الرياض : البلاد

 شهد مركز الملك فهد الثقافي أمس , آخر عروض أوبرا “زرقاء اليمامة”، أول أوبرا سعودية والأكبر باللغة العربية، التي قدمتها وأنتجتها هيئة المسرح والفنون الأدائية، حيث امتدت العروض من 25 أبريل حتى 4 مايو.

 واستمتع حضور الأوبرا الجديدة برحلة فنّية زاخرة، شكّلت فيها تراجيديا قصة زرقاء اليمامة الراسخة في تراث الجزيرة العربية مادةً ثريةً لابتكار الأشعار والمشاهد، التي أجاد صياغتها ونظم معانيها مؤلف العمل الشاعر والكاتب المسرحي السعودي صالح زمانان، وذلك ليمنح المشاهد نظرة جديدة تظهر مدى العمق الفني والإبداعي الكامن في القصص المتوارثة في شبه الجزيرة العربية، وإلى تفرّد وقوة شخصياتها وما يتمتعون به من قيم أصيلة.

 وتناولت الأوبرا قصة زرقاء اليمامة ومحاولاتها لإنذار قبيلتها “جديس” من خطر غزو قادم يهدد وجودهم، متسلحةً بمكانتها الرفيعة لدى القبيلة وببصرها الحاد الذي اشتُهر بأنه يرى الراكب على بعد مسافة 3 أيام.

 وضم طاقم المؤدين مجموعة من الأسماء العالمية البارزة؛ التي تعلمت العربية خصيصاً لأداء دور (زرقاء اليمامة) الرئيسي، وكذلك فنانون تشاركوا المسرح مع عدد من المواهب السعودية الواعدة، حيث بلغ عدد الممثلين الإضافيين في العمل نحو 100 ممثل، و12 طفلاً، فيما بلغ عدد عازفي الأوركسترا 62 عازفاً.

 وأكد الرئيس التنفيذي لهيئة المسرح والفنون الأدائية سلطان البازعي أن أوبرا “زرقاء اليمامة” حظيت بإقبال واسع من متذوقي الفن في المملكة، واتسمت بقدرتها على توظيف الحرف العربي في إيقاع أوبرالي، حيث تروي فصول الصراع الإنساني في كثير من منحنيات القصة، وتجسّد قدرة الفن على تجاوز الحدود والارتقاء بالروح الإنسانية.

 وأشار إلى أن أول أوبرا سعودية جاءت لتستنطق التاريخ عبر تقديم قصة زرقاء اليمامة؛ التي تزخر بالمنعطفات الدرامية القوية بكامل ما تحتويه من لحظات شاعرية وأحداث درامية ومواجهات ملحمية، مشيراً إلى أن الأوبرا تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية، تتجسَّد فيها أشهر القصص الروائية والتراثية الثقافية؛ وفق أعلى المعايير العالمية، وتزخر القصة بالتشويق والتراجيديا المؤثرة، وقدرتها على تصوير أحوال الإنسان في مواجهة التحديات والمواقف العصيبة.

 وتعد أوبرا “زرقاء اليمامة” باكورة الأعمال التي يشهدها مركز الملك فهد الثقافي بعد ترميمه على الطراز السلماني، وتهدف من خلالها هيئة المسرح والفنون الأدائية إلى التعريف بالتراث الثقافي والعربي، وإثراء المشهد الثقافي الوطني، واستلهام أعمال فنية خالدة من القصص العربية، وصناعة عمل أوبرالي يوظف التراث الموسيقي والاستعراضي، سعياً إلى رفع إقبال الجمهور على فن الأوبرا، وتقديم أفضل التجارب الفنية والثقافية.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: زرقاء اليمامة زرقاء الیمامة

إقرأ أيضاً:

حمل الأحزمة الأربعة ولقب “حلبة النار” في الرياض.. الأوكراني أوزيك بطلاً للعالم للوزن الثقيل للملاكمة

حسم الملاكم الأوكراني أولكسندر أوزيك لقب “حلبة النار” على أرض “المملكة أرينا” في العاصمة السعودية الرياض بعد أن فاز على البريطاني تايسون فيوري بقرار انقسام الحكام، ليحافظ على سجله خاليًا من الهزائم ضمن فئة الوزن الثقيل، ويتوج بطلاً للعالم بلا منازع، ويحصد الأحزمة الأربعة في معركة توحيد الألقاب لأهم المنظمات العالمية في عالم الملاكمة، وهي الجمعية العالمية للملاكمة “WBA”، والمجلس العالمي للملاكمة “WBC”، والاتحاد الدولي للملاكمة “IBF”، والمنظمة العالمية للملاكمة “WBO”.

جاء ذلك بحضور صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة، ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه المستشار تركي بن عبدالمحسن آل الشيخ، في حدث شهده العالم ضمن “موسم الرياض”.

وكان الحذر واضحًا من الملاكمين مع تسديد اللكمات المتتالية من كليهما للآخر، وما إن دخلا الجولة الثالثة حتى حاول فيوري تسديد ضربات بشكل أكبر مع مراوغة واضحة من أوزيك، وتدخل كبير من الحكم لفك الاشتباك غير القانوني.

اقرأ أيضاًالرياضةأوسيك وفيوري يشعلان المؤتمر الصحفي استعداداً لحسم معركة الوزن الثقيل في “حلبة النار” السبت المقبل

وواصل رتم الحذر مع أفضلية واضحة لفيوري، حتى الجولة الثامنة التي دخلها أوزيك بهجوم قوي منذ البداية، انتعشت فيها آماله مع صيحات الجمهور المؤيدة، وواصل حتى الجولة الـ 11 بالقوة نفسها بعد أن كاد يحسم اللقاء من الجولة العاشرة التي سقط فيها فيوري مما جعل الحكم يقوم بالعد حتى عاد فيوري من جديد للنزال.

وكانت الجولة الأخيرة قد شهدت ضربات ومحاولات مبكرة للحسم، لكن قرار انقسام الحكام الثلاثة جاء لصالح فوز أولكسندر أوزيك بالنزال بحكمين مقابل حكم واحد.

مقالات مشابهة

  • “كفاءة” تنظم “إسكو السعودية 2024” في الرياض الشهر الجاري
  • حمل الأحزمة الأربعة ولقب “حلبة النار” في الرياض.. الأوكراني أوزيك بطلاً للعالم للوزن الثقيل للملاكمة
  • بعد نجاح “رابونزل”.. حورية فرغلي: تمنيت أن أكون أماً
  • الموسيقى من البوسفور إلى النيل في الأوبرا
  • موسكو تشهد العرض الأول للنسخة السينمائية من أوبرا “عايدة” لجوزيبي فيردي
  • إلهام شاهين مكرّمة في “مهرجان إيزيس لمسرح المرأة”
  • عقب اختتام مؤتمرها العام الـ27 بجدة.. “الألكسو” تشيد بمبادرة المملكة “الموهوبون العرب”
  • السعودية: عروض لملابس البحر في ثاني أيام «أسبوع الموضة في البحر الأحمر»
  • “هجان” يفتتح عروض مهرجان روتردام للفيلم العربي
  • موسكو تشهد العرض الأول للنسخة السينمائية من أوبرا "عايدة" لجوزيبي فيردي