صوت مجلس النواب الأمريكي لصالح توسيع تعريف مصطلح معاداة السامية، في خطوة لا تزال بحاجة لأن يقرها مجلس الشيوخ وتأتي ردا على الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين في جامعات البلاد.

جامعة إيرانية: سنقدم منحا دراسية لطلاب وأساتذة جامعات أمريكا وأوروبا المطرودين إثر الاحتجاجات

ويتهم جزء من الطبقة السياسية الأمريكية المتظاهرين في الجامعات بـ"معاداة السامية"، ويستدلون على ذلك، من بين أمور أخرى، برفع المحتجين شعارات معادية لإسرائيل، الحليف الكبير للولايات المتحدة في الشرق الأوسط.

 

وعصر الثلاثاء، أقر المجلس بأصوات نواب من الحزبين مشروع قانون يعتمد تعريف معاداة السامية كما اقترحه "التحالف الدولي لإحياء ذكرى المحرقة".

ووفقا لهذا التعريف فإن "معاداة السامية هي تصور معين لليهود يمكن أن يتجلى بكراهية تجاههم. تستهدف المظاهر الخطابية والمادية لمعاداة السامية أفرادا يهودا أو غير يهود و/أو ممتلكاتهم ومؤسسات مجتمعية وأماكن عبادة".

بالمقابل، يقول منتقدو مشروع القانون إن هذا التعريف يحظر انتقادات معينة لدولة إسرائيل، وهو أمر يدافع عنه التحالف الدولي لإحياء ذكرى الهولوكوست.

ويتهم معارضو النص أعضاء الكونغرس بالسعي لإقرار هذا التشريع سريعا من أجل استخدامه للحد من حرية التعبير في الجامعات الأمريكية. 

وحذر النائب الديموقراطي جيري نادلر الذي يعارض النص من أن "التعليقات التي تنتقد إسرائيل لا تشكل في حد ذاتها تمييزا مخالفا للقانون".

ولكي يصبح هذا النص تشريعا ساريا يتعين على مجلس الشيوخ أن يعتمده، وهو أمر لا يزال غير مؤكد، قبل أن يحال إلى الرئيس جو بايدن لتوقيعه ونشره.

يأتي ذلك، بينما اقتحمت شرطة نيويورك حرم جامعة كولومبيا واعتقلت عشرات الطلاب المتضامنين مع فلسطين، كما شهدت جامعة كاليفورنيا مواجهات عنيفة بين مؤيدين لفلسطين وآخرين مؤيدين لإسرائيل.

وجاءت تحركات الشرطة الأمريكية من ضمن جهود مستمرة منذ أسبوعين لوقف توسع دائرة الاحتجاجات التي امتدت إلى أربع وأربعين جامعة داخل الولايات المتحدة، فيما انتقل الحراك الطلابي الرافض لصمت الغرب إزاء الوضع في غزة إلى كبرى الجامعات الأوروبية وصولا إلى جامعة كوينزلاند والجامعة الوطنية الأسترالية في كانبيرا.

المصدر: أ ف ب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: احتجاجات التمييز العنصري القضية الفلسطينية طوفان الأقصى معاداة السامية معاداة السامیة

إقرأ أيضاً:

انتفاضة الشعوب تواصل طوفانها بالجامعات والعواصم

انضمت أمس تركيا بعد إعلان القاهرة دعمها لدعوى جنوب إفريقيا لمحاكمة إسرائيل على جرائمها أمام محكمة العدل الدولية فى لاهاى، وأوضح وزير الخارجية التركى، هاكان فيدان، أن بلاده قدمت طلباً للانضمام إلى جنوب إفريقيا فى قضية الإبادة الجماعية.
ورفعت جنوب إفريقيا شكوى إلى محكمة العدل الدولية فى نهاية ديسمبر متهمة إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية فى غزة، وهى تهمة نفتها إسرائيل بشدة.
وأمرت المحكمة فى يناير إسرائيل ببذل كل ما فى وسعها لمنع الإبادة الجماعية خلال هجومها على غزة، وقضت بأنه على إسرائيل أن تسمح بدخول المساعدات إلى غزة. وطلبت جنوب إفريقيا بعد أسابيع اتخاذ المزيد من التدابير، مستشهدة بتقارير عن توغل معلن فى رفح وهو طلب رفضته المحكمة.
وتتواصل انتفاضة الشعوب الغاضبة بمختلف الجماعات الأمريكية والغربية ومدن وعواصم العالم دعماً لغزة وتنديداً بالمحارق الصهيوينة ضد الشعب الفلسطينى.
ومزقت طالبة شهادة تخرجها فى جامعة كولومبيا الأمريكية احتجاجاً على مواصلة الأخيرة استثماراتها مع الشركات الداعمة لـ«إسرائيل».
وأظهرت مشاهد مصورة لمراسم تسليم طلاب جامعة كولومبيا شهادات تخرجهم، تمزيق الطالبة شهادتها بعد حصولها عليها فى منصة التكريم. وصعدت الطالبة تارسيس سالومى المنصة مرتدية الكوفية الفلسطينية ومكبلة يدها بأصفاد بلاستيكية، فى احتجاج على الممارسات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين.
واتهمت الطالبة جامعتها كولومبيا بأنها «شريكة فى الإبادة الجماعية» التى ترتكبها «إسرائيل» ضد الفلسطينيين فى قطاع غزة. وحظيت خطوة سالومى بدعم وتأييد بعض زملائها من الخريجين الذين صعدوا بدورهم أيضاً إلى المنصة مرتدين الكوفية الفلسطينية ومكبلى الأيدى بأصفاد بلاستيكية.
وضم بعض الحضور فى مراسم التخرج، أصواتهم إلى الطلاب المحتجين عبر إطلاق هتافات داعمة لهم ولاحتجاجهم. واعتقلت الشرطة الأمريكية حتى الآن قرابة 2900 شخص على خلفية مشاركتهم فى الاحتجاجات الطلابية المنددة بالهجمات الإسرائيلية على غزة والمتضامنة مع فلسطين. وأغلقت جامعة أمستردام حرمها الجامعى يومين مع استمرار المظاهرات المؤيدة لفلسطين فى بعض الجامعات الهولندية.
وقالت الجامعة- فى بيان- إنها أغلقت جميع المبانى فى الحرم الجامعى لأنه لا يمكن ضمان سلامة الطلاب والموظفين. وبررت اتخاذ إدارتها القرار بسبب تحول الاحتجاجات السلمية أمس إلى أعمال عنف واعتصام، وفق قولها. وشددت إدارة الجامعة على أنها ستجرى مفاوضات مستقبلاً مع موظفيها وطلابها فقط بدلاً من الناشطين.

مقالات مشابهة

  • اعتقال أستاذة بجامعة كاليفورنيا لدعمها احتجاجات الطلبة المؤيدة لغزة
  • توقيف رئيس حرم جامعي في كاليفورنيا بسبب تضامنه مع الاحتجاجات المؤيدة لفلسطين
  • الاحتجاجات في الجامعات.. قوة مدنية تزلزل عرش أمريكا
  • وزير التعليم العالي: 3.5 مليون طالب بالجامعات الحكومية والخاصة في مصر
  • التعليم العالي: عدد الطلبة بالجامعات الحكومية والأهلية والخاصة 3.5 مليون
  • جامعة أمستردام تعلّق الدراسة بعد اندلاع أعمال عنف خلال مسيرة مناصرة لفلسطين (فيديو)
  • انتفاضة الشعوب تواصل طوفانها بالجامعات والعواصم
  •  جامعة أمستردام تغلق حرمها أمام الاحتجاجات المؤيدة لفلسطين
  • جامعات إيطاليا تلتحق بركب الاحتجاجات المؤيدة لفلسطين.. فيديو
  • جامعة عمران تعلن دعمها للثورة الطلابية بالجامعات الأمريكية للإطاحة بالنظام الأمريكي !