تعاملت الدكتورة نعمت شفيق، في الأشهر الأخيرة مع الاحتجاجات داخل جامعة كولومبيا، بطريقة غير عادلة، حيث تناولت تقارير تكشف مدى كراهيتها للقضية الفلسطينية من خلال الإجراءات القاسية التى اتخذتها ضد الطلاب في الحرم الجامعي.

رئيسة جامعة كولومبيا

الدكتورة نعمت شفيق، من مواليد الإسكندرية، وتعرف باسم مينوش، هي خبيرة اقتصادية بدأت حياتها المهنية في البنك الدولي، وتتضمن سيرتها الذاتية عملها كنائبة للمدير الإداري لصندوق النقد الدولي ونائبة لمحافظ بنك إنجلترا، كما عملت أيضًا في مجلس اللوردات البريطاني، وهي الغرفة العليا في البرلمان.

التسلسل الزمني لفترة عمل الدكتورة نعمت شفيق في الجامعة:نعمت شفيق رئيسة جامعة كولومبيا الأمريكية18 يناير 2023

تعيين الدكتورة نعمت شفيق، رئيسة جامعة كولومبيا.

4 أكتوبر 2023

ذكرت صحيفة كولومبيا اعتراض عدد كبير من الطلاب على سوء إدارة الجامعة لعقود من الاعتداء الجنسي على المرضى من قبل طبيب أمراض النساء السابق في المركز الطبي بجامعة كولومبيا، روبرت أ. هادن.

9 أكتوبر 2023

بعد يومين من الهجوم الذي قادته حماس على إسرائيل، أصدرت الدكتورة نعمت شفيق بيانًا قالت فيه إنها "دمرها الهجوم المروع على إسرائيل"، وأنه "يجب علينا رفض القوى التي تسعى إلى تفريقنا".

نعمت شفيق رئيسة جامعة كولومبيا الأمريكية12 أكتوبر 2023

تتخذ جامعة كولومبيا خطوة غير عادية بإغلاق حرمها الجامعي أمام الجمهور حيث يتجمع مئات المتظاهرين في الجامعة للمشاركة في مظاهرات متنافسة مؤيدة لإسرائيل ومؤيدة للفلسطينيين.

23 أكتوبر 2023

وسط المظاهرات المتنافسة المؤيدة لإسرائيل والمؤيدة للفلسطينيين، ألغت جامعة كولومبيا يوم العطاء، وهو حدث سنوي يُطلب فيه من الخريجين والمانحين إرسال الأموال إلى الجامعة. وفي عام 2022، جمع الحدث ما يقرب من 30 مليون دولار في 24 ساعة.

نعمت شفيق رئيسة جامعة كولومبيا الأمريكية1 نوفمبر 2023

بعد إصدار بيانات يومي 18 و 27 أكتوبر لمحاولة تهدئة الحرم الجامعي وإدانة حالات التحيز، أعلنت الدكتورة نعمت شفيق، عن إنشاء فريق عمل لمكافحة معاداة السامية في محاولة لمعالجة "الأسباب الجذرية" للكراهية في الحرم الجامعي. كما أنها تتخذ بعض الخطوات لتقييد مكان وزمان تنظيم المظاهرات الطلابية.

كما أنها أنشأت أيضًا مجموعة موارد Doxing لمساعدة الطلاب المتظاهرين الذين يواجهون المضايقات بعد الكشف عن هوياتهم عبر الإنترنت، وهو تكتيك يستهدف بشكل خاص الطلاب المؤيدين للفلسطينيين.

نعمت شفيق رئيسة جامعة كولومبيا الأمريكية10 نوفمبر 2023

أوقفت المدرسة مجموعتين طلابيتين مؤيدتين للفلسطينيين - طلاب من أجل العدالة في فلسطين وصوت يهودي من أجل السلام - اللتين تتهمهما المدرسة بانتهاك السياسات بشكل متكرر والتي تتطلب منهما الحصول على إذن وإعطاء إشعار قبل 10 أيام عمل قبل عقد أي حدث.

14 نوفمبر 2023

تجمع حوالي 400 طالب في الحرم الجامعي للمجموعتين الموقوفتين، وخرج 200 من أعضاء هيئة التدريس في اليوم التالي احتجاجًا.

الدكتورة نعمت شفيق5 ديسمبر 2023

يشهد رؤساء ثلاث جامعات عليا - جامعة هارفارد، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وجامعة بنسلفانيا - في جلسة استماع بالكونجرس عقدها الجمهوريون في مجلس النواب لمعالجة قضايا التحيز ضد الطلاب اليهود.تثير إجاباتهم القانونية انتقادات شديدة.

17 أبريل 2024

منذ جلسة الاستماع في الكونجرس في ديسمبر، استقال اثنان من قادة الحرم الجامعي الذين أدلوا بشهادتهم، كلودين جاي من جامعة هارفارد وإليزابيث ماجيل من ولاية بنسلفانيا، تحت الضغط.

وعندما أدلت الدكتورة نعمت شفيق بشهادتها أمام نفس لجنة مجلس النواب التي يقودها الجمهوريون، أخبرت المشرعين أنها تتخذ إجراءات جدية تجاه ما تسميه هي ومسؤولو الجامعة موجة معاداة السامية في الحرم الجامعي.

وفي اليوم نفسه، نصب العشرات من الطلاب خيامهم على العشب في وسط حرم جامعة كولومبيا في مانهاتن.

جامعة كولومبيا الأمريكية18 أبريل 2024

في وقت قصير، أرسلت الدكتورة نعمت شفيق خطابًا إلى شرطة نيويورك، تقول فيه إن الاضطرابات الداخلية تشكل خطرًا واضحًا وقائمًا"على الجامعة، وتم القبض على أكثر من 100 طالب في جامعة كولومبيا.

19 أبريل 2024

تم نصب الخيام مرة أخرى في حديقة الحرم الجامعي المجاورة من قبل المتظاهرين. تم إبلاغ جميع الطلاب المشاركين في المعسكر الأول بإيقافهم عن العمل وطرد بعضهم من السكن داخل الحرم الجامعي.

22 أبريل 2024

أعلنت رئيسة جامعة كولومبيا، أن جميع الفصول الدراسية ستعقد افتراضيًا، وأن أعضاء هيئة التدريس والموظفين يجب أن يعملوا عن بعد إن أمكن.

احتاجات كولومبيا24 أبريل 2024

رئيس مجلس النواب مايك جونسون، الجمهوري عن ولاية لويزيانا، يزور الحرم الجامعي. ويقول إن على الدكتورة نعمت شفيق الاستقالة إذا لم تتمكن من السيطرة على الوضع على الفور.

26 أبريل 2024

تبنى مجلس شيوخ كولومبيا قرارًا، بأغلبية 62 صوتًا مقابل 14 وامتناع ثلاثة أعضاء عن التصويت، يدعو إلى إجراء تحقيق في قيادة الجامعة. كما تتهم الإدارة بانتهاك البروتوكولات المعمول بها، وتقويض الحرية الأكاديمية، وتعريض حرية الاستفسار للخطر، وانتهاك حقوق الإجراءات القانونية الواجبة لكل من الطلاب والأساتذة.

29 أبريل 2024

تحذر كولومبيا من أنها ستوقف الطلاب الذين يبقون في المعسكر وترفض عرضًا محدودًا ومشروطًا بالعفو. بعد انقضاء الموعد النهائي، تبدأ كولومبيا في فرض الإيقاف.

طلاب جامعة كولومبيا بنيويورك30 أبريل 2024

في ساعات الصباح الباكر، قامت مجموعة من المتظاهرين بالاستيلاء على قاعة هاميلتون. تشدد جامعة كولومبيا أيضًا الوصول إلى حرمها الجامعي، حيث تمنع أي شخص ليس موظفًا أساسيًا أو مقيمًا في إحدى قاعات الإقامة السبع.

بعد ساعات، كتبت رئيسة جامعة كولومبيا، رسالة إلى الشرطة تطلب منهم العودة إلى الحرم الجامعي ويبدأون في إجراء الاعتقالات.

اقرأ أيضاًنص رسالة رئيس جامعة كولومبيا إلى شرطة نيويورك المطالبة بالقبض على الطلاب الداعمين لـ فلسطين

جامعة كولومبيا الأمريكية تبدأ بفصل الطلاب المشاركين في التظاهرات الداعمة لفلسطين

مع بدء مناقشة «الشيوخ» لها.. تفاصيل دراسة «الشباب وسوق العمل غير الرسمي»

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: جامعة كولومبيا رئيسة جامعة كولومبيا من هي نعمت شفيق نعمت شفيق نعمت شفیق رئیسة جامعة کولومبیا فی الحرم الجامعی کولومبیا ا

إقرأ أيضاً:

صحة الإسكندرية: نوادي للمرأة داخل الوحدات الصحية

أعلنت إدارة تنظيم الأسرة بمديرية الشئون الصحية بالإسكندرية، عن تواجد نوادي المرأة داخل الوحدات الصحية بالمناطق الطبية، وإدارة برج العرب الصحية.

يأتي ذلك طبقاً لتوجيهات القيادة السياسة، وتحت إشراف الدكتور حسام عباس رئيس قطاع السكان وتنظيم الأسرة والدكتورة غادة ندا وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية.

57 نادى مجهز

وأوضحت الدكتورة  هنادي سامي  مدير إدارة تنظيم الأسرة، أن نوادى المرأة يصل عددها إلى 57 نادى مجهز ويقوم مشرفات تلك النوادى بالعديد من الأنشطة لخدمة المرأة من الجانب الصحي و النفسي و الاجتماعي والاقتصادي عن طريق عقد ندوات تثقيفية و توعوية لرفع الوعى المجتمعى بكل ما يخص الجانب الصحى للمرأة و الأسرة، بالإضافة لوجود فصول محو الأمية و ورش تدريبية لتعليم السيدات حرف يدوية متنوعة مثل الخياطة و التريكو و الخرز و السجاد اليدوى و زراعة الأسطح و البامبو والعديد من الحرف الأخرى كما يتم مساعدة عضوات نوادي المرأة في التسويق لمنتجاتهن عن طريق المشاركة في معارض مختلفة لعرض المنتجات، وذلك من أجل تحقيق التمكين الاقتصادى للمرأة و مساعدتها فى تحسين دخل الأسرة ومما ينعكس ايجابياً على تنظيم الأسرة.

مركز طب أسرة سان ستيفانو

وقد افتُتحت امس السبت 18 مايو 2024 الدورة التدريبية المقامة في مركز طب أسرة سان ستيفانو عن صناعة الجلود و التى تستهدف تدريب عدد من عضوات نوادى المرأة على إجادة عمل المصنوعات الجلدية، من أجل إخراج منتجات عالية الجودة تسهم فى التمكين الاقتصادى للعضوات.

أقرب نادى للمرأة

وعلى من ترغب بالالتحاق بأنشطة نوادى المرأة التوجه إلى عيادة تنظيم الأسرة بأقرب وحدة صحية وسيتم توجيهها من خلال الرائدات السكانيات عن أقرب نادى للمرأة فى نطاق سكنها.

وفي سياق اخر ، نظمت مديرية الشئون الصحية بالإسكندرية قافلة طبية بقرية بنجر 4 يومي الثلاثاء و الاربعاء  14 و 15 مايو بالوحدة الصحية بقرية بنجر ٤ بمنطقة برج العرب بالاسكندرية 
والتي تبعد 21 كم عن  اقرب مستشفي ( مستشفي برج العرب المركزي ).
 

وأكدت الدكتورة غادة ندا وكيل وزارة الصحة، أن القافلة ضمت 9 تخصصات ( باطنه - اطفال - اسنان - جراحه - عظام - نسا - تنظيم اسره - جلدية - رمد ) وشارك فيها 58 عضو من أعضاء الفريق الطبي و المعاونين لهم بمديرية الشئون الصحية بالإسكندرية والوحدات التابعة لها ما بين أطباء وتمريض وصيادلة وفنيين وإداريين وعمال.
وأشارت سيادتها أنه تم خلال القافلة توقيع الكشف الطبى على 1707 مريض من أهالي المنطقة وتم صرف العلاج مجانا بالكامل لهم، وتحويل 13٣ حالة إلى المستشفيات التابعة للمديرية لاستكمال الفحوصات أو عمل تدخلات طبية أخرى و استصدار قرارات العلاج على نفقة الدولة.

ومن جانبها قالت الدكتورة رشا فوزي، منسقة القوافل العلاجية بالإسكندرية أنه تم خلال القافلة إجراء 203 تحليلا طبيا بمعمل الدم بالقافلة و 118 تحليلاً بمعمل الطفيليات و8 اشعة سينية علاوة على فحص 187 من مرافقى المرضى بغرض الكشف المبكر عن الضغط والسكر، كما قامت القوافل بإجراء التثقيف الصحى لعدد 705 مواطن من أهالى المنطقة فى عدد من الموضوعات الصحية.


 

FB_IMG_1716125395983 FB_IMG_1716125393418

مقالات مشابهة

  • صحة الإسكندرية: نوادي للمرأة داخل الوحدات الصحية
  • محتجون من مناهضي الحرب على غزة يحتلون مؤقتا مبنى معهد السياسة بجامعة شيكاغو
  • محتجون في الولايات المتحدة من مناهضي الحرب في غزة يحتلون مؤقتا مبنى معهد السياسة بجامعة شيكاغو
  • كلية بجامعة كولومبيا تحجب الثقة عن الرئيسة نعمت شفيق بسبب قمع الطلبة
  • واشنطن بوست: عمالقة الأعمال تآمروا على الطلاب المؤيدين لغزة في جامعة كولومبيا
  • هيئة تدريس الآداب والعلوم في “كولومبيا” تصوت لمصلحة حجب الثقة عن رئيسة الجامعة
  • نعمت شفيق رئيسة جامعة كولومبيا تفقد الثقة بسبب مناهضتها تظاهرات داعمة لفلسطين
  • قرار أكاديمي يحجب الثقة عن رئيسة جامعة كولومبيا
  • حجب الثقة عن نعمت شفيق رئيسة جامعة كولومبيا الأمريكية.. التفاصيل الكاملة
  • بعد سحب الثقة.. من هي نعمت شفيق؟