تستضيف مكتبة الاسكندرية من خلال مركز دراسات الإسكندرية وحضارة البحر المتوسطALEX MED التابع لقطاع البحث الأكاديمي، احتفالية بمرور 30 عامًا على تأسيس اتحاد معماريين البحر المتوسطUMAR ، اليوم الثلاثاء الموافق 30 ابريل 2024 بقاعة الأوديتوريوم بمدخل المكتبة الرئيسي، بحضور ممثلي الهيئات المعمارية في الاتحاد من مختلف دول البحر المتوسط.

 
وتشمل الاحتفالية تكريم للوفود المؤسسين للاتحاد بحضور نقيب المهندسين المصريين م. طارق النبراوي ورئيس جمعية المعماريين المصريين م. سيف أبو النجا ورئيس اتحاد معماريين البحر المتوسط م. أمير تركي. 
كما استضافت المكتبة اجتماع مجلس إدارة الجمعية العمومية يومي 28 و29 أبريل. وتعتبر رعاية المكتبة للحدث فرصة جيدة لدعم الحوار والتعاون بين المعمارين في دول حوض البحر المتوسط ودعم إنشاء الشبكات والقنوات اللازمة لتبادل الخبرات والحلول في المنطقة.

جدير بالذكر أن مكتبة الإسكندرية تشارك بمشاركة متميزة في معرض أبو ظبي الدولي للكتاب الذي انطلقت أعمال دورته الـ 33 من يوم 29 أبريل وتستمر حتى 5 مايو المقبل، والذي يقوم بتنفيذه مركز أبو ظبي للغة العربية برعاية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، إذ تشارك المكتبة بركن خاص في جناح مكتبات العالم، علاوة عن المشاركة المكثفة في البرنامج الثقافي المصاحب للمعرض بالعديد من الندوات والمحاضرات لمسئولي مكتبة الإسكندرية.

يذكر أن محتوى المكتبة  يتضمن مجموعة كبيرة من الكتب تقدر بـ 2 مليون كتاب (بحاجة لمصدر) في بداية 2013 المختارة باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية وكذلك مجموعة مختارة من كتب بلغات أوروبية أخرى مثل الألمانية والإيطالية والإسبانية ولغات أخرى نادرة مثل الكريبولية ولغة هايتى وزولو، وتتضمن المجموعة الحالية مصادر من المانحين من جميع أنحاء العالم في شتى الموضوعات.

معايير متطورة وتصميم مرن

وتعتمد مكتبة الاسكندرية على معايير متطورة وتصميم مرن للبنية والنظام، مما يسهل إمكانية الدمج والتضمين مع أنظمة أخرى، بتوفير الأدوات اللازمة لتيسير عملية تكوين وإدارة ومشاركة محتويات المكتبة، وكذلك التعامل من خلال مجموعة مختلفة من الوسائط والموارد الرقمية

وترجع أهمية مكتبة الإسكندرية في كونها ميدان للبحث العلمى والأكاديمي ومنارة لاثراء الحركة الفكرية والثقافية، لذا فهي تعد من أكبر وأعرق مكتبات العالم القديم إذ استمرت مكتبة الإسكندرية في تطوير العلوم والمعارف في العصور القديمة و منها خرج العديد من العلماء على مدار 7 قرون من الزمان، وحتى الان وبعد اعادة احيائها أصبحت مكتبة مصر منارة ثقافية عالمية .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مكتبة الإسكندرية الجمعية العمومية الدولي للكتاب البرنامج الثقافي

إقرأ أيضاً:

حميّة “البحر المتوسط” تُقلِّص وفيات النساء

المناطق_متابعات

تُعَدّ أمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السرطان أكثر الأمراض المسببة للوفاة بين النساء، لذا توجّه الباحثون نحو تقليل خطر الإصابة بتلك الأمراض وبالتالي خفض معدل الوفيات.

وذهبت دراسة حديثة أُجريت بجامعة “هارفارد” الأمريكية، إلى أن اتباع النساء لحمية البحر المتوسط يعمل على خفض معدل الوفيات بينهن بمقدار الخمس، فضلاً عن فوائدها العديدة في الحفاظ على رشاقة الجسم والصحة العامة.

أخبار قد تهمك وصول أول فوج من حجاج السودان 3 يونيو 2024 - 3:42 صباحًا زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان 3 يونيو 2024 - 3:39 صباحًا

وتوصلت الدراسة المنشورة بدورية “JAMA” العلمية، إلى هذه النتائج بعد تحليل بيانات أكثر من 25 ألف امرأة أمريكية على مدار 25 عاماً، حيث ثبت ارتباط الحمية بانخفاض الوفيات بنسبة 23%.

كما أظهرت النتائج وجود تغيّرات إيجابية في المؤشرات الحيوية، ومنها مؤشرات عملية التمثيل الغذائي والالتهابات ومقاومة الأنسولين، والتي تعمل على الوقاية أو تخفيف أعراض الأمراض الأكثر تسببا في الوفاة.

وتتميز حمية البحر المتوسط عن غيرها بتنوع مكوناتها، فهي غنية بالمكسرات والبذور والفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والبقوليات والدهون، وكميات معتدلة من الأسماك والدواجن ومنتجات الألبان والبيض.

3 يونيو 2024 - 3:47 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد3 يونيو 2024 - 3:37 صباحًاالأرصاد : أتربة مثارة على منطقة المدينة المنورة أبرز المواد3 يونيو 2024 - 3:18 صباحًامركز المراقبة الصحية في مدينة الحجاج بمنفذ حالة عمار يواصل تقديم خدماته لضيوف الرحمن أبرز المواد3 يونيو 2024 - 3:16 صباحًابرنامج الربط الجوي يشارك باستقبال أولى رحلات الناقل الوطني الإيطالي “خطوط إيتا” القادمة من روما إلى الرياض أبرز المواد3 يونيو 2024 - 3:13 صباحًاأمير منطقة القصيم يرعى حفل تخريج الدفعة السابعة من طلبة كليات عنيزة الأهلية أبرز المواد3 يونيو 2024 - 1:19 صباحًاتقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة3 يونيو 2024 - 3:37 صباحًاالأرصاد : أتربة مثارة على منطقة المدينة المنورة3 يونيو 2024 - 3:18 صباحًامركز المراقبة الصحية في مدينة الحجاج بمنفذ حالة عمار يواصل تقديم خدماته لضيوف الرحمن3 يونيو 2024 - 3:16 صباحًابرنامج الربط الجوي يشارك باستقبال أولى رحلات الناقل الوطني الإيطالي “خطوط إيتا” القادمة من روما إلى الرياض3 يونيو 2024 - 3:13 صباحًاأمير منطقة القصيم يرعى حفل تخريج الدفعة السابعة من طلبة كليات عنيزة الأهلية3 يونيو 2024 - 1:19 صباحًاتقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة وصول أول فوج من حجاج السودان وصول أول فوج من حجاج السودان تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • حميّة “البحر المتوسط” تُقلِّص وفيات النساء
  • مدير مكتبة الإسكندرية ومنى الشاذلي ونادية مصطفى في عزاء والدة وزيرة الثقافة
  • هذا النوع من الحمية يقلل خطر الوفاة لدى النساء
  • موعد وأسعار تذاكر حفل فرقة "نغم البحر" المقبل
  • حمية البحر المتوسط تقلل خطر الوفاة المبكرة للسيدات
  • مكتبة مصر العامة تناقش التأثير السلبي للسوشيال ميديا على العلاقات الأسرية
  • رحلة من الإبداع في مكتبة محمد بن راشد الشهر الجاري
  • في مكتبة الإسكندرية.. "الشباب" تحتفي باليوم العالمي للتنوع الثقافي
  • مكتبة مصر العامة بالأقصر تفتتح الصالون الثقافي الصيفي بندوة لـ بيت العائلة بعنوان" السلام والمحبة"
  • 50 لوحة فنية في افتتاح معرض تشكيلي بحديقة مكتبة مصر الجديدة.. غدًا