فيدان: تواصل تركيا دعم الشعب الفلسطيني في جميع الظروف من المحتمل أن يستغرق صدور حكم نهائي في هذه القضية سنوات أمام محكمة العدل

ذكر وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، أن تركيا قررت الانضمام إلى جنوب أفريقيا في القضية التي رفعتها ضد الاحتلال الإسرائيلي في محكمة العدل الدولية.

وخلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزيرة الخارجية الإندونيسية، ريتنو مرسودي، في أنقرة، أشار فيدان إلى أنه بعد استكمال السياق القانوني للإجراءات، ستقدم تركيا إعلان الانضمام الرسمي أمام محكمة العدل الدولية، تنفيذًا للقرار السياسي الذي اتخذته.

اقرأ أيضاً : نواب أمريكيون يطالبون بايدن بمنع هجوم رفح وحجب الدعم العسكري عن الاحتلال

وأضاف فيدان: "تواصل تركيا دعم الشعب الفلسطيني في جميع الظروف".

وكانت محكمة العدل الدولية أمرت الاحتلال في يناير بالامتناع عن أي أعمال قد تؤدي إلى انتهاك اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها، وضمان عدم ارتكاب قواتها أفعال إبادة جماعية ضد الفلسطينيين في غزة.

وذلك بعد اتهام جنوب أفريقيا "إسرائيل" بارتكاب جرائم إبادة جماعية في القطاع.

في يناير أيضًا، أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن تركيا ستقدم وثائق للقضية لدى محكمة العدل الدولية.

وقد وصفت إسرائيل وحلفاؤها الغربيون هذه الاتهامات بأنها لا تقوم على أي أساس، ومن المحتمل أن يستغرق صدور حكم نهائي في هذه القضية سنوات أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: الاحتلال تركيا اندونيسيا هولندا جنوب أفريقيا جنوب افريقيا محکمة العدل الدولیة

إقرأ أيضاً:

خطوة جديدة لجنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية

تعتزم جنوب افريقيا الطلب من محكمة العدل الدولية اليوم الخميس، إصدار أمر بوقف فوري للهجوم الإسرائيلي على رفح، واصفة ذلك بأنه عملية "إبادة جماعية" تهدد حياة الفلسطينيين. 

وزيرة خارجية جنوب إفريقيا : انضمام مصر إلى الدعوى ضد إسرائيل يعطي زخما أكبر للقضية الفلسطينية

وستستمع المحكمة، لكبار المحامين الذين يمثلون بريتوريا على مدى يومين، حيث سيطالبون القضاة بإصدار أمر بوقف إطلاق النار في غزة، على أن تعرض إسرائيل ردها يوم الجمعة. 

وكانت محكمة العدل الدولية قد أمرت في يناير إسرائيل ببذل كل ما بوسعها لمنع أعمال الإبادة الجماعية وتمكين وصول المساعدات إلى غزة.

 لكن المحكمة لم تصل إلى حد الأمر بوقف إطلاق النار، وحجة جنوب إفريقيا الآن أن الوضع على الأرض، وخاصة في رفح، يتطلب تحركا جديدا من قبل المحكمة.

وقالت جنوب إفريقيا في تقريرها "كما تظهر الأدلة، فإن الطريقة التي تتبعها إسرائيل في عملياتها العسكرية في رفح وأماكن أخرى في غزة هي في حد ذاتها إبادة جماعية"، مضية أنه "يجب أن يتم توجيه أمر إليها للتوقف".  

وأوامر محكمة العدل الدولية التي تنظر في النزاعات بين الدول ملزمة قانونا، لكن ليس لديها وسائل لتنفيذها. 

وتطالب جنوب إفريقيا محكمة العدل الدولية بإصدار ثلاثة أوامر طوارئ أو "تدابير مؤقتة" بينما تتابع المحكمة النظر في الاتهام الأوسع لإسرائيل بانتهاك اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية.

والتدابير التي تطلبها بريتوريا من المحكمة، هي أولا: أمر إسرائيل بالانسحاب الفوري ووقف هجومها العسكري في رفح، ثانيا: يتعين على إسرائيل أن تتخذ جميع الإجراءات الفعالة للسماح للعاملين في مجال المساعدات الإنسانية والصحافيين والمحققين بالوصول إلى غزة دون عوائق. 

وأخيرا، تطلب بريتوريا من المحكمة ضمان تقديم إسرائيل تقارير عن الإجراءات التي تتخذها للالتزام بالأوامر.

في نهاية ديسمبر 2023 رفعت جنوب إفريقيا دعوى قضائية ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بتهمة انتهاك تل أبيب اتفاقية الأمم المتحدة لعام 1948 لمنع الإبادة الجماعية.

هذا وأعلنت العديد من الدول انضمامها إلى دعوى جنوب إفريقيا في محكمة العدل الدولية ضد إسرائيل ومنها تركيا وليبيا ونيكاراغوا وكولومبيا.

وأعلنت مصر الأحد الماضي اعتزامها التدخل رسميا لدعم الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية للنظر في انتهاكات إسرائيل في قطاع غزة.

المصدر: أ ف ب

مقالات مشابهة

  • أيمن سلامة: وحشية إسرائيل تزايدت بعد قرارات محكمة العدل الدولية
  • ممثل جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل: جرائم الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل تستهدف كافة المناطق في الضفة الغربية وغزة
  • ممثل جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل: إسرائيل تنتهك بشكل واضح القوانين الدولية والقرارات الأممية
  • وفد جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية: الإبادة الجماعية الإسرائيلية مستمرة في قطاع غزة وهناك أدلة كثيرة وواضحة على نية “إسرائيل” ارتكابها
  • خطوة جديدة لجنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية
  • تعرف على الدول التي انضمت لجنوب افريقيا في دعوتها ضد اسرائيل
  • تعرف على الدول التي انضمت لجنوب أفريقيا في دعواها ضد إسرائيل
  • عضو بـ«النواب»: انضمام مصر لدعوى جنوب أفريقيا يدعم القضية الفلسطينية
  • أستاذ قانون دولي يوضح مكاسب القضية الفلسطينية من مقاضاة مصر لإسرائيل
  • العدل الدولية تبحث إجراءات طوارئ جديدة ضد إسرائيل