يصادف اليوم الجمعة 3 أيار/ مايو اليوم العالمي لحرية الصحافة، وبهذه المناسبة تسلط الأمم المتحدة الضوء على واقع الحريات الصحفية والتحديات التي تواجهها في مختلف دول العالم، حيث أصدرت منظمة "مراسلون بلا حدود" مؤشرها السنوي لحرية الصحافة العالمي لعام 2024، والذي يقيّم حالة حرية الصحافة في 180 دولة ومنطقة سنوياً.



وفيما يلي إنفوغراف بتصنيف الدول العربية على مؤشر حرية الصحافة:



المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الصحافة الدول العربية الدول العربية الحرية الصحافة المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

الوفاة.. لهذا السبب نضال الأحمدية تتصدر مؤشر جوجل

تصدر اسم الإعلامية نضال الأحمدية مؤشر البحث جوجل في الساعات القليلة الماضية وذلك بعد تداول خبر وفاتها، والتي خرجت الإعلامية فجر السعيد لنفيه.

وكتبت فجر السعيد عبر حسابها الشخصي على موقع التغريدات إكس "تويتر سابقًا"، معلقة:  وقالت فجر السعيد: "الست نضال الأحمدية بخير والحمد لله، وبطَّلوا إشاعات"؛ على معلومات متداولة على وسائل التواصل الاجتماعي ومواقع إخبارية".

وأضافت: "حسبي الله على زمور الخطر وفانزاتها اللي ما يعرفون إلا إشاعات الموت، من كتب هاشتاج غير حقيقي كهذا وفاة نضال الأحمدية عاد إليه قريبًا".

 

 


نبذة عن نضال الأحمدية

 

ولدت نضال الأحمدية في الكويت لأسرة لبنانية درزية من جبل لبنان، والدها علي وأمها منوى، أشقاؤها هم ناصر طارق د. طليع وشقيقاتها هن المهندسة ضياء والدكتورة جميلة والمتخصصة في المحاسبة خالدة، وكان والدها من المقربين للسياسي اللبناني الراحل كمال جنبلاط ، بل من مؤسسي الحزب التقدمي الإشتراكي وقُتل أبوها أمام أعينها وهي في عمر ال 20 سنة.

عُرف إسمها لأول مرة في سن ال 16 عشر حين تفوقت على 7،000 مشترك ومشتركة تباروا على الميدالية الذهبية في برنامج استديو الفن عن فئة التقديم وفازت بالميدالية الذهبية لكنها انصرفت عن الشاشة لتذهب إلى العمل السياسي في الصحافة والحزب وكانت أولى مقابلاتها حوارًا مع (سلطان الأطرش)، في حين لم يستطع كبار الصحافيين آنذاك أن يحاوروه.

وكانت ميولها في الأساس تتجه للسياسة، لكن جين قتلوا ثلاثة من الصحافيين زملائها وقتلوا والدها وحين أدركت أن السياسة طريق وعرة ومحفوفة بالمخاطر، اتجهت نحو الصحافة الفنية بالرغم من قولها بأن الفن والصحافة الفنية طريق ليس بالسهل، ولكنه يبقى أقل خطورة من طريق السياسة، فعملت في مؤسسات كثيرة دون أن تكون موظفة وأسست مجلتها الجرس، وحصلت على الطلاق من زوجها الدكتور وليد مطر بعد انتظار 18 عامًا رفض خلالها أن يطلقها.

بعد تخرجها من الجامعة انتقلت من التلفزيون للعمل كمحررة صحفية ثم أخذت تتطور في السلم الصحفي شيئًا فشيئًا، كانت بداياتها في المجال السياسي فتلقّت تهديدات بسبب كتاباتها المستفزة لبعض الأحزاب السياسية في لبنان آنذاك، ثم انتقلت للعمل في إذاعة لبنان وصوت الشعب وتلفزيون لبنان وتلفزيون ال المؤسسة اللبنانية للإرسال وغيرها من المحطات وكبريات الصحف ثم في الصحافة الفنية. 

مقالات مشابهة

  • الوفاة.. لهذا السبب نضال الأحمدية تتصدر مؤشر جوجل
  • "التعليم العالي": برامج وفعاليات ومؤتمرات في اليوم العالمي للمتاحف لعام 2024
  • حرية وسائل الاعلام الإيطالية تواجه ضغوطا متزايدة في عهد ميلوني
  • غيّبها المرض عن زملائها وأصدقائها.. صحافية لبنانية في ذمة الله ونقابة المحررين تنعيها
  • 20 جامعة مصرية ضمن الأفضل عالميا في تصنيف CWUR لعام 2024
  • هذه أكثر دول العالم امتلاكا لاحتياطيات اليورانيوم (إنفوغراف)
  • هذه أكثر دول العالم امتلاكاً لاحتياطات اليورانيوم (إنفوغراف)
  • جامعة المنوفية تتقدم في تصنيف CWUR لعام 2024
  • توقعات موعد عيد الأضحى لعام 2024 في الدول العربية: تحديدات واحتمالات
  • موعد عيد الأضحى لعام 2024: ترقب وتوقعات في الدول العربية