بوابة الفجر:
2024-06-07@10:12:09 GMT

4 ليالي للجمال النائم على المسرح الكبير

تاريخ النشر: 5th, May 2024 GMT

تواصل الثقافة المصرية خطط نشر أهم الأعمال العالمية في مختلف ألوان الإبداع الجاد حيث تعرض دار الأوبرا برئاسة الدكتورة لمياء زايد رائعة المؤلف الموسيقى العالمى تشايكوفسكى الباليه الكلاسيكى الشهير "الجمال النائم" والذي تقدمه لأول مرة فرقة باليه أوبرا القاهرة بمصاحبة أوركسترا أوبرا القاهرة بقيادة المايسترو أحمد فرج ومن إخراج مديرها الفنى ارمينيا كامل، وذلك في الثامنة والنصف مساء أيام الخميس الجمعة الأحد والإثنين 9، 10، 12، 13 مايو على المسرح الكبير.

العرض الجمال النائم 

 

العرض تصميم ماريوس بيتيبا،ديكور محمد الغرباوي وتصميم إضاءة ياسر شعلان ويتكون من مقدمة وثلاثة فصول ويدور حول الأميرة الصغيرة التي تدبر ساحرة شريرة حيلة لقتلها بجرح من إبرة مغزل ورغم احتياطات والدها الملك تنجح الحيلة فتموت الفتاة على الفور إلا أن بعض الجنيات الطيبات يتعاطفن معها ويحولن موتها إلى نوم طويل ويربطن استيقاظها بظهور أمير شاب ينقذ الجمال النائم.

نبذة عن عرض الجمال النائم 

 

جدير بالذكر أن عرض الجمال النائم يعد أحد أشهر الأعمال الكلاسيكية العالمية وتم تقديمه للمرة الأولى عام 1890 على مسرح مارينسكى بسان بطرسبرج وتم تناول قصته بعدة أشكال ومعالجات فنية متنوعة.

فرقة باليه أوبرا القاهرة

 

أما فرقة باليه أوبرا القاهرة تأسست عام 1966 وكانت تابعة للمعهد العالى للباليه وقدمت أولى عروضها فى نفس العام، قدمت عروضها فى العديد من دول العالم منها روسيا، بلغاريا، يوغوسلافيا، ألمانيا، فرنسا وتونس، أصبحت احد الفرق التابعة لدار الأوبرا عام 1991 ويضم ريبورتوارها مجموعة من أشهر العروض الكلاسيكية العالمية منها روميو وجولييت، بحيرة البجع، كسارة البندق، جيزيل، دون كيشوت، طقوس الربيع، هاملت، لوركيانا، كارمينا بورانا، بوليرو، سندريلا، رقصات نلتقى بها، وبالرغم من كل شيء.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الموسيقى دار الأوبرا فرنسا روسيا كلاسيك المسرح الكبير اوركسترا اوبرا القاهرة كسارة البندق روميو وجولييت أوبرا القاهرة

إقرأ أيضاً:

تقارب المناهج الدراسية في جامعة القاهرة مع كبرى الجامعات العالمية

أكد الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة، أن المناهج الدراسية داخل جامعة القاهرة أصبحت متقاربة بشكل كبير مع كُبرى الجامعات العالمية مع مراعاة البعد المحلي والهوية المصرية، وهو ما يُعد أحد أسباب تقدم الجامعة داخل التصنيفات العالمية المرموقة. 

جامعة القاهرة أول جامعة مصرية تتقدم 200 مركز داخل تصنيف QS خلال عامين جامعة القاهرة ضمن أفضل 1% من جامعات العالم

وأشار رئيس جامعة القاهرة إلى أن الكثير من خريجي جامعة القاهرة يتقلدون وظائف داخل مختلف المنظمات والمؤسسات الدولية، وهو مايعكس سمعه الجامعة لدى مختلف جهات التوظيف، لأن أحد معايير التصنيفات الدولية هو سمعة الجامعة لدى أصحاب العمل.

تقدم جامعة القاهرة في الذكاء الاصطناعي

جاء ذلك خلال مداخلة مع الإعلامي هشام عاصي، في برنامج صباحك بالمصري المذاع على قناة MBC مصر، وأكد الخشت أن تقدم جامعة القاهرة في تخصصات الهندسة والطب والحاسبات والذكاء الاصطناعي أدى إلى أن خريجي هذه الكليات أصبحوا مطلوبون للعمل داخل الدول المتقدمة مثل أوروبا وأمريكا وآسيا واستراليا وغيرها.

جامعة القاهرة الدولية أول جامعة تعمل بنظام البرامج المزدوجة 

ولفت رئيس جامعة القاهرة إلى إنشاء جامعة القاهرة الدولية بمدينة السادس من أكتوبر لتُصبح أول جامعة دولية من رحم الجامعات الحكومية في مصر يرجع العائد منها للجامعة وللدولة المصرية. 

وأوضح رئيس جامعة القاهرة انها تُعد أول جامعة من نوعها على مستوى العالم تعمل بنظام البرامج المزدوجة والمشتركة مع عدد من الجامعات ذات السمعة الدولية مثل السوربون وكمبريدج أو برامج معتمدة من أكبر هيئة دولية للإعتماد. 

وأكد رئيس جامعة القاهرة أن الفرع الدولي لجامعة القاهرة تم إنشائه بنفس روح الجامعة القديمة من حيث المظهر الخارجي ولكنه يختلف عنها من حيث المضمون ومنهجيات وآليات العمل.

ونوه رئيس جامعة القاهرة بأن الطلاب الدارسين بجامعة القاهرة الدولية سواء في برامج البكالوريوس والليسانس أو الماجستير والدكتوراه سوف يحصلون على شهادة مزدوجة من جامعة القاهرة والجامعة طرف الشراكة وهناك نوع أخر من الشهادات في البرامج المعتمدة من أكبر هيئات الاعتماد الدولية، وهو ما يتيح لهم العمل بهذه الشهادة في كل دول العالم.

وأضاف رئيس جامعة القاهرة، أن الدراسة بجامعة القاهرة الدولية بدأت منذ أكتوبر 2023، في 18 برنامج دراسي دولي بالشراكة مع جامعات عالمية مرموقة أو معتمدة دوليا بكل من المرحلة الجامعة الأولى "بكالوريوس وليسانس" ومرحلة الدراسات العليا، والتي تم إعدادها باللغتين الإنجليزية والفرنسية في تخصصات مختلفة، وسوف يتم إضافة برامج جديدة العام القادم، لافتًا أن جامعة القاهرة الدولية تتوافر بها الوسائط التعليمية المتطورة، وقاعات دراسية تم تجهيزها وفقًا لأحدث المواصفات والمعايير وأنظمة الجامعات الذكية، ومعامل لمواكبة متطلبات الثورة الصناعية.

ولفت رئيس جامعة القاهرة إلى أن أرض جامعة القاهرة الدولية تضم المباني الإدارية ومباني الأنشطة التعليمية والمدرجات، ومنطقة مراكز الأبحاث والعلوم على أعلى مستوى، والمجمع الطبي للاطفال، ومعهد للتمريض، وكلية تكنولوجيا وعلوم الفضاء، وكلية الذكاء الاصطناعي والروبوت، وكلية الطاقة الجديدة والمتجددة، ومنطقة لريادة الأعمال الذكية، ومنطقة الملاعب الرياضية على مساحة 171.432م²، ومنطقة الاستاد الرياضي الذي يسع 20 ألف متفرج لإقامة منافسات دوري الجامعات، مشيرًا إلي تخصيص الجامعة سكن للطلاب والطالبات الوافدين على مساحة تصل إلي  259.676م².

مقالات مشابهة

  • أسماء الجمال تسأل وزير الصحة عن دور الوزارة في الرقابة على سوق الدواء
  • هيئة المسرح والفنون الأدائية تعلن عن إطلاق برنامج “الفراشات والنحل” في الدمام
  • فرقة "بنت البلد" تستضيف عمرو سليم بالجمهورية.. الليلة
  • فرقة الإنشاد الديني تحيي حفلاً في معهد الموسيقى.. الليلة
  • تقارب المناهج الدراسية في جامعة القاهرة مع كبرى الجامعات العالمية
  • الخميس .. سلسلة أرواح المدينة في المسرح الصغير بالأوبرا
  • بالصور.. استعدادات سوق الجمال لموسم عيد الأضحى
  • بعد تكليف مدبولي بتشكيل الحكومة.. إبراهيم عيسى لـ المواطن: "خليك أنت الكبير"
  • «أوبرا دبي» تسجل معدلات نجاح قياسية في تاريخها
  • شيخ الأزهر يستقبل سفير إندونيسيا لدى القاهرة بمقر المشيخة