يواجه العديد من الأشخاص تحديات البرد بشكل مستمر خلال فصل الربيع، وفي كثير من الحالات، لا يدعو الأمر للقلق حيث قد تكون الأعراض ناجمة عن تقلبات الطقس، ومع ذلك، إذا استمرت هذه الأعراض لمدة أطول من المتوقع، فقد تكون هناك حاجة لاستشارة الطبيب.

هام لمرضى السكري.. أفضل 5 علاجات طبيعية تخفض مستوى السكر في الدم أسباب السعال في فصل الربيع

ويُعتبر السعال أحد هذه الأعراض، والذي يمكن أن يكون نتيجة لعدة حالات مثل نزلات البرد والإنفلونزا وكوفيد-19 وحمى القش وغيرها، بحسب تقرير من موقع "إكسبريس ".

ووفقًا لتقرير الأطباء، يمكن أن يكون للسعال المزمن والمستمر في الربيع عدة أسباب، بما في ذلك فترة ما بعد الإصابة بالفيروس، حيث يمكن أن تؤدي الالتهابات الما بعد الإصابة بالفيروس إلى سعال يستمر لعدة أسابيع أو حتى أشهر في بعض الحالات الأسوأ.

كما يُعتبر ارتجاع الحمض سببًا شائعًا آخر للسعال المزمن، حيث يتسرب الحمض من المعدة إلى المريء، مما يسبب السعال، ويكون هذا الأمر شائعًا جدًا لدى الأطفال الصغار، ويمكن أن يتطور السعال المستمر إلى استجابة عصبية.

ومن بين الأسباب الشائعة الأخرى للسعال المستمر التنقيط الأنفي، حيث يتدفق الاحتقان في الجيوب الأنفية إلى الحلق، مما يسبب السعال، ويكون هذا شائعًا خاصةً في الليل.

لذلك، للأطفال دون سنة واحدة، يمكن أن يُخفف السعال المزمن من خلال استخدام الهواء المرطب والتبخير المنتظم لتخفيف احتقان الجيوب الأنفية. كما يُمكن استخدام الغسول والقطرات لتخفيف الالتهابات التي قد تسبب التنقيط الأنفي.

وعندما يستمر السعال المزمن لعدة أسابيع أو حتى أشهر، فإنه من الضروري استشارة الطبيب لتقييم الحالة وتلقي العلاج المناسب، خاصة إذا كانت هناك أعراض مثل السعال المصحوب ببلغم أصفر أو سميك أو دم، أو ألم في الصدر، أو ضيق في التنفس، أو صفير.

على صعيد آخر، وجدت الدراسات أن الإفطار الصحي لمرضى السكر يقلل من ارتفاع مستويات السكر في الدم أثناء الصيام ويخفض متوسط هذه المستويات خلال اليوم، مما يجعل تخطي الإفطار يؤثر سلباً على التحكم في نسبة السكر في الدم طوال النهار.

يوصي الأطباء بتناول وجبة إفطار تحتوي على كمية كبيرة من الدهون وكمية معتدلة من البروتين بدلاً من تناول أي شيء آخر، حيث تظهر الأبحاث أن هذا النوع من الإفطار قليل الكربوهيدرات يعتبر أفضل لمرضى السكر.

بالإضافة إلى العوامل الجسمية والوراثية، يلعب النظام الغذائي الصحي دوراً كبيراً في تنظيم مستويات السكر في الدم، لذا يُنصح بتناول وجبة الإفطار بعناية خاصة.

وفقاً لتوصيات الاطباء، يجب أن تحتوي وجبة الإفطار لمرضى السكر على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات ونسبة عالية من الدهون الصحية والألياف والبروتين، مما يساعد في الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم وتوفير الطاقة خلال اليوم.

يُشير الاطباء إلى أن تناول وجبة فطور صحية يمكن أن يقلل من ارتفاع مستويات السكر في الدم ويساهم في منع ارتفاعها لاحقاً في اليوم، ما يؤكد أهمية الإفطار في تحكم السكر لدى مرضى السكر.

من جهة أخرى، يحذر الأطباء من تأثير تجاهل وجبة الإفطار على التحكم في نسبة السكر في الدم طوال النهار، لذا ينبغي على مرضى السكر التركيز على تناول وجبة إفطار غنية بالدهون ومعتدلة البروتين للحفاظ على صحتهم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الربيع البرد السعال إكسبريس السعال المزمن الجيوب الأنفية مستویات السکر فی الدم لمرضى السکر یمکن أن ی

إقرأ أيضاً:

أبرزها اللوز والكاجو.. أهم 6 مكسرات لمرضى السكري

المكسرات هي واحدة من أفضل الوجبات الخفيفة، بما في ذلك لأولئك الذين يعانون من مرض السكري، والأمر كله يتعلق بتركيبتها المفيدة بشكل مدهش: عدد قليل من الكربوهيدرات، والكثير من البروتين والألياف والدهون النباتية.

 

ويمكن أن تقلل الدهون الأحادية غير المشبعة والمتعددة غير المشبعة، الموجودة في المكسرات، من مستوى الكوليسترول "السيئ"، مما سيؤدي إلى تحسين وظائف القلب والأوعية الدموية.

 

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، ستكون المكسرات مفيدة جدا لأي منها، نحلله في هذه المادة.
 

الصنوبر

ستكون هذه المكسرات مفيدة لمرض السكري لإنها مفيدة بشكل خاص للأطفال والنساء الحوامل وكبار السن تحتوي المكسرات على الأحماض الأمينية والتوكوفيرول وفيتامين ب، والتي تسمح لك بالحفاظ على مستويات الجلوكوز وتحسين عمليات التمثيل الغذائي.


 

اللوز

اللوز مفيد أيضا لمرض السكري، لأنه يمكن أن يمنع قفزات السكر. ولكن يجب استهلاكه مع الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات ويحتوي هذا النوع من الجوز أيضا على كمية كبيرة من العناصر الغذائية، بما في ذلك فيتامين E وبفضل هذه التركيبة، يعود التمثيل الغذائي إلى طبيعته، ويتحسن استعادة الخلايا والأنسجة في جسم الإنسان الذي يعاني من مرض السكري.

 

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يقلل اللوز من احتمال الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى المرضى الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2، ويساعد على التحكم في مستويات الجلوكوز. لكن يمكنك تناول 23 قطعة كحد أقصى.

 

بالمناسبة، يمكن للوز أيضا تحسين عملية الهضم وتطبيع مستويات السكر في الدم. بالإضافة إلى ذلك، يسمح لك الجوز بزيادة مستويات المغنيسيوم، مما سيقوي العظام ويحسن ضغط الدم ويطبيع وظيفة القلب.

 

الكاجو

25 الكاجو فقط في اليوم - وستكون صحة مرضى السكري أفضل بكثير. الشيء هو أن المكسرات مفيدة جدا من حيث الحد من الكوليسترول السيئ، وبالتالي خطر أمراض القلب والأوعية الدموية.
 

الفول السوداني

يجب على النساء المصابات بمرض السكري والسمنة تناول الفول السوداني، لأن هذه المكسرات لها الكثير من الخصائص المفيدة. يحتوي على البروتين والألياف، والتي بفضلها يمكنك إنقاص الوزن، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وعند تناول هذه المكسرات، لن يزداد تركيز الجلوكوز في الدم ولا تأكل أكثر من 28 قطعة في اليوم حتى لا تؤذي نفسك.

 

الجوز

يمكن أن يكون هذا الجوز الغريب ذا فائدة كبيرة ويسمح لك بتقليل الكوليسترول "السيئ"، ويمكن أن يكون غاما توكوفيرول في البقان مفيدا للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري لأنه يمنع التغيير المرضي في مستويات الرقم الهيدروجيني في الجانب الحمضي وللحصول على تأثير إيجابي، تحتاج إلى تناول حوالي 10 مكسرات في اليوم.

 

الفستق

لا يمكن لمرضى السكري تناول أكثر من 45 قطعة من هذه المكسرات يوميا ومن المعروف أنها يمكن أن تقلل من مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2، وتنخفض كمية الكوليسترول "السيئ" أيضا، مما يؤثر سلبا على عمل القلب.

مقالات مشابهة

  • 3 أسباب وراء توقيع الزمالك مع "صفقة" الأهلي قبل انتقالات الصيف
  • 4 أسباب وراء الإصابة بحساسية العين.. اتبع هذه النصائح لتجنبها في الصيف
  • أبرزها اللوز والكاجو.. أهم 6 مكسرات لمرضى السكري
  • احذر.. الطقس الحر يسبب مخاطر لـ كبار السن
  • ما حقيقة أن الشوكولاتة ترفع مستوى السكر في الدم؟
  • تغذية البشرة و تنظيم السكر في الدم.. أبرز فوائد الخيار
  • الأعراض والوقاية.. احذر من ارتفاع الكوليسترول في الدم
  • هل الصيام المتقطع آمن لمرضى السكري؟.. أطباء يحسمون الجدل
  • خوفًا على حياتهم.. 4 نصائح مهمة لمرضى الربو يجب اتباعها في الصيف
  • طبيب يقدم 4 نصائح مهمة تمنع احتشاء عضلة القلب بشكل متكرر