يُقام غدا الأربعاء، فعاليات افتتاح مهرجان بردية لسينما الومضة، تحت رعاية وزارة الثقافة المصرية بمسرح تشايكوفسكي بالمركز الثقافي الروسي بالقاهرة برئاسة الكاتب عبد الرحيم كمال في دورته الأولى التي أطلق عليها اسم المخرج الراحل عاطف الطيب، وذلك في تمام الساعة 7 مساء، حيث تمتد فعاليات المهرجان من 1-7 مايو 2024

مهرجان بردية لسينما الومضة

وكشفت عزة أبو اليزيد مؤسس ومدير عام المهرجان، أن ضيفة شرف حفل الافتتاح النجمة سوسن بدر وضيفة شرف حفل الختام ستكون النجمة لبلبة، وكانت لجنة المشاهدة قد تكونت برئاسة الكاتب ناجي عبد الله ولجنة التحكيم برئاسة المخرج مجدي أحمد علي والموسيقار خالد حماد، والفنان محمد فهيم، والمصور سمير فرج والفنان السوري فراس نعناع.

كما أكدت أبو اليزيد أن المهرجان في دورته الأولى سيضم 16 دولة وبرنامجًا حافلًا لثقافات الشعوب، فسيكون يوم 3 مايو للثقافة الروسية وعرض الأفلام، و4 مايو للثقافة البريطانية، كما سيخصص المهرجان يوم 2 مايو لعرض بانوراما عن نشاط المركز القومي للسينما، و5 مايو عن معهد السينما وعروض لأفلام الطلاب، وأكدت عزة أبو اليزيد أن دولة فلسطين ستكون ضيف شرف المهرجان، وسيخصص لها يوم 6 مايو.

الفنانة سوسن بدرتكريم الفنانين في المهرجان

ويتم خلال فعاليات المهرجان، تكريم عدد من الراحلين الذين تركوا أثرًا في حياتنا الفنية وهم أشرف مصيلحي، وأحمد سامي العدل، وناهد فريد شوقي، كما سيكرم المهرجان الإعلامية سلمى الشماع والمصور السينمائي سعيد شيمي، والمخرج عمر عبد العزيز، والمخرج هاني لاشين، والكاتب ناصر عبد الرحمن، والشاعر إبراهيم عبد الفتاح، والأب بطرس دانيال، والمخرج الفلسطيني فايق جراده، والمستشرق الروسي فلاديمير بيلياكوف.

اقرأ أيضاًسوسن بدر ضيفة شرف حفل افتتاح مهرجان بردية لسينما الومضة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الفنان سوسن بدر سوسن بدر مهرجان بردية لسينما الومضة

إقرأ أيضاً:

انطلاق فعاليات الدورة الـ 28 من مهرجان المسرح الجامعي في دمشق

دمشق-سانا

انطلقت مساء اليوم على خشبتي مسرحي الحمراء والقباني بدمشق فعاليات الدورة الـ 28 من مهرجان المسرح الجامعي الذي يقيمه المكتب التنفيذي للاتحاد الوطني لطلبة سورية بمشاركة فرق جامعية مسرحية من مختلف الجامعات الحكومية.

ويتضمن المهرجان الذي يستمر لغاية الثالث والعشرين من شهر أيار الجاري 12 عرضاً مسرحياً يشارك فيها 150 طالبا من مختلف الجامعات الحكومية وفروعها ومن جميع اختصاصات الفنون والمسرح والاختصاصات العلمية الهندسية والطبية ممن يتمتعون بمواهب فنية كما ستوزع في ختام المهرجان جوائز مالية للفائزين بأفضل العروض والإخراج والتمثيل .

المهندس عمر الجباعي عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الوطني لطلبة سورية رئيس مكتب الثقافة والفنون أكد في كلمه أن المسرح يعد نقطة البداية والشرارة التي تلهم الإنسان العطاء وتدفعه نحو الرقي الفكري لهذا أطلق عليه لقب /أبو الفنون/، مبينا أن المسرح الجامعي حامل مهم للنهضة الأدبية في المجتمع كان وما زال العلامة البارزة والمضيئة في المشهد الثقافي السوري وقدم أرقى العروض وأعلاها مستوى وخرج من بين صفوفه أهم الفنانين والمخرجين الذين عرفتهم سورية .

وأشار الجباعي إلى أنه رغم الظروف الصعبة التي رافقت الفترة السابقة حرص الاتحاد على الاستمرار بتقديم العروض المسرحية وإقامة ورشات إعداد ممثل والكتابة والإخراج وتقديم الرؤى والأفكار لتطوير المسرح بما يواكب التطورات الفنية العالمية لافتا إلى هذا العمل يتطلب المزيد من الجهود والتكاليف والاستمرارية منوها بشغف  الشباب الجامعي المفعم بالمحبة والإيمان برسالة يؤديها.

بدوره أعرب الدكتور تامر العربيد عميد المعهد العالي للفنون المسرحية رئيس لجنة تحكيم المهرجان في تصريح لمراسلة سانا عن إعجابه بمستوى العروض المسرحية المقدمة والتي تتضمن صناعة مسرح حقيقية وكذلك أداء الممثلين الشباب الذين يتمتعون بمواهب واعدة تستحق الاهتمام و الدعم مبينا أن معايير تحكيم الأعمال تعتمد على قدرة العرض على إيصال فكرته للجمهور وتكامل العناصر الفنية فيه مع قياس مساحة عمل كل من الممثل والمخرج واستخدامهم عناصر العرض بشكل صحيح .

الفنان محمد خاوندي اعتبر أن عرض الافتتاح اليوم بادرة جيدة تدل على وجود شباب منطلق وموهوب ويسعى لتقديم كل ما هو جميل لافتا إلى حرص الشباب المشاركين في المهرجان على الاستفادة من جميع الملاحظات والآراء التي قدمناها لهم .

وشهد حفل الافتتاح تكريم الفنان دريد لحام تقديرا لمسيرته الفنية الحافلة لأكثر من نصف قرن وكذلك تكريم الفنان فايز قزق الذي حمل رسالة الفن النبيلة ورفع رايتها ببصمته الفريدة.

وتضم لجنة تحكيم المهرجان إلى جانب رئيسها الدكتور تامر العربيد كلا من الدكتورة ندى العبدالله والفنانين تيسير إدريس وفيلدا سمور وكفاح الخوص فيما تضم اللجنة النقدية كلا من الفنان والكاتب إسماعيل خلف والفنانة أمية ملص والأستاذ جوان جان.

وابتدأت العروض الافتتاحية للمهرجان مع مسرحية “قصة حديقة الحيوان” لفرع جامعة حماة على مسرح القباني وهي من تأليف إدواردو أولبي وإخراج يوسف شموط والتي تتحدث عن الانعزال الذي وصل إليه الناس في كافة المجتمعات وكذلك مسرحية “المبارزة” لفرع جامعة دمشق على مسرح الحمراء وهي من تأليف رضوان شبلي وإخراج رائد مشرف وتتحدث عن الصراع بين شكسبير وكريستوفر مارلو على أحقية التواجد ككاتب في أوروبا في ذلك الوقت .

حضر افتتاح المهرجان وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور بسام إبراهيم ورئيس جامعة دمشق الدكتور محمد أسامة الجبان ونائب رئيس الاتحاد الوطني لطلبة سورية عامر طلاس وأعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد وعدد من الفنانين والمخرجين والمهتمين وحشد كبير من الطلاب .

وتأتي فعاليات المهرجان في سياق خطة الاتحاد الهادفة إلى تعزيز الفن المسرحي الجامعي وتشجيع الابتكار والإبداع في هذا المجال، ويعد فرصة للطلاب الجامعيين لعرض مواهبهم وأعمالهم الفنية أمام جمهور من خبراء ومحترفين في المسرح.

هيلانه الهندي

مقالات مشابهة

  • بمشاركة أكثر من 100 مدرسة.. مكتبة «عبدالعزيز العامة» تطلق مهرجان القراءة الحرة
  • جزيرة الجحب تشهد فعاليات مهرجان عدن الأول للغوص الحر
  • بمشاركة 100 مدرسة.. مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تطلق مهرجان القراءة الحرة
  • انطلاق فعاليات الدورة الـ 28 من مهرجان المسرح الجامعي في دمشق
  • القومي للمرأة يشارك في افتتاح مهرجان إيزيس الدولي
  • «القومي للمرأة» يشارك في افتتاح مهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة
  • اليوم.. انطلاق فعاليات المهرجان الختامي لنوادي المسرح في دورته 31 بالسامر
  • في دورته الـ17.. مهرجان المسرح المصري يعلن عن شروط مسابقة «التأليف المسرحي»
  • تعرف على شروط مسابقة مهرجان المسرح المصري في دورته الـ17
  • مهرجان المسرح المصري يعلن عن شروط مسابقة "التأليف المسرحي" في دورته الـ ( 17 )