قالت صحيفة لوفيغارو الفرنسية، إن تستفيد من علاقتها مع كل من حماس والاحتلال، لإنجاح مقترح وقف إطلاق النار وصفقة تبادل أسرى.

وقالت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إنه بعد مرور أكثر من أربعة أشهر من المفاوضات بشأن هدنة في غزة بين الاحتلال وحماس، أصبحت مصر اليد العليا في هذه المحادثات، التي قد تتمخض عنها فترة من "الهدوء الدائم" مقابل إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين.



وتضيف أن قطر اتُهمت في الأسابيع الأخيرة من قبل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والعديد من المسؤولين الأمريكيين المنتخبين بعدم ممارسة ضغوط كافية على حماس. من جانبها، أرسلت المخابرات المصرية زعيمها عباس كامل يوم الجمعة إلى إسرائيل على رأس وفد التقى الشاباك والموساد وكذلك هيئة الأركان العامة لجيش الاحتلال.

وشارك عباس كامل في جميع المحادثات منذ ما يقرب من ستة أشهر مع الإسرائيليين وممثلي حماس والقطريين ورئيس وكالة المخابرات المركزية بيل بيرنز، الذي شارك بشكل كبير في هذه المناقشات من أجل وقف التصعيد بين الطرفين المتحاربين.



في نهاية محادثاته في تل أبيب، عاد كامل إلى مصر حاملا اقتراحا جديدا تم تطويره بالاشتراك مع نظرائه الإسرائيليين والذي يشير إلى استعداد إسرائيلي "لمناقشة إقامة فترة هدوء دائمة" مع بدء المرحلة الثانية من اتفاق التهدئة الجاري تنفيذه.

وذكرت الصحيفة أنه وفقا لمصدر مقرب من مصر وحماس، تمكنت القاهرة من تقديم طلب آخر لحماس، الذي سينظر فيه الاحتلال، وهو "العودة الكاملة" لمئات الآلاف من الفلسطينيين الذين نزحوا إلى رفح جنوب قطاع غزة، وومع ذلك، لا تزال هناك بعض التفاصيل التي يتعين حلها، تتعلق بوجود الجنود الإسرائيليين حول ما يسمى طريق صلاح الدين، الذي سيسلكه عشرات الآلاف من الفلسطينيين للعودة إلى ديارهم. وفي حين أبدى الاحتلال استعداده للانسحاب مسافة 500 متر من هذا الممر تطالب حماس بأن يكون الجنود على بعد كيلومترين.

مفتاح الهدنة

على النقيض من قطر، تقيم مصر علاقة أكثر سلمية مع كل من الاحتلال وحماس، رغم أن الدوحة تستضيف إسماعيل هنية وخالد مشعل، غير أن هؤلاء لا يملكون مفتاح الهدنة. بل يملكه يحيى السنوار، زعيم حماس في غزة ومخطط هجوم السابع من تشرين الأول/أكتوبر في إسرائيل، إلى جانب محمد ضيف وشقيقه محمد السنوار، قادة الجناح العسكري لحماس، الذي يقاتل ضد الجنود الإسرائيليين منذ ما يقرب من ستة أشهر.

إن العلاقة بين السنوار والمخابرات المصرية ليست سيئة، بحيث يدرك السنوار أن غزة هي مسألة أمن قومي لمصر، المتاخمة لقطاع غزة الذي تربطه بها منذ فترة طويلة شبكة من الأنفاق.

نحو الهدوء الدائم؟

تولت المخابرات المصرية سنة 2017 مهمة مصالحة السنوار مع محمد دحلان، الذي استقر في أبو ظبي لمدة عشر سنوات. ومن جانبه، ساعد يحيى السنوار المخابرات المصرية في القتال ضد عناصر مرتبطين بتنظيم الدولة الذين عبروا إلى صحراء سيناء المجاورة.

ولفتت الصحيفة في نهاية المرحلة الأولى من "الهدنة"، التي تستمر بين 20 و35 يوما، سينسحب جيش الاحتلال جزئيا من قطاع غزة، ثم يسمح بعودة الفلسطينيين من الجنوب إلى الشمال، لتبدأ مرحلة "الهدوء الدائم" في قطاع غزة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية حماس غزة الاحتلال مصر مصر حماس غزة الاحتلال صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة المخابرات المصریة

إقرأ أيضاً:

دولة آسيوية تمنع دخول الإسرائيليين

المالديف تمنع دخول مواطني الاحتلال.. أفادت قناة القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل، اليوم الأحد 2 يونيو 2024، تأكيد هيئة البث الإسرائيلية، منع دولة المالديف دخول الإسرائيليين إليها بسبب الحرب في غزة.

وفي سياق آخر، كشفت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، عن تقرير يؤكد وقوع حادث على بعد 48 ميلًا بحريًا جنوب غرب الحديدة باليمن.

عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة

ولا يزال الاحتلال الإسرائيلي مستمرا في عدوانه على قطاع غزة حتى اليوم الأحد 2 يونيو 2024، الذي يوافق اليوم الـ240 منذ بداية عدوانه، الذي بدأ في 7 أكتوبر 2023، بعدما أطلقت فصائل المقاومة الفلسطينية، شارة البداية لمعركة طوفان الأقصى.

وارتفع عدد شهداء غزة جراء العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى، 36439 شهيدا، حسبما أعلنت الصحة الفلسطينية، وأضافت أن عدد الإصابات ارتفع إلى82627 مصابا.

وحثّ الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الجمعة، حركة حماس، والاحتلال الإسرائيلي على دعم مقترح يتضمن التالي:

- عودة الفلسطينيين في غزة إلى منازلهم، في المرحلة الأولى.

- وفي المرحلة الثانية يتم تبادل كل الأسرى الأحياء بما في ذلك الجنود الإسرائيليين.

- المرحلة الثالثة تشمل إعادة إعمار قطاع غزة.

اقرأ أيضاًمسؤول إسرائيلي: نتنياهو ومجلس الحرب وافقا على اقتراح «بايدن» الأخير.. ويبقى رد «حماس»

إعلام إسرائيلي: إصابة 46 جنديا بينهم 4 في حالة خطرة

انقسام داخل الاحتلال بشأن صفقة تبادل المحتجزين والأسرى (تفاصيل)

مقالات مشابهة

  • دولة آسيوية تمنع دخول الإسرائيليين
  • دبلوماسي سابق: العالم يشك في قدرة الاحتلال بتفيذ أهدافه من حرب غزة
  • إعلام عبري: عائلات المحتجزين تتوعد بالوصول لبيت عائلة نتنياهو للمطالبة بإبرام صفقة تبادل للأسري
  • جيش الاحتلال يُعلن اغتيال 3 نشطاء من حماس
  • آلاف الإسرائيليين يتظاهرون في تل أبيب للمطالبة بعقد صفقة تبادل عاجلة
  • عائلات الرهائن تطالب الإسرائيليين بالضغط علي نتنياهو لقبول صفقة المحتجزين
  • صحيفة أمريكية تكشف عن شرط السنوار من أجل وقف الحرب في غزة
  • عائلات الإسرائيليين المحتجزين في غزة: نطالب أعضاء الكنيست بدعم الصفقة التي أعلنها بايدن
  • عائلات الإسرائيليين المحتجزين في غزة تطالب الكنيست بدعم الصفقة التي أعلنها الرئيس بايدن
  • مجدي الجلاد: المقاومة فكرة والقضاء على حماس لم ولن يحدث