تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شارك العديد من الطلاب في خيم عند حرم جامعاتهم في المملكة المتحدة احتجاجا على عدوان الاحتلال الإسرائيلي علي قطاع غزة، بحسب ما ذكرت "بي بي سي".

وأقام المتظاهرون المؤيدون للفلسطينيين في مدن من بينها مانشستر ونيوكاسل وليدز خياما خارج مباني الجامعات.

وتظاهر الطلاب في كلية جولدسميث (جامعة لندن) داخل المكتبة.

وتأتي الاحتجاجات الطلابية في المملكة المتحدة بعد اعتقال أكثر من 1000 شخص بعد احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين في الحرم الجامعي في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

وفي حين أن عدد الطلاب المحتجين في المملكة المتحدة أقل مما هو عليه في الولايات المتحدة، فإن عدد الجامعات التي تشهد احتجاجات آخذ في الازدياد.

وتم إنشاء خيم في جامعة ووريك في ساحة الحرم الجامعي منذ أسبوع. ولكن آخرين، بما في ذلك في شفيلد وبريستول، بدأوا يوم الأربعاء الماضي.

وقال منظمو الاحتجاجات، في تصريحات نشرتها "بي بي سي"، إنهم يريدون أن تتخلى جامعاتهم عن إسرائيل ردا على عدوانها المميت علي غزة.

ويطالب الطلاب بسحب الاستثمارات بما يعني بيع الأسهم في الشركات الإسرائيلية أو قطع العلاقات المالية.

وقال المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني إن الشرطة "ستحظى بدعمنا الكامل" إذا حاول الطلاب في المملكة المتحدة تكرار الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية.

وأضاف: "لطالما كنا واضحين أن للناس الحق في الاحتجاج السلمي والقانوني، لكن من الواضح أنه لا ينبغي للناس إساءة استخدام هذا الحق في ترهيب الآخرين، والتسبب في اضطراب غير ضروري."

وقالت ستيلا سوين، مسؤولة حملات الشباب والطلاب في حملة التضامن مع فلسطين: "كل الاحتجاجات حتى الآن كانت سلمية تماما."

وتابعت: "لا يوجد ما يشير إلى أنها لن تكون كذلك."

وأعربت عن أملها في ألا يرغب أي سياسي، بغض النظر عن آرائه بشأن هذه القضية، في رؤية الشرطة في المملكة المتحدة ترد على المتظاهرين بنفس الطريقة التي يرد بها الضباط في الولايات المتحدة.

وأشارت "بي بي سي" إلي أن جامعات المملكة المتحدة تدعم بشكل عام حق الطلاب في حرية التعبير والاحتجاج.

وقالت كلية جولدسميث (جامعة لندن): "نحن ندرك أن الناس لديهم آراء قوية بشأن الحرب، ونؤيد حقهم في التعبير عن أنفسهم بحرية بينما نكون واضحين بشأن الحاجة إلى إرساء الاحترام واحترام القانون."

ولفتت "بي بي سي" إلي أن كلية جولدسميث (جامعة لندن) كانت في حوار مع الطلاب حول هذه القضايا، كما أنها تمول المنح الدراسية للطلاب الفلسطينيين.

فيما قالت جامعة مانشستر، إنه بينما "تعترف تماما" بالحق في الاحتجاج، فإن "إنشاء خيم عند الحرم الجامعي يثير مخاوف محتملة بشأن الصحة والسلامة، ويخاطر بتعطيل عمل الموظفين والطلاب ومجتمعنا الأوسع، وفي النهاية هو غير مصرح به وغير قانوني."

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مظاهرات احتجاجات طلاب جامعات بريطانيا المملكة المتحدة الولايات المتحدة غزة فلسطين فلسطينيين عدوان الاحتلال الإسرائيلي فی المملکة المتحدة الطلاب فی بی بی سی

إقرأ أيضاً:

نعمت شفيق رئيسة جامعة كولومبيا تفقد الثقة بسبب مناهضتها تظاهرات داعمة لفلسطين

نعمت شفيق.. انشغل الوسط العلمي والأكايمي خلال الساعات الماضية بقصة الدكتورة نعمت شفيق رئيسة جامعة كولومبيا بعد قرار كلية الآداب والعلوم في الجامعة بحجب الثقة عنها.

وأكدت الكلية في حيثيات حجب الثقة عن نعمت شفيق، أنها انتهكت «المتطلبات الأساسية للحرية الأكاديمية والحوكمة المشتركة»، وشاركت في «اعتداء غير مسبوق على حقوق الطالب».

وتأتي تلك الخطوة في ضوء الغضب الذي تواجهه نعمت شفيق في الحرم الجامعي، بسبب تعاملها السيء مع المظاهرات المؤيدة للفلسطينيين، وتعهدها العلني أمام لجنة بالكونجرس الشهر الماضي بأنها ستعاقب العديد من أعضاء هيئة التدريس الذين يتبنون وجهات نظر ضد إسرائيل والتي قال البعض إنها معادية للسامية.

تم تقديم قرار حجب الثقة من قبل فرع الحرم الجامعي للجمعية الأمريكية لأساتذة الجامعات، وهي منظمة أعضاء هيئة التدريس المهنية. ومن بين 709 أساتذة صوتوا، أيد 65% القرار وعارضه 29%. وامتنع 6% عن التصويت.

جامعة كولومبيا
انتقادات تطال رئيسة جامعة كولومبيا

وانتقد القرار بشكل خاص قرار الدكتورة شفيق باستدعاء الشرطة إلى الحرم الجامعي لإخلاء مخيم طلابي مؤيد للفلسطينيين في 18 أبريل، حتى بعد أن طلبت منها اللجنة التنفيذية لمجلس شيوخ الجامعة بالإجماع عدم القيام بذلك.

وجاء في القرار أنها «زعمت كذباً» أن الطلاب يشكلون "خطراً واضحاً وقائماً على الأداء الجوهري للجامعة"، وجادلت بدلاً من ذلك بأنهم كانوا سلميين.

وجاء في القرار أنها انتهكت أيضًا معايير الحرية الأكاديمية عندما وعدت بطرد أعضاء هيئة التدريس في شهادتهم أمام لجنة بالكونجرس بشأن معاداة السامية في 17 أبريل.

نعمت الشفيققرار حجب الثقة من نعمت

وجاء قرار سحب الثقة كالتالي: «إن اختيارات الرئيس «نعمت شفيق» بتجاهل قوانيننا ومعاييرنا الخاصة بالحرية الأكاديمية والحوكمة المشتركة، واعتقال طلابنا وفرض إغلاق لحرمنا الجامعي مع استمرار تواجد الشرطة، قد قوضت ثقتنا بها بشكل خطير».

ولم تظهر نعمت الشفيق أمام الطلاب منذ أن استدعت الشرطة لطرد المتظاهرين من هاميلتون هول، أحد مباني الحرم الجامعي، في 30 أبريل، خارج مقطع فيديو نشرته المدرسة على الإنترنت هذا الشهر وخاطبت فيه مجتمع الجامعة الأوسع، وبسبب مخاوف أمنية، أبقت الحرم الجامعي الرئيسي في حالة إغلاق جزئي لأكثر من أسبوعين، وألغت حفل التخرج الرئيسي الذي كانت سترأسه.

وقال بن تشانغ، المتحدث باسم جامعة كولومبيا: «تواصل نعمت شفيق التشاور بانتظام مع أعضاء المجتمع، بما في ذلك أعضاء هيئة التدريس والإدارة والأمناء، وكذلك مع قادة الولاية والمدينة والمجتمع، وإنها تقدر جهود أولئك الذين يعملون جنبًا إلى جنب معها على الطريق الطويل الذي ينتظرنا لشفاء مجتمعنا».

من هي نعمت شفيق؟

نعمت شفيق، هي سيدة من أصل مصري، غادرت عائلتها مصر في الستينيات، عندما كانت البلاد في خضم اضطرابات سياسية واقتصادية، ونشأت في الجنوب الأمريكي، بحسب الجامعة.

وتخرجت شفيق من جامعة ماساتشوستس في مدينة أمهيرست بدرجة البكالوريوس في الاقتصاد والسياسة، وحصلت على درجة الماجستير في العلوم في الاقتصاد من كلية لندن للاقتصاد، والدكتوراه في الاقتصاد من جامعة أكسفورد.

وكانت شفيق أصغر نائب لرئيس البنك الدولي على الإطلاق، حيث كانت تبلغ من العمر 36 عامًا، وشغلت مناصب بارزة في وزارة التنمية الدولية في المملكة المتحدة، وصندوق النقد الدولي، وبنك إنجلترا، عادت إلى الأوساط الأكاديمية في عام 2017 كرئيسية كلية لندن للاقتصاد.

وشغلت نعمت شفيق منصب نائب محافظ بنك إنجلترا المسؤول عن الأسواق والخدمات المصرفية وعضو بنك إنجلترا في لجنة السياسة النقدية بين العامين 2014-2017. وكانت نائب المدير العام لصندوق النقد الدولي، بين العامين 2011 -2014. وأشغلت أيضًا منصب السكرتير الدائم للمملكة المتحدة وزارة التنمية الدولية (DFID) ابتداء من مارس 2008.

اقرأ أيضاًمواليد الإسكندرية.. من هي نعمت شفيق رئيسة جامعة كولومبيا؟

نص رسالة رئيس جامعة كولومبيا إلى شرطة نيويورك المطالبة بالقبض على الطلاب الداعمين لـ فلسطين

رئيس جامعة كولومبيا الأمريكية.. من هي نعمت شفيق التي طلبت من الشرطة القبض على الطلاب الداعمين لـ فلسطين؟

مقالات مشابهة

  • قمع تظاهرة مساندة لفلسطين في نيويورك واعتقال عدد من المشاركين
  • مظاهرات حاشدة حول العالم تنديداً بالعدوان الصهيوني على غزة
  • تضامناً مع فلسطين… مظاهرة حاشدة في لندن وتواصل الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية
  • مظاهرات في لندن ضد العدوان المستمر وإحياء لذكرى النكبة (شاهد)
  • كيف أنهت الجامعات الأمريكية احتجاجات الطلاب ضد الحرب في غزة؟
  • ما الوعود التي قطعتها جامعات أميركية لإنهاء احتجاجات حرب غزة؟
  • نعمت شفيق رئيسة جامعة كولومبيا تفقد الثقة بسبب مناهضتها تظاهرات داعمة لفلسطين
  • احتجاج طلابي في ألمانيا ضد عنف الشرطة تجاه المعارضين للجرائم الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني
  • حجب الثقة عن نعمت شفيق رئيسة جامعة كولومبيا الأمريكية.. التفاصيل الكاملة
  • الاحتجاجات الطلابية حول العالم.. المرحلة الحرجة للاحتلال الإسرائيلي