تحليل ديني: هل صيام شم النسيم يوم الإثنين في عام 2024 جائز شرعًا؟.. يمكن تصوّر الاستفسارات حول صيام شم النسيم في عام 2024 ومدى جوازيتها من منظور ديني مع تزامنها مع آخر أسبوع من شهر شوال، وهو ما يشكل حالة استثنائية تطرح تساؤلات حول حكم الصيام في ذلك اليوم، خاصة بين المسلمين الذين يحتفلون بالأعياد المسيحية ويصومون في أيام شوال، وكذلك بين الذين يصومون بانتظام في أيام محددة من الأسبوع.

حكم صيام شم النسيم يوم الاثنينتحليل ديني: هل صيام شم النسيم يوم الإثنين في عام 2024 جائز شرعًا؟

قال الشيخ محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء،  عن حكم صيام شم النسيم 2024 يوم الإثنين، إن الفقهاء اختلفوا في مشروعية صيام يوم الإثنين إذا تزامن مع مناسبة شم النسيم.

وأوضح «عبد السميع» في إجابته عن سؤال: « هل صيام شم النسيم 2024 يوم الإثنين حرام ؟، أو هل يجوز الصيام يوم الإثنين إذا تزامن مع يوم شم النسيم؟»، أن فقهاء الحنفية يرون كراهة صوم هذا اليوم.

وأضاف: فيما لا يرى فقهاء الشافعية في ذلك كراهة، فإذا كان الصيام يوم شم النسيم على سبيل قضاء أيام فائتة من رمضان، وقد ضاقت الأيام بالشخص، فيجوز الأخذ برأي الشافعية وصيام هذا اليوم ولا شيء عليه.

وأشار إلى أن الصيام في هذه الحالة يكون صحيحًا، أما إذا لم يكن هناك اضطرار أو ضرورة لصيام هذا اليوم، فالخروج من الخلاف وعدم الصيام في شم النسيم مُستحب.

موعد شم النسيم

وأفادت «الإفتاء» عن موعد شم النسيم الأصلي، أن الأصل في الاحتفال بالربيع وشم النسيم، أن موعده يكون عند دخول الربيع، لكن لما كان هذا الموعد يوافق صيام المسيحيين، جرت عادة المصريين على أن يكون الاحتفال به فور خروج المسيحيين من صومهم.

وتابعت: وذلك ترسيخًا لمعنًى مهم؛ يتلخص في أن هذه المناسبة لا يستقيم الاحتفال بها إلا بروح الجماعة الوطنية الواحدة، منوهة بأن هذه لمسة إنسانية راقية قد جرى على مراعاتها المسلمون تشريعًا وممارسة عبر تاريخهم المشرف وحضارتهم النقية وأخلاقهم النبيلة السمحة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: شم النسيم موعد شم النسيم متي شم النسيم أيام أجازة شم النسيم یوم الإثنین فی عام 2024

إقرأ أيضاً:

«احنا أسرة مع بعضينا».. ما سر الاحتفال باليوم العالمي للأسرة؟

في 15 مايو من كل عام يحتفي العالم باليوم العالمي للأسرة، تكريمًا لأهمية العائلة باعتبارها الركيزة الأساسية في بناء لمجتمع؛ وإبراز دورها المهم في توفير الرعاية والدعم لبناء مواطنين أسوياء، في هذا اليوم تكون الأحضان هي الشعار الرسمي للأسرة لتقوية رابطة الحب، لكن ما السبب في اختيار هذا اليوم يوما للعائلة وما هي قصته؟.

قصة اختيار اليوم العالمي للأسرة

مع الاحتفال باليوم العالمي للأسرة 2024، تعود القصة لبداية التسعينات من القرن الماضي، إذ جرى اختيار 15 مايو للاحتفال بيوم الأسرة  في 10 ديسمبر 1993، خلال احتفال الجمعية العامة للأمم المتحدة بذكرى اليوم العالمي لحقوق الإنسان، والسبب هو الاعترافً بأهمية دور العائلة في بناء المجتمع.

وتحتفل أكثر من 150 دولة في العالم باليوم العالمي للأسرة؛ لتعزيز التعاون الدولي وتبادل الأفكار بشأن المسائل المتعلقة بالعائلة، وكان أول شعار لهذا الحدث «الدعوة من أجل التغيير»؛ والتشجيع على تطوير سياسات وبرامج صديقة للأسرة على المستويات الوطنية والمحلية والدولية.

موضوع اليوم العالمي للأسرة هذا العام

وجرى اختيار الاحتفال باليوم العالمي للأسرة 2024 هذا العام تحت شعار «احتضان التنوع وتعزيز الأسر»، وعن طرق الاحتفال باليوم العالمي للأسرة:

يشارك البعض في التطوع ببناء منازل الأيتام وقضاء وقت معهم. البعض يقوم ببناء شجرة عائلة وترتيب الأسرة من الأكبر للأصغر وسرد الحكايات؛ وتجهيز الحلوى للاحتفال. قم بترتيب التجمعات العائلية لتعزيز العلاقات بين الأشخاص، ثم الاستمتاع بعشاء جماعي لذيذ.

مقالات مشابهة

  • تحت الضوء: موعد عيد الأضحى 2024 وآفاق الاحتفال
  • 5 أعمال مستحبة في الأيام البيض من ذي القعدة
  • عيد الأضحى 2024: فرحة الاحتفال وروح التضحية
  • اليوم العالمي للمتاحف| ورشة فنية بمتحف شرم الشيخ غدا
  • هل تكرار أداء العمرة عن أكثر من شخص جائز شرعًا.. الإفتاء تجيب
  • المفتي: التبرع للمشروعات الوطنية مثل حياة كريمة جائز شرعا
  • الساقية تستقبل حفل إنشاد ديني على مسرحها.. الليلة
  • ارتفاع محلي وانخفاض عالمي: تحليل أسعار الدولار اليوم في مصر وعالميًا
  • «احنا أسرة مع بعضينا».. ما سر الاحتفال باليوم العالمي للأسرة؟
  • البنك الدولي يحذر: 26% من عاملات مصر في خطر