الوطن:
2024-06-02@21:09:32 GMT

3 طرق لإلزام الزوجة بتنفيذ حكم الرؤية.. تعرف عليها

تاريخ النشر: 6th, May 2024 GMT

3 طرق لإلزام الزوجة بتنفيذ حكم الرؤية.. تعرف عليها

تنشأ العديد من المشكلات بين الأباء والأمهات في تنفيذ أحكام الرؤية، ونوضح في السطور التالية، كيف يتصرف الأب حال تعنت الأم في تنفيذ حكم الرؤية؟ وذلك من خلال 3 طرق يمكن تنفيذها في خطوات بسيطة.

الطرق القانونية لإلزام الزوجة بتنفيذ حكم الرؤية 

وقال بسام أبو رحمة، المحامي، إنه يمكن للرجل أن يلزم الزوجة بتنفيذ حكم الرؤية حال عدم التزامها لمدة 3 مرات متتالية بإحضار الصغير لمقر الرؤية بعدة طرق؛ أولها رفع دعوى إسقاط حضانة أمام محكمة الأسرة المختصة وذلك بعد إحضار ما يفيد بعدم حضور الأم إلى النادي الاجتماعي أو مركز الشباب الذي ينفذ فيه حكم الرؤية.

جنحة مباشرة ودعوى تعويض أمام المحاكم المدنية 

أما الطريقة الثانية، فأوضح المحامي في تصريحات لـ«الوطن»، أنه يجرى عمل جنحة مباشرة بعدم تنفيذ حكم قضائي وذلك بموجب الصيغة التنفيذية الخاصة بحكم الرؤية، أما الطريقة الثالثة وهي رفع دعوى مدنية أمام المحكمة المختصة يطالب فيها بالتعويض جراء ما لحق به من ضرر نفسي وأدبي جراء عدم تنفيذ حكم الرؤية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الطرق القانونية ام الزوج تنفيذ أحكام حكم قضائي خطوات بسيطة عدم تنفيذ حكم محكمة الأسرة مركز الشباب تنفیذ حکم الرؤیة

إقرأ أيضاً:

شخص يلاحق زوجته بالنشوز لتعديها عليه بالضرب وحصولها على نفقة 350 ألف جنيه

أقام زوج دعوى نشوز ضد زوجته، أمام محكمة الأسرة بالقاهرة الجديدة، ادعى فيها تعرضه للضرر المادى والمعنوى على يد زوجته، وتعديها عليه بالضرب المبرح والتسبب له بإصابات خطيرة وكسور، ليؤكد: "زوجتى هجرت منزل الزوجية وطوال 9 أشهر كنت أسدد لها شهريًا 20 ألف جنيه نفقة، وبالرغم من ذلك تحايلت بالخداع والغش للحصول على نفقات إضافية تجاوزت 350 ألف جنيه وفقًا للتحويلات البنكية التى بحوزتي".

وأضاف الزوج فى دعواه أمام محكمة الأسرة: "اكتشفت الواقعة بالصدفة، وعندما شكوتها ثارت وهددتنى بقائمة المنقولات والمؤخر، ولاحقتنى بدعاوى حبس بعد إجبار عائلتها لى على توقيع كمبيالات تحت التهديد، ودمرت زواجنا بعد أن انساقت وراء نصائح والدتها، وعنفتنى حتى ترضيها، لأعيش فى جحيم بسبب تصرفاتهم وكراهية حماتى لي".

وتابع: "عندما أعترض على تصرفاتها حرمتنى من رؤية طفلتى، وطلبت الطلاق وذلك حتى تجبرنى لمنحها تعويض بقيمة 800 ألف جنيه، فرفض الخضوع لتهديداتها وطلبت بالانفصال عنها فحاولت الزج بى بالسجن وتدمير حياتى، وقدمت الكمبيالات للنيابة لأخذ حكم بالحبس ضدى، وأنهالت على عائلتها بالضرب المبرح والتسبب لى بالضرر، وواصلت الإساءة لى، وخدعتتى وتحايلت لسرقة حقوقى، مما دفعنى لتقديم بلاغ ضدها اتهمتها بالتزوير".

يذكر أن قانون الأحوال الشخصية رقم 100 لسنة 1985، نظم أحكام رؤية الصغار، ومنح كل من الأبوين والأجداد الحق فى الرؤية، واشترط حال تعذر تنظيمها اتفاقا يمنح القاضى الحق فى ذلك، ووضع القانون عدة شروط لتنفيذ حكم الرؤية ومنها، إلا ينفذ حكم الرؤية قهرا، وإذا امتنع الحاضن عن التنفيذ بغير عذر أنذره القاضى، كما أنه إذا تكرر التغيب عن جلسات الرؤية نقل القاضى بحكم واجب النفاذ الحضانة مؤقتا.







مقالات مشابهة

  • محامٍ يوضح ضوابط النفقة الزوجية.. هل تُرفع الدعاوى مجمعة أم مفردة؟
  • نيللي كريم بالمايوه بعد ساعات من طلاقها.. عيون دامعة ورسائل غير مباشرة (شاهد)
  • محافظ الشرقية يوجه بتنفيذ كوبري مشاة بلبيس بتكلفة 20 مليون جنيه
  • «النقل»: تقدم تنفيذ مشروع شبكة القطار الكهربائي للخط الأول السخنة العلمين
  • شخص يلاحق زوجته بالنشوز لتعديها عليه بالضرب وحصولها على نفقة 350 ألف جنيه
  • سيدة تطلب الطلاق: أخفى عنى زواجه من أخرى وعلمت بالصدفة بعد إنجابه طفلة
  • هل يجوز حبس الزوجين معا إذا ارتكبا جنحة؟.. محام يوضح
  • الإذن الكتابى يهدد زوج بالحبس بعد تصرفه فى منقولات زوجته دون علمها
  • وليد علي: الطريقة التي لعب بها النصر في الدوري أمام الهلال هي الأنسب
  • "حزب الله" يعلن تنفيذ 6 عمليات نوعية ضد الجيش الإسرائيلي عند الحدود اللبنانية الجنوبية