عبري- ناصر العبري

بهدف تعزيز روح الابتكار التكنولوجي وإبراز مهارات الطلبة وإبداعهم وشغفهم بالتكنولوجيا على منصة علمية تنافسية على الصعيد الوطني نظمت جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بعبري ممثلة في كلية علوم الحاسوب والمعلومات، وقسم تقنية المعلومات وجماعة تقنية المعلومات بقسم الأنشطة الطلابية، فعالية "الماراثون التقني 2024" تحت شعار "استشراف مستقبل مستدام عبر التكنولوجيا.

. مسارات نحو الأمن الغذائي" برعاية سيف بن سعيد البادي عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان رئيس مجلس إدارة فرع الغرفة بمحافظة الظاهرة، وهو حدث سنوي تنظمه الجامعة على مستوى الكليات والجامعات بسلطنة عمان.

وتضمن حفل الافتتاح كلمة للجنة المنظمة القتها خلود المخرومية عضو هيئة تدريس بقسم تقنية المعلومات، ثم تحدث المهندس صالح الشنفري رئيس لجنة الأمن الغذائي بفرع غرفة تجارة وصناعة عمان والحاصل على وسام الإشادة السلطانية من الدرجة الثانية في مجال البيئة والثروة الطبيعية (الأمن الغذائي) كمتحدث رئيسي للفعالية عن أهمية التكنولوجيا في تحقيق الأمن الغذائي ودعم استدامة المستقبل. واشتملت فعاليات الملتقى على محاضرة عن أخلاقيات الذكاء الاصطناعي قدمها الدكتور ضحي الشكيلي عضو هيئة التدريس بفرع الجامعة بالتعاون مع كرسي الإيسيسكو البحثي لأخلاقيات الذكاء الاصطناعي بالجامعة.

بعدها انطلقت مسابقات الماراثون والتي اشتملت على تسع مسابقات تقنية تمثلت في: مسابقة تصميم المواقع، ومسابقة نمذجة البيانات، ومسابقة الفكرة التقنية، ومسابقة فحص شبكات الحاسب، إضافة إلى مسابقة البرمجة التنافسية، ومسابقة الكلمات التقنية، ومسابقة عرض المشاريع، ومسابقة الملصقات العلمية، ومسابقة الاختبار التقني.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: الأمن الغذائی

إقرأ أيضاً:

مسابقة البرمجيات… ورشة عمل لهيئة خدمات تقانة المعلومات

دمشق-سانا

أقامت الهيئة الوطنية لخدمات تقانة المعلومات اليوم ورشة عمل في مبنى كلية الهندسة المعلوماتية بجامعة دمشق، تم خلالها تقديم شرح مفصل حول مسابقة البرمجيات المعلن عنها مسبقاً لتقديم مشروع برمجي متكامل في مواضيع التحول الرقمي والتطبيقات.

وزير الاتصالات والتقانة المهندس إياد الخطيب أكد في كلمة له أهمية صناعة البرمجيات في العالم، باعتبارها القوة الرئيسة المحركة للاقتصاد في ظل ثورة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، التي تعد من الصناعات الواعدة في ظل الاهتمام الحكومي الكبير بتطوير وتعزيز صناعة البرمجيات الوطنية، مشيراً إلى أن أكثر من 200 شركة وطنية في سورية عاملة في هذا المجال.

وفي تصريح للإعلاميين عقب الورشة أوضح وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور بسام إبراهيم أن المسابقة البرمجية تستهدف طلاب المرحلة الأولى في الكليات والمعاهد التقانية المختصة وطلاب الدراسات العليا “الماجستير والدكتوراه”، لإطلاق مشاريع في مجال التحول الرقمي تخص القطاع الخدمي أو الصحي أو الصناعي أو الزراعي وانتقاء أفضلها.

ونوه الوزير إبراهيم بالتعاون المثمر مع وزارة الاتصالات لتقديم الخدمات في مجال المفاضلة الإلكترونية عن بعد التي وفرت الوقت والجهد وخففت التكاليف المالية، مشيراً إلى أنه يتم العمل حالياً على إعداد سجل طلابي موحد للوصول إلى بيانات كاملة في الجامعات والمعاهد الحكومية والخاصة كافة.

بدوره مدير عام الهيئة الوطنية لخدمات تقانة المعلومات الدكتور وسيم الجنيدي أوضح أن المسابقة تهدف إلى إقامة علاقات تعاون بين الهيئة والطلاب، بحيث يمكن الاستفادة من إمكانياتهم وإبداعاتهم مستقبلاً كخبراء بمشاريع التحول الرقمي، إضافة إلى إتاحة فرصة التواصل المباشر مع الجهات العاملة في صناعة البرمجيات وسوق العمل وخلق التنافسية التي تغذي روح الابتكار بين الطلاب والمهندسين.

وتضمنت الورشة شرحاً عن آلية المسابقة وشروط الاشتراك فيها، قدمه معاون مدير عام الهيئة للشؤون الفنية المهندس علي علي، كما قدمت لجنة تحكيم المسابقة شرحاً مفصلاً عن معايير التقييم، وأجابت اللجنة عن أسئلة واستفسارات الحضور من الطلاب وغيرهم حول موضوع المسابقة.

وكانت الهيئة الوطنية لخدمات تقانة المعلومات أعلنت الشهر الماضي بدء استلام طلبات الراغبين بالمشاركة في المسابقة حتى الـ 26 من أيار الجاري باختصاصات هندسة المعلوماتية وتكنولوجيا المعلومات وهندسة الاتصالات والحواسيب والمعهد التقاني للحاسوب وكل الاختصاصات المماثلة، ويمكن للمتسابق تسجيل طلب مشاركة لمشروع واحد فقط، ويشترط ألا يقل عمر المشارك عن 20 سنة، وألا يزيد على 30 سنة لغاية تقديم الطلب.

حضر الورشة معاون وزير الاتصالات الدكتور محمد محمد، ومديرو الشركات والمؤسسات والهيئات التابعة للوزارة، وممثلون عن الاتحاد الوطني لطلبة سورية، وعدد من عمداء الكليات في جامعة دمشق، ورئيس الجامعة الافتراضية السورية، وعدد من مديري المعلوماتية في الجهات العامة، وممثلون عن شركات الاتصالات الخلوية “سيريتل وإم تي إن ووفا تيليكوم”.

نور يوسف

مقالات مشابهة

  • ما موقف أندية الدوري الإنجليزي من إلغاء تقنية الفار "VAR"؟
  • 150 مبتكراً في المعرض السعودي للاختراع والابتكار
  • محاكم دبي تبرم مذكرة تفاهم مع «مورو»
  • التدريب التقني ينظم المعرض السعودي للاختراع والابتكار التقني
  • مسابقة البرمجيات… ورشة عمل لهيئة خدمات تقانة المعلومات
  • تقنية ثورية تتيح قراءة الأفكار بدقة نسبتها 80%
  • أمير منطقة المدينة المنورة يرعى حفل تخريج متدربي الكليات التقنية والمعاهد الصناعية بالمنطقة
  • "تقنية القطيف" تختتم الورش والبرامج التطويرية للمتدربين
  • "تعليمية البريمي" تُكرِّم المجيدين في الأنشطة التربوية
  • روبوت طوفان .. مشروع ابتكار لطلاب تقنية المعلومات بذمار