الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلنت وزارة التخطيط، السبت، نسبتي البطالة والفقر في العراق.

وقال المتحدث بإسم الوزارة، عبد الزهرة الهنداوي، في حديث لـ"الاقتصاد نيوز"، إن "نسبة البطالة في العراق بلغت 16.5٪ خلال العام 2021".

وأضاف أن "نسبة الفقر التي سجلتها الوزارة بلغت 20.5٪".

يذكر أن العراق يعتزم إجراء أول تعداد سكاني منذ 27 عاماً، نهاي العام الجاري.

وتشير أرقام وزارة التخطيط إلى أن عدد سكان العراق لسنة 2022 بلغ 42 مليوناً و248 ألفاً و883 نسمة، بمعدل زيادة سنوية 2.5 في المائة. 

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

وزير العمل يزف البشرى بشأن رواتب تقاعد المضمونين

الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلن وزير العمل والشؤون الاجتماعية أحمد الأسدي، اليوم الخميس، زيادة جديدة للحد الادنى لتقاعد العمال المضمونين، فيما اعرب عن أمله ان يصل الحد الادنى للراتب الى 700 الف دينار شهريا.

وذكرت الوزارة في بيان تلقته "الاقتصاد نيوز"، أن "وزيرها الأسدي ترأس اجتماعا لهيئة الرأي بحضور الملاك المتقدم في الوزارة".

وقال الأسدي خلال الاجتماع إن "توجه الحكومة ورئيس مجلس الوزراء هو دعم وتفعيل القطاع الخاص، لانه اهم القطاعات التي تعتمد عليه دول العالم"، مبينا ان "وزارة العمل تعد الوزارة المعنية بشكل اكبر بهذا القطاع، وساهمت باقرار القوانين اللازمة لتفعيله اهمها قانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال".

وأكد الأسدي على أن "اجتماعات هيئة الرأي ليست اجتماعات روتينية وانما هي مطبخ القرار الوزاري بالنسبة للوزارة، وخاصة ان الوزارة حققت الكثير من الانجازات في مجال الحماية الاجتماعية، وملف الاعاقة، وملف العمل، والتدريب، والعمالة، والضمان الاجتماعي الذي سلطنا عليه الاهتمام في هذا العام، وأطلقنا عليه بعام العمل".

وشدد وزير العمل على "ضرورة ان ترتبط دوائر الوزارة الكترونيا، واعتماد المراسلات الالكترونية، وانهاء العمل الورقي خلال الايام القليلة القادمة لتبسيط الاجراءات، واختصار الوقت"، موجهاً "المديرين العامين بتقديم تقرير تفصيلي عن عمل مديري الاقسام لديهم وتقييم ادائهم الوظيفي، وتأهيل اقسامهم، وتهيئة المستلزمات الأساسية للمراجعين".

وأشار البيان الى أن "الاجتماع ناقش المواضيع المدرجة على جدول الاعمال منها توجيه رئيس مجلس الوزراء بالزام الوزارات، والمؤسسات الحكومية بتسليم طلبات المواطنين الكترونياً، والتعامل معها الكترونياً بحسب نوع الخدمة المقدمة، فضلا عن مناقشة توجيه فرق الدفاع المدني في الهيئات والدوائر بالتأكد من وجود اسطوانات الاطفاء، ومتابعتها بصورة مستمرة، واعطاء ارشادات السلامة من خلال اقامة الورش التثقيفية للموظفين كافة".

مقالات مشابهة

  • العراق رأبعا بأكثر الدول استيراداً من تركيا خلال ابريل الماضي
  • إيران تكشف عن قيمة تجارتها الخارجية.. هذه حصة العراق
  • وكيل وزير النفط ينفي وجود استقطاع من رواتب الموظفين ومشاريع الوزارة
  • طلبات إعانة البطالة بأميركا ترتفع بأكثر من المتوقع في أسبوع
  • التخطيط: التعداد السكاني سيحقق عدالة بتوزيع الثروات بين المحافظات
  • وزير العمل يزف البشرى بشأن رواتب تقاعد المضمونين
  • السوداني يعلن افتتاح وتشغيل 200 محطة كهربائية بعموم العراق
  • 22% من المحلات المشمولة ستكون في الاقليم.. احصاء كردستان يستعد للتعداد التجريبي مع بغداد - عاجل
  • العراق يصدر أكثر من 102 مليون برميل من النفط خلال نيسان الماضي
  • تفاصيل الاجتماع الثاني الخاص بمتابعة الاتفاقات والمذكرات مع تركيا