أطلق الحوثيون 3 صواريخ باليستية مضادة للسفن، و3 طائرات دون طيار من المناطق الخاضعة لسيطرتهم في اليمن ضمن منطقة البحر الأحمر باتجاه (سفينة سيكلاديز)، وهي سفينة مملوكة لليونان وترفع علم مالطا.

 وتشير التقارير الأولية عن عدم وقوع أي إصابات أو أضرار، وقد استمرت السفينة في طريققها وواصلت الإبحار.

ونجحت قوات القيادة المركزية الأمريكية في تدمير طائرة دون طيار كانت تحلق جوا فوق المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون على مسار رحلة باتجاه (يو إس إس) بحر الفلبين و(يو إس إس) لابون في اتجاه البحر الأحمر.

لم تكن هناك إصابات أو أضرار أبلغت عنها الولايات المتحدة أو التحالف أو السفن التجارية.

تقرر أن الطائرة دون طيار تمثل تهديداً وشيكا للولايات المتحدة والتحالف والسفن التجارية في المنطقة، إذ يتم اتخاذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية محمية وأكثر امناً لسفن الولايات المتحدة والتحالف والسفن التجارية.

تحديث لانشطة البحر الاحمر ليوم 29 ابريل / نيسان 2024
تامبـــــا، فلوريــــــــدا - في 29 ابريل - نيسان 2024، بين الساعة 10:00 صباحا والساعة 5:20 مساءً (بتوقيت صنعاء) اطلق الارهابيون الحوثيون المدعومين من ايران ثلاثة صورايخ باليستية مضادة للسفن، وثلاثة طائرات من المناطق الخاضعة… pic.twitter.com/5nZFduOMGb

— U.S. Central Command (@CENTCOMArabic) April 30, 2024

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: اليمن البحر الأحمر الحوثيون القيادة المركزية الأمريكية

إقرأ أيضاً:

البحر الأحمر: ساحة اختبار مكلفة للبحرية الأمريكية في مواجهة الحوثيين

الجديد برس:

قال موقع “بريكينغ ديفينس” العسكري الأمريكي، إن البحرية الأمريكية تبحث عن حلول لخفض تكلفة عمليات مواجهة هجمات قوات صنعاء في البحر الأحمر، من خلال الاعتماد على أسراب طائرات مسيرة أقل تكلفة بدلاً عن المنظومات الدفاعية الباهظة، لكن هذه الحلول لا تزال بعيدة المنال، الأمر الذي يجعل الولايات المتحدة مضطرة لمواصلة تجديد مخزوناتها من الصواريخ عالية التكلفة.

وأضاف الموقع في تقرير، أن “تكلفة إنفاق أسلحة الأسطول السطحي الباهظة الثمن للقضاء على طائرات الحوثيين المسيرة الرخيصة والصواريخ الباليستية المضادة للسفن وصواريخ كروز في البحر الأحمر، دفعت بالبحرية الأمريكية إلى تسريع استكشافها لبدائل أرخص وذات قدرات تخريبية مثل أسراب الطائرات بدون طيار من طراز (ريبليكيتور) التي وتأمل الخدمة أن تتمكن من القيام بهذه المهمة بتكلفة أقل بكثير، وفقاً لأحد كبار المسؤولين في البحرية”.

ونقل التقرير عن الأدميرال فريد بايل، مدير الحرب السطحية، قوله خلال مناقشة في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في واشنطن يوم الثلاثاء، إن “البحرية بحاجة بالتأكيد إلى الاستثمار في معدات أرخص لإسقاط الطائرات بدون طيار”.

وأضاف: “إننا نعمل لتحقيق هذه الغاية، ولدينا بعض الحلول التي لا يمكنني الخوض فيها، ولكننا سنتوصل إليها بعد إيجاد طرق أكثر فعالية من حيث التكلفة لمعالجة تلك التهديدات المنخفضة المستوى”.

وبحسب التقرير فإن “البنتاغون طلب في مارس الماضي من المشرعين مليار دولار على مدى العامين المقبلين لبرنامج سرب الطائرات بدون طيار، الذي يهدف إلى إنتاج الآلاف من الطائرات ذاتية القيادة ومنخفضة التكلفة والمنصات اللازمة لإسقاط الطائرات بدون طيار المعادية”.

ونقل التقرير عن الأدميرال بايل قوله إن “مؤشر الطلب على قدرات الدفاع الجوي والصاروخي المتكاملة في البحر الأحمر لم تكن أقوى من الآن في أي وقت مضى”، مشيراً إلى أنه “قارن شدة التهديدات البحرية التي تواجهها القوات الأمريكية بتلك التي واجهتها ف الحرب العالمية الثانية”.

وذكّر التقرير بأنه “منذ بدء مشاركتها (في البحر الأحمر) استخدمت البحرية الأمريكية ذخائر بقيمة مليار دولار لطرد التهديدات من السماء ومن الماء، حسبما قال وزير البحرية كارلوس ديل تورو للمشرعين في أبريل”.

وبحسب التقرير فإنه “بما أن الحلول الجديدة للدفاع الجوي لا تزال بعيدة المنال، فقد تحولت مناقشات البحرية مع الصناعة لإعادة بناء المخزونات إلى معالجة الحد الأقصى لمعدلات الاستدامة في أنظمة الإنتاج”، في إشارة إلى أن البحرية الأمريكية ستظل مضطرة لاستخدام الأنظمة الدفاعية عالية التكلفة، لأن الحلول الجديدة غير جاهزة.

وأوضح التقرير أن “البحرية الأمريكية تخطط أيضاً لإعادة اعتماد المخزونات القديمة لتجديد القدرة وفقاً لبايل”.

وقال بايل إن “القدرات الهجومية بعيدة المدى للبحرية ينبغي أيضاً تعزيزها للصراعات المستقبلية، أو تلك المشابهة لما يجري في البحر الأحمر” بحسب ما نقل التقرير.

مقالات مشابهة

  • سنتكوم: الحوثيون أطلقوا صاروخا مضاد للسفن فوق خليج عدن ولا إصابات
  • الجيش الأمريكي: إصابة ناقلة نفط بصاروخ باليستي في البحر الأحمر
  • القيادة المركزية الأمريكية تصدر بياناً بشأن حادثة استهداف سفينة النفط غربي الحديدة
  • الجيش الأمريكي: الحوثيون أصابوا ناقلة نفط بصاروخ باليستي في البحر الأحمر
  • القيادة المركزية الأمريكية: الحوثيون يطلقون صاروخا على ناقلة نفط يونانية
  • سنتكوم: الحوثيون استهدفوا سفينة نفط يونانية في البحر الأحمر
  • هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية: تعرض سفينة لأضرار بعد أن اصطدم بها جسم غريب في البحر الأحمر
  • البحر الأحمر: ساحة اختبار مكلفة للبحرية الأمريكية في مواجهة الحوثيين
  • توقعات بانتهاء أزمة البحر الأحمر قبل نهاية العام الحالي
  • "هاباغ لويد" تتوقع انتهاء أزمة البحر الأحمر هذا العام