RT Arabic:
2024-06-11@20:07:59 GMT

للمرة الثانية.. رسائل خاطئة تدفع ناسا إلى "إسكات" هابل

تاريخ النشر: 30th, April 2024 GMT

للمرة الثانية.. رسائل خاطئة تدفع ناسا إلى 'إسكات' هابل

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية، ناسا، يوم الجمعة 26 أبريل، أن تلسكوب هابل الفضائي أوقف عملياته مؤقتا بسبب مشكلة ميكانيكية.

ويعاني المرصد الفضائي من خلل مزعج أثر على أجهزة الجيروسكوب (البوصلة الدوامة) الخاص به، اللازمة لمساعدة هابل على الوصول إلى أهداف جديدة والإمساك بها، ما دفعه إلى تعليق عملياته العلمية للمرة الثانية خلال أقل من ستة أشهر.

NASA is working to resume science operations of the agency’s Hubble Space Telescope after it entered safe mode April 23 due to an ongoing gyroscope issue. Hubble’s instruments are stable, and the telescope is in good health.

Read more: https://t.co/t3MKzFomU3pic.twitter.com/WmTCOjTA6R

— Hubble (@NASAHubble) April 26, 2024

وانتقل هابل تلقائيا إلى "الوضع الآمن" يوم الثلاثاء، عندما بدأ أحد الجيروسكوبات الثلاثة في إرسال قراءات خاطئة. ويعمل المهندسون حاليا على إيجاد حل لاستئناف عمليات رصد التلسكوب.

إقرأ المزيد مركبة "فوياجر 1" تستأنف الاتصال بالأرض بعد 5 أشهر من "الفوضى"

وهذه هي المرة الثانية التي يوقف فيها التلسكوب الفضائي عملياته العلمية بسبب المشكلة ذاتها. وفي وقت سابق من نوفمبر 2023، أرسل أحد الجيروسكوبات قراءات غريبة مماثلة، ما دفع هابل إلى "الوضع الآمن"، واستأنف التلسكوب عملياته بشكل طبيعي في منتصف ديسمبر 2023.

وتُستخدم الجيروسكوبات لتحديد الاتجاه الذي يشير إليه التلسكوب وللحفاظ على اتجاهه. بدأ هابل بستة جيروسكوبات على متنه، ولكن لم يبق منها سوى ثلاثة جيروسكوبات عاملة حتى اليوم. يمكن للتلسكوب أن يعمل بواحد فقط إذا لزم الأمر، لكنه يستخدم الثلاثة جميعا لزيادة الكفاءة.

ومن بين الحلول الممكنة بالنسبة لمهندسي ناسا هو إعادة ضبط هابل ليعمل بجيروسكوب واحد مع وضع الاثنين الآخرين في الاحتياط، وفقا لوكالة الفضاء.

وكتبت وكالة الفضاء في بيانها: "تتوقع ناسا أن يواصل هابل تحقيق اكتشافات رائدة، والعمل مع مراصد أخرى، مثل تلسكوب جيمس ويب الفضائي التابع للوكالة، طوال هذا العقد وربما في العقد التالي".

وأطلق هابل البالغ من العمر 34 عاما، والذي استخدمه العلماء لتحديد أول تقدير رسمي لعمر الكون، في 24 أبريل عام 1990 باعتباره تلسكوبا فضائيا بصريا رائدا، ومنذ ذلك الحين قدم صورا مذهلة ومساهمات كبيرة في فهمنا للكون.

Happy 34th launchiversary, @NASAHubble! To date, the telescope has taken over 1.6 million observations of 53,000 astronomical objects, including this brand-new snapshot of the Little Dumbbell Nebula.

What did Hubble see on your birthday? https://t.co/qUtQlx6DfPpic.twitter.com/jBPeqyR7xx

— NASA (@NASA) April 24, 2024

وتغلب التلسكوب المتقادم على عقبات مختلفة خلال فترة وجوده في المدار، ويبدو أن وكالة ناسا واثقة من تعافيه.

إقرأ المزيد وحدة SLIM القمرية تخرج من وضعية السكون

وفي الماضي تم إرسال مكوك فضائي لاستبدال الجيروسكوبات المكسورة بأخرى مملوءة بالنيتروجين المضغوط بدلا من الأكسجين، بهدف منع التآكل.

وكانت آخر مهمة لمكوك الفضاء لخدمة الجيروسكوبات في عام 2009. عندما تمت صيانة هابل للمرة الخامسة والأخيرة، تلقى فيها ستة جيروسكوبات جديدة. والآن ثلاثة فقط من تلك الجيروسكوبات ما تزال تعمل، بما في ذلك الجيروسكوب الذي أرسل إشارات خاطئة.

ومنذ انهاء برنامج المكوك الفضائي عام 2001 وإطلاق تلسكوب جيمس ويب الفضائي عام 2021، لا توجد خطط لإرسال المزيد من أطقم الإصلاح إلى هابل، لكن هذا لا يعني بالضرورة نهايته، حيث ما يزال مسؤولو ناسا متفائلين بشأن استمراره في العمل.

المصدر: ديلي ميل

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الفضاء مركبات فضائية معلومات عامة معلومات علمية ناسا NASA هابل

إقرأ أيضاً:

طبيبة جلدية تحذر من عادة خاطئة تقع فيها المحجبات.. تؤدي إلى تساقط الشعر

الشعر هو تاج المرأة ورمز جمالها وأنوثتها؛ لذا فهي تحرص على العناية به طوال الوقت، من خلال الغسيل واستخدام أنواع الشامبو والمرطبات المناسبة، إلا أن بعض الفتيات والنساء، لا سيما المحجبات منهن، يقعن في أخطاء معينة تعود بالضرر على صحة شعرهن، ومن أمثلة هذه الأخطاء تغطية الرأس بينما لا يزال الشعر مبللًا.

تغطية الرأس والشعر مبلل خطأ جسيم

حسب توضيح الدكتورة إيمان سند، استشاري الأمراض الجلدية، خلال حديثها لـ«الوطن»، فإن تغطية الرأس والشعر مبلل تعود على الشعر بأضرار صحية، منها التهاب الجلد الدهني ونمو الفطريات في الرأس؛ وذلك نتيجة لكتم الرطوبة لفترة طويلة في فروة الرأس.

كما أن هناك بعض الأضرار الصحية الأخرى التي تنتج عن تغطية الشعر وهو مبلل، وكتم الرطوبة لفترة طويلة في فروة الرأس، منها تقصُف الشعر وزيادة احتمالية تساقطه، إلى جانب تكوُّن قشرة الرأس، وكلها أمور مُزعجة للمرأة، وتكون سببًا في التقليل من جمال إطلالتها وبالتالي ثقتها في نفسها.

ضرورة تجفيف الشعر جيدًا

وأضافت «سند» أن الفتيات والنساء المحجبات هن الأكثر وقوعًا في هذا الخطأ؛ فقد يضطر بعضهن إلى الخروج للشارع بعد الاستحمام أو غسل الشعر، ما لا يتيح أمامهن فرصة تجفيف الشعر بشكل كامل: «بنصح كل الفتيات والنساء المحجبات أنهم بعد ما يغسلوا شعرهم ينتظروا شوية لحد ما يجففوه بالكامل، وبعدها يلبسوا عادي وينزلوا، علشان بس الرطوبة متتكتمش في شعرهم».

نصائح عامة للعناية بالشعر

وهناك بعض النصائح العامة يمكن اتباعها لـ العناية بالشعر والحفاظ عليه غزيرًا رطبًا لامعًا، منها: 

1. اختيار الشامبو والبلسم المناسبين:

حددي نوع شعرك (جاف، دهني، مجعد، خفيف، كثيف) واختاري شامبو وبلسم مخصصين له، وابحثي عن منتجات تحتوي على مكونات طبيعية وتجنبي تلك التي تحتوي على مواد كيميائية قاسية، وأيضًا جربي منتجات مختلفة حتى تجدي ما يناسب شعركِ بشكل أفضل.

2. غسل الشعر باعتدال:

لا تغسلي شعركِ يوميًا؛ فهذا قد يجرده من زيوته الطبيعية ويجعله جافًا، يكفي غسل الشعر 2-3 مرات في الأسبوع، أو حسب الحاجة، وأيضًا استخدمي الماء الفاتر عند غسل شعركِ، وتجنبي الماء الساخن.

3. استخدام البلسم:

ضعي البلسم على أطراف شعركِ بعد كل غسلة؛ إذ يساعد البلسم على ترطيب الشعر ومنع تشابكه، واتركي البلسم على شعركِ لمدة 2-3 دقائق قبل شطفه.

4. تمشيط الشعر بلطف:

استخدمي مشطًا ذا أسنان واسعة لفك تشابك الشعر، ومشطي شعركِ من الأطراف إلى الجذور، ولا تمشطي شعركِ وهو مبلل؛ فهذا قد يجعله أكثر عرضة للتكسر.

5. تجفيف الشعر بالهواء الطلق:

تجنبي استخدام مجفف الشعر قدر الإمكان، فهذا قد يتسبب في تلف الشعر، وإذا كنتِ مضطرة لاستخدام مجفف الشعر، فاستخدميه على حرارة منخفضة مع وضعية نفخ الهواء، كما يمكنكِ أيضًا استخدام منشفة مصنوعة من الألياف الدقيقة لتجفيف شعركِ.

مقالات مشابهة

  • اليوم .. المنتخب الاوليمبي وكوت ديفوار وديا للمرة الثانية
  • عادة خاطئة قد تصيب طلاب الثانوية العامة بأزمة خطيرة في القلب أثناء الامتحانات
  • للمرة الثانية... الحاج حسن: تعرض مكتب بنت جبيل في وزارة الزراعة للاعتداء الاسرائيلي
  • البابا تواضروس يزور الفيوم للمرة الثانية
  • بعد تعديله للمرة الثانية.. واشنطن توزع مشروع قرار في مجلس الأمن بشأن مقترح بايدن
  • عاجل/ واشنطن توزع مشروع قرار معدلا للمرة الثانية بمجلس الأمن بشأن الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار
  • طبيبة جلدية تحذر من عادة خاطئة تقع فيها المحجبات.. تؤدي إلى تساقط الشعر
  • النور يتوّج بطلاً للمملكة لكرة اليد الشاطئية للكبار للمرة الثانية في تاريخه
  • وفاة صاحب أشهر صورة للأرض في حادث طائرة بواشنطن (شاهد)
  • وفاة رائد الفضاء وليام أندرس في حادث تحطم طائرة