(CNN)--  قال وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، الجمعة، إنه يجب استبعاد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان "من أي دور في المفاوضات بشأن اتفاق الرهائن ووقف إطلاق النار في غزة".

وكتب سموتريش خطابا إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الجمعة، قائلا: "يجب استبعاد أردوغان ومنعه من أي محادثة أو اتصال، ويجب علينا أيضا قطع جميع العلاقات معه والعمل على إدانته في جميع أنحاء العالم الغربي باعتباره شخصا اختار الجانب الإرهابي، والإسلام المتطرف على غرار إيران وشركائها الذين يهددون السلام العالمي".

وأضاف سموتريتش أنه صدم من أن ممثلي تركيا "يجلسون حول طاولة المفاوضات".

يذكر أن الوسطاء الرئيسيون في المفاوضات من أجل وقف إطلاق النار والإفراج عن المزيد من الرهائن الإسرائيليين هم قطر ومصر وكذلك الولايات المتحدة، ولعبت تركيا دورا ثانويا، وفقا للمراقبين، ولم تكن هناك مفاوضات رسمية، كما أشار وزير المالية.

ومع ذلك، يدعي سموتريش أن "مشاركة تركيا في العملية كانت مخفية عن الحكومة الإسرائيلية"، وتساءل "إلى جانب خطورة إخفاء التورط التركي عن أعضاء مجلس الوزراء، ألا يوجد حد للذل الوطني الذي يجلبه لنا هذا التفاوض؟".

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الإدارة الأمريكية الحكومة الإسرائيلية الحكومة الإيرانية الحكومة التركية الحكومة القطرية الحكومة المصرية بنيامين نتنياهو حركة حماس رجب طيب أردوغان غزة

إقرأ أيضاً:

ألمانيا تحث الاتحاد الأوروبي على بدء مفاوضات انضمام أوكرانيا

حثت وزيرة الدولة الألمانية لشؤون أوروبا آنا لورمان دول الاتحاد الأوروبي على بدء مفاوضات انضمام أوكرانيا.

وفقا للورمان، أوفت أوكرانيا بجميع المتطلبات اللازمة لبدء المفاوضات بشأن انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي.

إقرأ المزيد ساركوزي: يمكننا ضمان أمن أوكرانيا دون انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي أو الناتو

وأضافت: "من وجهة نظر الحكومة الألمانية، أوكرانيا تلبي جميع متطلبات بدء مفاوضات الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، لذلك ندعو جميع الدول الأعضاء إلى الاتفاق بسرعة على إطار تفاوضي"، بحسب ما نقلت وكالة "DW" الألمانية.

وكشفت صحيفة "تلغراف" البريطانية أن أوكرانيا لن تحرز أي تقدم نحو عضويتها في الناتو خلال قمته السنوية المقبلة مؤكدة أنه طُلب من زيلينسكي عدم الضغط على الأعضاء بهذا الشأن.

فيما أفادت صحيفة "بوليتيكو" بأن دول الاتحاد الأوروبي تعتزم في 25 يونيو المقبل، بدء المفاوضات الرسمية بشأن قبول أوكرانيا في عضويته.

وفي يونيو 2022 منح الاتحاد الأوروبي وضع الدولة المرشحة لعضوية لاتحاد الأوروبي لأوكرانيا، ووضع عدة شروط صارمة للبدء الرسمي لمفاوضات الانضمام.

وقد اعترف الاتحاد الأوروبي مرارا وتكرارا بأن هذا القرار كان رمزيا إلى حد كبير من أجل دعم كييف في مواجهتها مع موسكو، حيث أن وضع الدولة المرشحة في حد ذاته، وكذلك بدء المفاوضات، لا يعني بالضرورة أن الدولة ستنضم إلى الاتحاد الأوروبي، وهذه الخطوات أيضا لا تلزم بروكسل بشيء، والحصول على صفة المرشح ليس سوى بداية رحلة طويلة نحو الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

 

 

المصدر: DW

مقالات مشابهة

  • بلينكن يناقش خطة وقف إطلاق النار في غزة مع تركيا والأردن والسعودية
  • واشنطن تناقش خطة وقف القتال بغزة مع تركيا والأردن والسعودية
  • واشنطن تبحث خطة وقف إطلاق النار في غزة مع تركيا والأردن والسعودية
  • كيف ردت حماس وإسرائيل على إعلان بايدن عن مقترح لوقف إطلاق النار في غزة؟
  • تفاصيل المقترح الإسرائيلي لوقف إطلاق النار في غزة
  • بايدن يكشف تفاصيل مقترح إسرائيلي لوقف إطلاق النار بغزة.. ونتنياهو يلعق
  • بايدن يكشف عن مقترح إسرائيلي لوقف إطلاق النار في غزة
  • بايدن يكشف تفاصيل مقترح إسرائيلي شامل لوقف إطلاق النار بغزة
  • أردوغان: المفاوضات الروسية الأوكرانية فشلت بسبب الدول التي تدعم الحرب وتغذيها
  • ألمانيا تحث الاتحاد الأوروبي على بدء مفاوضات انضمام أوكرانيا