بتناغم التشريعات مع الاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان
  • خطاب: مصر ملتزمة بالاستراتيجية الوطنية والوضع في غزة "عار على الإنسانية"
  • مشيرة خطاب أمام أفريقية حقوق الإنسان : الوضع في غزة "عار على الإنسانية"
  • مشيرة خطاب: "القومي لحقوق الإنسان" يحظى بالدعم اللازم من مجلسي "النواب" و"الشيوخ
  • التعاون الإسلامي تؤكد دعمها الثابت لحقوق الشعب الفلسطيني
  • مسؤول أممي يحث المانحين على تمويل احتياجات ملايين السوريين
  • مسؤول أممي يحضّ من شمال غرب سوريا المانحين على زيادة الدعم قبل مؤتمر بروكسل  
  • مجلس النواب يوافق على موازنة «القومي لحقوق الإنسان» بـ53 مليون جنيه
  • رئيس القومي لحقوق الإنسان: المجلس ينفذ برنامجًا متكاملًا لإنفاذ حقوق ذوي الإعاقة