حالة من الجدل والاستياء أصابت أولياء أمور طلاب أبنائنا فى الخارج بعد طرح منصة إلكترونية جديدة منذ أيام قليلة وقبل انطلاق امتحانات الفصل الدراسى الثانى والمقررلها يوم 18 مايو الجارى.. البداية حينما تداول العديد من الجروبات على مواقع التواصل الاجتماعى أخبارا تفيد بإنشاء منصة إلكترونية جديدة سيتم استخدامها بدلا من منصة الامتحانات القديمة لعقد امتحانات نهاية العام"2023 - 2024".

وما زاد الأمر صعوبة تداول رسائل عبر مواقع التواصل الاجتماعى منسوبة لبعض مسئولين بالدعم الفنى بوزارة التربية والتعليم تطالب أولياء الأمور والطلاب بسرعة الدخول عليها لإجراء الامتحانات التجريبية، الأمر الذى أثار حالة من القلق بين أولياء الأمور الذين سارعوا بالدخول ولكن كانت المفاجأة أنه تم فتح المنصة الجديدة بالعديد من الدول لبعض أولياء الأمور وآخرين فى نفس البلد لم يستطيعوا الدخول وهو ما أثار الحيرة والتوتر بين أولياء الأمور الذين لم يعلموا حقيقة هذه المنصة: هل هى فعلا منصة جديدة طرحتها الوزارة؟ أم هى منصة وهمية؟ وهل هى المنصة التى سيؤدى الطلاب عليها الامتحان؟ كان هذا هو لسان حال أولياء الأمور الذين طالبوا بمطلب جماعى هو أن تكون امتحانات التيرم الثانى مثل امتحانات الترم الأول والتى تمت دون حدوث مشكلات او ضغط وانهيار عصبى حسب قولهم والجدير بالذكر أن امتحانات الفصل الدراسى الأول تمت من خلال إتاحة وزارة التربية والتعليم الامتحانات "بى دى اف" عن طريق المنصة الإلكترونية وبعد انتهاء الطالب من الإجابة على ورقة الامتحان الخاص به يقوم ولى الأمر بعمل مسح إلكترونى لورقة الامتحان على هيئة "بى دى اف" ثم إرسال الملف عن طريق المنصة الإلكترونية لأبنائنا فى الخارج وذلك باستخدام الحساب الخاص بولى الأمر على المنصة خلال نفس يوم الامتحان الخاص بكل مادة ونظرا لأن امتحانات الترم الأول مرت بدون مشكلات وتم فيها تدراك الخطأ الذى حدث فى السنوات السابقة وهو وقوع المنصة نظرا لكثرة الأعداد والدخول فى وقت واحد وهو ما جعل أولياء الأمور يطالبون أن تكون امتحانات التيرم الثانى بنفس الطريقة ويطالبون الوزارة أيضا بتحديد موقفها بشأن المنصة الجديدة التى يتردد أنها بديلة للمنصة القديمة حيث تقول إيناس صادق (ولية أمر) أن امتحانات الترم الأول كانت واضحة للجميع بمن فيهم المسئولون أنها تمت بأقل مشكلات فنية وتم رفع الاجابات بهدوء بدون ضغط عصبى ولا خوف من وقوع المنصة أو انتهاء موعد الامتحان كما ناشدت وزارة التربية والتعليم سرعة الرد بشأن المنصة الجديدة و تحديد ضوابط امتحانات التيرم الثانى ولا يترك الأهالى فى نار حتى اللحظات الأخيرة لا يعرفون على اى منصة سيكون الامتحان.

بينما عبرت دعاء عبد الرحمن (ولية أمر) عن غضبها بقولها: حد يفهمنا هى دى فعلا المنصة اللى الطلبة هيمتحنوا عليها ولا دى ايه؟ عاوزين نعرف راسنا من رجلينا هنمتحن على المنصة الجديدة ولا القديمة؟

بينما تساءلت داليا السيد ( ولية أمر): إلى متى سيظل أبناؤنا فى الخارج حقل تجارب للوزارة خاصة أن الوقت المتبقى على الامتحانات غير كافٍ للتجارب وعلى الوزارة أن تعلم جيدا نحن بشر وما يحدث يترتب عليه حالة من التوتر والرعب فكيف ونحن على أبواب الامتحانات نستيقظ على خبر منصة جديدة؟ مطالبة الوزارة اذا كان هناك ضرورة لعمل منصة جديدة تكون لدول عدد الطلاب فيها كبير وليست دولا أعداد الطلاب بها محدود.

بينما ناشدت ولاء إبراهيم (أدمن جروب كل ما يخص امتحانات السفارة) وزير التربية والتعليم الدكتور رضا حجازى التدخل لحل هذه المشكلة والوقوف على كل ما يخص امتحانات ابنائنا فى الخارج قبل انطلاقها الشهر المقبل مضيفة أن الدعم الفني لمنصة ابنائنا بالخارج قاموا بنشر لينك منصة اختبارات تجريبية لدول قطر وعمان والبحرين لتجربتها مع أولياء الأمور والطلاب مما أثار حفيظة جميع أولياء أمور ابنائنا بالخارج عن وجود منصة جديدة وطريقة جديدة للاختبار بخلاف طريقة الترم الاول التى كانت سهلة ومبسطة وخالية من اي مشاكل الا قليلة تم تداركها وحلها، حيث كان الاختبار ورقيا يتم حله علي التليفون او اللابتوب ورفعه علي اللابتوب عن طريق تسجيل الدخول بحساب ولي الأمر مما أزال الضغط النفسي والعصبي عن أولياء الأمور.

ولهذا كما تقول إبراهيم: نناشد الأب الوزير رضا حجازى عدم تغيير طريقة اختبار الترم الثاني وتكون بنفس طريقة الترم الأول وذلك لعدم حدوث تشتت للطلاب اوالتسبب في رسوب عدد من الطلاب كما حدث بالعام الماضي نتيجة تغيير طريقة اختبار الترم الأول عن الترم الثاني.

بينما أكد مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم أن تفاصيل وضوابط وكل ما يخص امتحانات أبنائنا فى الخارج خلال الفصل الدراسى الثانى سيتم تحديدها نهاية هذا الأسبوع.

اقرأ أيضاً«الشيوخ» يبحث سبل الاستفادة والتواصل مع الطلاب المصريين الدارسين بالخارج

«التعليم» تعلن موعد بداية امتحانات الطلاب المصريين بالخارج 2024 والأوراق المطلوبة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: المنصة الإلكترونية امتحانات ابناؤنا في الخارج موعد ابناؤنا في الخارج أبناؤنا في الخارج تسجيل ابناؤنا في الخارج منصة ابناؤنا في الخارج التربیة والتعلیم المنصة الجدیدة أولیاء الأمور الترم الأول منصة جدیدة فى الخارج

إقرأ أيضاً:

سلطنةُ عُمان تُتوّج بالمركز الأول ضمن جوائز القمّة العالميّة لمجتمع المعلومات بجنيف

جنيف - العُمانية
تُوّجت سلطنة عُمان ممثلة في هيئة الخدمات المالية بالمركز الأول في منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات التي ينظمها الاتحاد الدولي للاتصالات، والذي عُقد في مدينة جنيف السويسرية، بعد فوز منصة الإفصاح الإلكترونية (بيانات) بأفضل منصة رقمية ضمن فئة تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (فوائد في جميع جوانب الحياة - الأعمال الإلكترونية).

وتعدّ منصة "بيانات" منصة رقمية تفاعلية تُعنى بتنظيم عمليات الإفصاح عن البيانات المالية وغير المالية للشركات المساهمة العامة وصناديق الاستثمارية المدرجة في بورصة مسقط وغيرها من الجهات.

وجاء فوز المنصة بالمركز الأول بعد تأهلها ضمن أفضل خمسة مشروعات على مستوى العالم في فئة الأعمال الإلكترونية حيث بلغ عدد المشروعات المتنافسة في هذه الفئة حوالي 360 مشروعا رقميًّا.

ووضح سعادة عبد الله بن سالم السالمي الرئيس التنفيذي لهيئة الخدمات المالية أن حصول منصة الإفصاح الإلكترونية "بيانات" على المركز الأول ضمن جوائز منتدى القمة العالميّة لمجتمع المعلومات اعتراف دولي بكفاءتها وقدرتها على خدمة المستثمرين والمؤسسات المعنية بتحليل البيانات المالية وغير المالية للشركات المختلفة مشيرا إلى أن الجائزة تعد من أشهر الجوائز عالميًّا على المستوى التقني.

وقال سعادته إنها ستواصل الجهود لتطوير الخدمات المالية لتواكب أفضل المعايير العالمية مؤكدا على أن الإنجاز الوطني يمثل علامة فارقة في مستوى التطور التقني لتنظيم عمليات إفصاح الجهات المصدرة للأوراق المالية وهو ما يترجم الخطة الاستراتيجية لهيئة الخدمات المالية (2021 – 2025) القائمة على تعزيز أداء قطاع سوق رأس المال من خلال توفير بيئة استثمارية محفزة وتتمتع بالثقة والجاذبة لرؤوس الأموال المحلية والأجنبية، وهو ما يواكب تحقيق متطلبات رؤية عمان 2040 في الوصول إلى تحقيق مستهدفات التحول الرقمي وتوفير المناخ الاستثماري المناسب.

ووضح سعادته أن رحلة المشروع انطلقت منذ البداية برؤية راسخة نحو توظيف التطور التقني لتسهيل عمليات الإفصاح والاستفادة من اللغة المعيارية الموحدة في قراءة القوائم المالية وتقديم المعلومات الجوهرية للمتعاملين كافة في بورصة مسقط، وإضفاء خصائص التح ليل والمقارنة التي تلبي احتياجات المستثمر الشغوف لبناء محفظته الاستثمارية بقواعد استثمارية منهجية وعلمية، وتعزيز الإفصاح والشفافية عن أداء الشركات المدرجة وتعزيز الجاذبية للاستثمار في بورصة مسقط بما يسهم في الارتقاء بتصنيفها إلى سوق ناشئة.

وبين سعادة عبدالله السالمي أن تتويج منصة الإفصاح الإلكترونية "بيانات" بالمركز الأول في فئة الأعمال الإلكترونية مؤشر نجاح لسلطنة عُمان ممثلة بهيئة الخدمات المالية مؤكدا على أن مسيرة تطوير قطاع سوق رأس المال العُماني تسير في الطريق الصحيح للارتقاء بالمنظومة التشريعية والتقنية وهو ما يعزّز معنوياتنا نحو تقديم المزيد من الإنجازات والتطوير، ويسهم في تسريع التقدم نحو تحقيق أهداف التنمية في عدة جوانب أهمها تعزيز النمو الاقتصادي المطرد والشامل والمستدام، وتحقيق مستويات أعلى من الإنتاجية الاقتصادية من خلال التنويع وتوظيف التقنية لتحقيق مستهدفاتنا وغايتنا الوطنية.

وتعد منصة الإفصاح الإلكتروني(بيانات) منصة رقمية تحليلية تعنى بتجميع البيانات المالية وغير المالية لتقدم قراءة تحليلية عن أداء الجهات المصدرة للأوراق المالية، وذلك باستخدام اللغة المعيارية XBRL من الأنظمة المستخدمة دوليًّا في الإفصاح، حيث توفر المنصة الإلكترونية تقنية سريعة وآمنة لتقارير الإفصاح، كونها تعمل على توحيد مفاهيم المعلومات المالية وعناصر الإفصاح مما يسهل التعامل مع البيانات من قبل جميع الأطراف المتعاملة.

كما تتيح المنصة معلومات مالية دقيقة وموثوقا بها ووقتية للأطراف كافة ذات العلاقة، الأمر الذي يزيد من فعالية المقارنة والدراسة والتحليل للبيانات، وتقليل فترة المراجعة والفحص للشركات، كما تعمل هذه المنصة على نقل البيانات المالية من خلال مصطلحات (Taxonomies) وترميزها في صيغ مقروءة إلكترونيا متوافقة مع معايير إعداد التقارير المالية IFRS لتسهيل وتسريع الوصول إلى المعلومات التي تتضمنها ومقارنة وتحليل البيانات المالية على مستوى القطاعات أو الشركات.

وجائزة منتدى القمة العالميّة لمجتمع المعلومات «WSIS +20» من أشهر الجوائز على المستوى التقني في العالم، وشاركت في المنافسة عليها أكثر من 100 دولة بمشروعات تقنية يصل عددها إلى 1049 مشروعًا موزعة على فئات الجائزة المختلفة.

مقالات مشابهة

  • زيادة مصروفات المدارس الخاصة تثير غضب أولياء الأمور في مصر
  • عُمان تفوز بالمركز الأول ضمن "جوائز القمة العالمية لمجتمع المعلومات"
  • «تيك توك» تطلق منصة جديدة للمستخدمين.. تنافس «يوتيوب»
  • بيان مهم من وزير التعليم بشأن امتحانات الثانوية العامة 2024
  • محافظة القاهرة تحذر أولياء الأمور من نتائج الشهادة الإعدادية المنتشرة على المواقع
  • سلطنةُ عُمان تُتوّج بالمركز الأول ضمن جوائز القمّة العالميّة لمجتمع المعلومات بجنيف
  • رئيس المعاهد الأزهرية وأمين البحوث الإسلامية يتفقدان امتحانات الثانوية الأزهرية
  • ملتقى تربوي بمجلس أولياء أمور الطلبة بالمنطقة الوسطى
  • TikTok تطلق منصة جديدة لصناع المحتوى
  • وزير التعليم يحذر طلاب الثانوية العامة من «الغش»: «هفتشك يعني هفتشك»